المجلد 14

استعراض
مقالة وصول حر أثر التغذية الراجعة على أداء تلاميذ وتلميذات الصف السادس الأساسي على مقياس مفهوم الذات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2002) محمد أحمد صوالحةهدفت هذه الدراسة إلى أثر فاعلية التغذية الراجعة في تحسين أداء عينة من تلاميذ وتلميذات الصف السادس الأساسي على مقياس مفهوم الذات، كما هدفت إلى تقصي أثر كل من التغذية الراجعة والجنس والتفاعل بينهما على مفهوم الذات لدى تلاميذ وتلميذات الصف السادس الأساسي.
تكونت عينة الدراسة من 107تلاميذ (41أنثى، و66ذكرا) من تلاميذ الصف السادس الأساسي، تراوحت أعمارهم ما بين 11و12سنة.
وقد استخدم في الدراسة مقياس مفهوم الذات، تكون من 72فقرة موزعة على أربعة أبعاد (الجسمي، والاجتماعي، والنفسي، والأكاديمي). واستخدم الإحصائي "ت"، وتحليل التباين الثنائي (2×2) (Two-Way ANOVA ، وتحليل التباين المتعدد MANOVA للإجابة عن أسئلة الدراسة.
وكانت النتائج على النحو التالي:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابيين لأداء أفراد المجموعة التجريبية (التغذية الراجعة) على المقياس الكلي القبلي والبعدي لصالح الأداء على المقياس الكلي البعدي. بينما كانت هذه الفروق لصالح الأداء على المقياس الكلي القبلي في حالة المجموعة الضابطة (اللاتغذية راجعة).
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابيين لأداء مجموعتي التغذية الراجعة على المقياس الكلي البعدي، والمقياسين الفرعيين (الاجتماعي، والأكاديمي) البعديين تعزى لأثر متغير التغذية الراجعة. بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة بين المتوسطين الحسابيين لأداء مجموعتي الجنس على المقياس الكلي البعدي أو المقاييس الفرعية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لأداء أفراد عينة الدراسة في المجموعات في الخلايا الناتجة عن التفاعل بين الجنس والتغذية الراجعة، تعزى لأثر التفاعل بين متغير الجنس ومتغير التغذية الراجعة.مقالة وصول حر اثر المؤتمرات التربوية لإعداد المعلم في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى في مكة المكرمة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2002) لطيفة صالح السميريتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المؤتمرات التربوية لإعداد المعلم في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة. وفي ضوء أهداف الدراسة تم تحديد أسئلتها ومصطلحاتها وحدودها، وللإجابة عن أسئلة الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي عن طريق إعداد استبانة ذات خمسة محاور 62عبارة تم تطبيقها بعد أن تم حساب صدقها والتأكد من ثباتها. ولتحليل النتائج إحصائيا استخدمت الباحثة مربع كاى (كا2) وتحليل التباين الأحادي واختبار "ت". وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1- للمؤتمرات التربوية لإعداد المعلم أثر في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس في جوانب إعداد المعلم، والأدوار المتوقعة من المعلم، وأصول البحث العلمي ومهاراته.
2- ضعف أثر المؤتمرات التربوية لإعداد المعلم في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس في مجال الحاجات التدريبية للمعلم، وفي معرفة الكفايات التعليمية لمعلم الجامعة.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أعضاء هيئة التدريس حول أثر المؤتمرات التربوية لإعداد المعلم في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس وفقا لمتغيرات الدرجة العلمية، والعمر، وعدد سنوات الخبرة. والجنس.
4- إن أهم الصعوبات التي تواجه عضو هيئة التدريس عند المشاركة في المؤتمرات التربوية أو حضورها هي: صعوبة الحصول على نسخ من بحوث المؤتمرات. ومعرفة موعد المؤتمرات في وقت متأخر، وتأخر وصول النشرات التفصيلية للمؤتمرات، وعدم معرفة مصير توصيات المؤتمرات.
وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بتخصيص المؤتمر التربوي القادم لإعداد عضو هيئة التدريس وتطويره، والإعلان المبكر عن موعد المؤتمر التربوي وتعليماته، وتكوين لجنة لتقويم أعمال المؤتمرات التربوية وأخرى لمتابعة توصياته.مقالة وصول حر أثر برنامج تدريبي مقترح لتطوير بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للناشئين في محافظة المفرق، الأردن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2002) ناجح ذيابات; محمد العليهدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي مقترح لتطوير بعض المهارات الأساسية لكرة القدم عند ناشئي محافظة المفرق (الأردن)، حيث قام الباحثان بإعداد برنامج تدريبي مقترح لتطوير بعض المهارات الأساسية لكرة القدم، وتضمنت هذه المهارات دقة التصويب، والسيطرة على الكرة، وركل لأبعد مسافة.
بلغ حجم العينة 18 لا عبا تم اختيارهم بالطريقة العمدية من منتخب محافظة المفرق للناشئين لكرة القدم.
وقد أظهرت النتائج بأن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لجميع المهارات المستخدمة في البحث ولصالح البعدي، مما يعني أن للبرنامج التدريبي أثرا في تطوير المهارات المختارة في البحث.
ويوصي الباحثان بالاهتمام بالبرامج التدريبية المبنية على أسس علمية سليمة، والاهتمام بالاختبارات التي تخدم اللاعبين، مع إجراء دراسات مشابهة على مهارات أخرى.مقالة وصول حر احتياجات التنمية من التعليم العالي: دراسة وصفية تحليلية لقدرة التعليم العالي على تلبية احتياجات سوق العمل والطلب الاجتماعي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2002) إبراهيم بن محمد آل عبداللهتسعى هذه الدراسة إلى معرفة واقع التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ومدى اتساقه مع احتياجات التنمية والطلب الاجتماعي، وكذلك التعرف على الصور والبدائل التي يمكن أن يأخذها التعليم العالي لمقابلة احتياجات التنمية والطلب الاجتماعي.
واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث قدمت وصفا كميا وكيفيا لمؤسسات التعليم العالي. وذلك بالرجوع إلى الإحصاءات الرسمية التي تمثل: مخرجات التعليم العام، والنمو السكاني، والطلب الاجتماعي. كذلك تشخيص القدرة الاستيعابية لمؤسسات التعليم العالي، واحتياجات سوق العمل الحالية، وتقدير الاحتياجات المستقبلية، وإجراء الإسقاطات الحسابية لتقدير الطلب الاجتماعي في المستقبل على مؤسسات التعليم العالي.
واتضح من خلال الدراسة ما يلي:
1- سرعة النمو السكاني حيث يبلغ معدل النمو 3.7سنويا، واتساع قاعدة الهرم السكاني حيث تشكل الفئة العمرية دون العشرين 60% من إجمالي المواطنين.
2- إن مؤسسات التعليم العالي تعمل بطاقتها الاستيعابية في الوقت الراهن. وهناك قرابة 30%من خريجي التعليم الثانوي لم يلتحقوا بمؤسسات التعليم العالي، كذلك يتوقع أن يتضاعف الخريجون ثلاثة أضعاف خلال السنوات العشر المقبلة، وبذلك لم تستطع مؤسسات التعليم العالي تلبية الطلب الاجتماعي في الوقت الراهن فضلا عن الطلب المتنامي في المستقبل.
3- إن مخرجات التعليم العالي يغلب عليها التخصصات النظرية والتربوية، حيث تشكل 79% من مجموع مخرجات التعليم العالي في السنوات الخمس الماضية، بينما الطلب في سوق العمل يتجه نحو التخصصات الفنية والعلمية التطبيقية وبذلك، فكثير من مخرجات التعليم العالي في الوقت الراهن من التخصصات النظرية والأدبية لا تتلاءم مع احتياجات سوق العمل.
4- إن القطاع الحكومي – وهو المستهلك الأول لمخرجات التعليم العالي – يتسم بالتشبع في أغلب احتياجاته الوظيفية، حتى قطاع التربية والتعليم بدأ الاكتفاء فيه في أغلب التخصصات، وبذلك يتوقع أن يستوعب معظم الخريجين في القطاع الخاص.
5- إن العمالة الوافدة تشكل 60% من إجمالي القوى العاملة في 1413هـ؛ 19% من هذه العمالة يحمل مؤهلا تعليما عاليا.
وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة جملة من التوصيات من أهمها، التوسع في أنماط التعليم العالي المختلفة مثل الكليات المتوسطة الشاملة، والتعليم العالي الفني، والتعليم التعاوني، والتعليم الوقفي، والانتساب الموجه، والتعليم العالي الأهلي، والتشغيل المسائي للجامعات، ومراجعة البرامج الدراسية القائمة.مقالة وصول حر آراء طلاب دبلوم التأهيل التربوي نحو استخدام الفيديو(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2002) محمد وحيد صيامتجلت أهمية البحث في الثورة المعلوماتية والتطورات العلمية التي يشهدها العالم اليوم، وضرورة الاهتمام بتقنيات التعليم لمواكبة هذا التقدم والتطور وخاصة الفيديو، وقد تحددت مشكلة البحث في أهمية استخدام الفيديو وفاعليته في التدريس، وخاصة في تدريس مقرر تقنيات التعليم لما لهذا المقرر من طابع عملي ونظري في آن، وبعد ذلك حدد هدف البحث وأسئلته، وفرضياته الآتية:
الفرضية الأولى: ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين آراء الطلاب نحو استخدام الفيديو في دراسة مقرر تقنيات التعليم (وفق متغير الجنس).
الفرضية الثانية: ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين آراء الطلاب نحو استخدام الفيديو في دراسة مقرر تقنيات التعليم (وفق متغير عدد سنوات الخدمة في التدريس).
وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال استبانة للتعرف على آراء الطلاب نحو استخدام الفيديو في دراسة مقرر تقنيات التعليم، ثم عرضت الدراسات السابقة، وموقع البحث الحالي منها، وبعد ذلك عرضت الدراسة النظرية لأهمية استخدام الفيديو ومكانته وحدوده في عمليتي التعليم والتعلم. تم في الدراسة الميدانية معالجة نتائج البحث وعرضها والتحقق من صحة فرضياته، حيث أكدت هذه النتائج أن ليس هناك علاقة ذو أهمية بين متغيري الجنس وعدد سنوات الخبرة في التدريس من جهة وبين آراء الطلاب نحو استخدام الفيديو في دراسة مقرر تقنيات التعليم من جهة أخرى. وبينت الأسئلة المفتوحة في الاستبانة أهمية الفيديو في نظر الطلاب وفاعليته في إثارة اهتمامهم، ودوره الفاعل في ربط المعارف النظرية بالعملية وإنجاز العمل المطلوب بالسرعة الممكنة، كما كشفت أهم الصعوبات التي تعترض استخدام الفيديو في التدريس. وكذلك المقترحات التي من شأنها تطوير استخدام الفيديو في عمليتي التعلم والتعليم، وأخيرا عرض البحث بعض المقترحات المنهجية لتطوير استخدام الفيديو في التدريس.مقالة وصول حر استخدام اللعب في تعليم المفاهيم العلمية والمعلومات في مادة الرياضيات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2002) سامي محمد ملحمتهتم الدراسة الحالية بدراسة بأثر تعليم التفكير باللعب في تعلم تلاميذ المرحلة الأساسية في الأردن للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها. واشتملت عينة الدراسة على 200 تلميذ وتلميذة: 100 تلميذ، و100 تلميذة، يمثلون أربعة فصول دراسية للصف الخامس الابتدائي. وأجري اختبار القدرات العقلية مستبعدا جميع التلاميذ الذين حصلوا على درجات متوسطة في الاختبار. وقد استخدم في تحليل نتائج الاختبار التحصيلي أسلوب اختبار (ت) لفحص الفروق في الأداء بين أفراد عينة الدراسة. ويمكن تلخيص النتائج التي توصلت لها الدراسة بما يلي:
• ظهور أثر دال إحصائيا لكل من متغيرات الذكاء، والاستراتيجيات التعليمية في تعلم التلاميذ للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها.
• عدم ظهور أثر دال إحصائيا لكل من متغيرات الذكاء، والاستراتيجيات التعليمية في تعلم التلاميذ للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها.مقالة وصول حر التنـزيل وترتيبه(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2002) نورة بنـت عبدالله الورثانكتاب التنزيل وترتيبه لأبي القاسم الحسن بن محمد بن حبيب النيسابوري (توفي سنة 406هـ)، من الكتب المتعلقة بعلوم القرآن الكريم، وهي رسالة صغيرة ومركزة في موضوعها تناولت باب نزول القرآن وترتيبه، ومكي الآيات والسور ومدنيها، والكتاب يعد مصدر أصيلاً في هذا الفن اعتمد عليه من جاء بعده. وهــذه النسخــة تحــقق وتنشــر لأول مرة فيما أعلم.مقالة وصول حر الصعوبات التي تواجه الطالبات المستجدات في الكليات الأدبية بجامعة الملك سعود(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2002) فوزية بنت بكر البكرهدفت الدراسة إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه الطالبات المستجدات في الكليات الأدبية بمركز الدراسات الجامعية للبنات التابع لجامعة الملك سعود بالرياض، ومعرفة العلاقة بين درجة انتشار هذه الصعوبات وعدد من المتغيرات، كنوع الكلية، والحالة الاجتماعية، ومحل الإقامة ،كما هدفت إلى الكشف عن درجة رضا الطالبات عن تعليمهن الجامعي وعلاقة هذا الرضا بالصعوبات التي تواجه الطالبات . ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بتصميم أداتين للدراسة، الأولى: قائمة الصعوبات التي تواجه الطالبة المستجدة، والثانية: مقياس الرضا عن الحياة الجامعية.
كونت عينة الدراسة من 1000 ألف طالبة من المستجدات للفصل الدراسي الأول من العام 1419هـ، ومثلن 30% من كافة الطالبات المستجدات وتم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة من كافة الكليات الأدبية في مركز الدراسات الجامعية للبنات بالرياض. وكشفت نتائج الدراسة عن الآتي :
- أظهرت الدراسة أن المشكلات الإدارية مثل التباعد بين المباني ، والتزاحم عند بوابات الخروج ، وكذلك المشكلات الأكاديمية مثل الخوف من امتحانات الجامعة، وعدم معرفة بأصول البحث العلمي، وعدم توافر إرشاد أكاديمي كان من أبرز الصعوبات التي واجهت المستجدات .
- عانت طالبات كلية التربية أكثر من غيرهن من مجمل المشكلات فيما ظهرت المشكلات الإدارية بشكل أكثر شيوعا بين طالبات العلوم الإدارية .مقالة وصول حر العلاقة بين مستوى التدين والقلق العام لدى عينة من طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2002) صالح بن إبراهيم الصنيعهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين التدين والقلق العام لدى عينة من طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض. وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين من الطلاب، إحداهما طلاب كلية الشريعة وعددهم 119طالبا متوسط عمرهم 21,40سنة، و121طالبا من كلية العلوم الاجتماعية متوسط عمرهم 22.97سنة، والمجموع الكلي للعينة 240طالبا. واستخدم مقياس التدين من إعداد صالح الصنيع، وهو مكون من ستين عبارة لكل عبارة ثلاثة خيارات، وحصل على معاملات صدق وثبات جيدة. وكذلك مقياس القلق العام للراشدين من إعداد محمد جمل الليل ومكون من ست وخمسين عبارة لكل عبارة خمسة خيارات، وحصل على معاملات صدق وثبات جيدة.
وانتهت الدراسة إلى نتائج تؤيد العلاقة العكسية بين التدين والقلق العام لدى عينتي الدراسة، كما أن طلاب كلية الشريعة حصلوا على متوسط درجات أعلى من طلاب كلية العلوم الاجتماعية على مقياس التدين، بينما على مقياس القلق العام حصل على طلاب كلية العلوم الاجتماعية على متوسط أعلى من طلاب كلية الشريعة.
وانتهى الباحث إلى عدد من التوصيات التي تدعو إلى دعم الجانب الديني لدى الطلاب وزيادة حصة المقررات الشرعية في خطط الأقسام العلمية في الجامعات والمدارس، لما لها من أثر إيجابي على الصحة النفسية للطلاب وإبعادهم عن الاضطرابات النفسية.مقالة وصول حر المهارات الضرورية لمعلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم: أهميتها ومدى امتلاكهم لها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2002) عبدالعزيز بن محمد العبدالجبارهدفت الدراسة إلى التعرف على أهم المهارات اللازمة لمعلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم ومعرفة ما يتوافر منها لديهم. ولتحقيق ذلك تم استطلاع آراء معلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمملكة العربية السعودية (ن=110)، وقد استخدم آراء معلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمملكة العربية السعودية (ن=110)، وقد استخدم الباحث المتوسط الحسابي، والنسب المئوية، ومعامل الارتباط، وتحليل التباين، واختبار "شيفيه" لتحليل نتائج الدراسة.
وقد جاءت المهارات مرتبة من قبل مجتمع الدراسة حسب أهميتها على التوالي: المهارات الأكاديمية، ومهارات الاستراتيجيات التعليمية، ومهارات بيئة العمل. وجاء ترتيب المهارات من قبل مجتمع الدراسة حسب توافرها لديهم على التوالي: المهارات الأكاديمية، ومهارات بيئة العمل، ومهارات الاستراتيجيات التعليمية.
وقد بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجتمع الدراسة بالنسبة لأهمية هذه المهارات بحيث يمكن أن تعزى لمتغيرات الخبرة، والتقدير الأكاديمي، وعدد الحالات المخدومة، وكانت هناك فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير العمر. ومن جانب آخر أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد العينة بالنسبة لتوافر تلك المهارات لمتغير التقدير الأكاديمي.مقالة وصول حر أهمية التربية الإسلامية في المحافظة على المال العام(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2002) عبدالرحمن صالح عبداللهتهدف الدراسة إلى معرفة بعض مظاهر الاعتداء على المال العام، والأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ثم تحديد دور التربية في المحافظة على المال العام. فالدراسة معنية بتوضيح المفاهيم والاتجاهات والأساليب التي يمكن أن يتبعها المربون للمحافظة على المال العام. ولتحقيق هذه الأهداف استخدم المنهج الوصفي التحليلي.
والمال في الاصطلاح كل ما له قيمة، ويمكن حيازته والانتفاع به. وهو في الاصطلاح ما يتوافر فيه ثلاثة شروط هي: أن يكون له قيمة، وأن يكون حيازة ذلك الشيء ممكنة، وأن يكون مما ينتفع به. والمال العام هو ما تعود ملكيته إلى الأمة.
حددت الآيات القرآنية التي وردت فيها كلمة المال. ثم صنف من تعلق بهم المال في إحدى الفئات التالية: مؤمن، وكافر، وعام؛ أي لم يحدده النص. أما فيما يتعلق بالاتجاه نحو المال كما جاء في تلك الآيات، فقد صنف في إحدى الفئات التالية: اتجاه إيجابي، واتجاه سلبي، وسكوت عن الاتجاه؛ أي أن المال لم يمدح ولم يذم.
لقد أثبتت نتائج الدراسات التي أجريت في عدد من الدول الغربية أن من بين العوامل المؤدية إلى الاعتذار: ضعف سيطرة الأسرة على أفرادها، وإضفاء صفة البطولة على بعض تصرفات المحرمين، وتعاطي المخدرات، وفقد بعض الطلاب الطموح للوصول إلى مستوى تحصيلي مناسب. وأوضحت الدراسة أهمية اكتساب الطلاب بعض المفاهيم الأساسية، مثل: المال العام، والاستخلاف والتسخير، والجزاء، والدولة، والعبادة. ومراقبة النفس ومحاسبتها أهم قيمة ينبغي غرسها في النفوس. ولا بد أن يستشعر الفرد أن الله سبحانه وتعالى يراقبه في كل تصرف يقوم به. وهذا لا يتحقق إلا بتنوع أساليب التعليم والتعلم. وأبرزت الدراسة أهمية القدوة في تنمية قيمة المحافظة على المال العام.مقالة وصول حر دراسة آراء أعضاء هيئة التدريس(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2002) جمال بن عبدالعزيز الشرهانترمي هذه الدراسة إلى التعرف على آراء أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود حول شبكة الإنترنت، وقد تم استطلاع آراء عينة الدراسة في أقسام كلية التربية. وكانت أداة هذه الدراسة استبانة قام الباحث بإعدادها وتوزيعها، وقد شملت عينـة الدراسة 72 عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي:
1 - 64% من عينة الدراسة لا يستخدم الحاسب الآلي إطلاقًا، وأن 75% من عينة الدراسة لا يستخدم شبكة الإنترنت.
2 - اتفقت آراء عينة الدراسة على أهمية الإلمام بالحاسب الآلي، وضرورة استخدام شبكة الإنترنت في مجال التعليم، والحاجة إلى عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس فيها.
3 - اتفقت آراء عينة الدراسة على أهمية توفير خدمة شبكة الإنترنت في الجامعات السعودية، والكليات، ومراكز البحوث، والمعاهد، والمدارس.
4 - طرحت عينة الدراسة بعض السلبيات والإيجابيات والاقتراحات في استخدام شبكة الإنترنت.
وبنــاء علـى هـذه النتائـج فقـد خرجت الدراســة بمجموعــة من التوصيات.مقالة وصول حر دعوة موسى (عليه السلام) لفرعون في القرآن الكريم والتوراة المحرفة: دراسة مقارنة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2002) سليمان بن قاسم العيديهدف البحث إلى بيان جانب من جوانب التحريف في التوراة، وذلك من خلال الدراسة التفصيلية لدعوة موسى (عليه السلام) لفرعون في القرآن الكريم والتوراة المحرفة، ومن ثم مقارنة ما ورد في التوراة بما ورد في القرآن الكريم، وإن دعوة نبي الله موسى (عليه السلام) للطاغية فرعون جاءت مفصلة في القرآن الكريم والتوراة، ولذا فإن ما كان في التوراة صحيحا فلا بد أن يطابق القرآن الكريم؛ لأنهما من مصدر واحد، وإن خالفت التوراةُ القرآنَ دل ذلك على تحريف التوراة.
وبعد إجراء المقارنة بين النصوص المتعلقة بالموضوع، ابتداء بكيفية تلقي موسى للوحي، ثم ما أيده الله به من الآيات، وكذلك حواره مع فرعون، وأخيرا نجاة موسى (عليه السلام) وقومه وهلاك فرعون وقومه، تبين مخالفة التوراة للقرآن الكريم بأمور، منها أن التوراة حصرت ألوهية الله سبحانه وتعالى للعبرانيين وآبائهم، كما جاء في التوراة عدم تسليم موسى (عليه السلام) لربه في بعض ما يأمره به، وقدرة سحرة فرعون على مقابلة موسى ببعض الآيات، كما وصفت التوراة موسى (عليه السلام) بالألوهية لفرعون، ووصفت هارون بأنه نبي لموسى، وجاءت بتمييز بني إسرائيل بأنهم شعب الله، وغير ذلك من المخالفات التي تدل دلالة صريحة على تحريف التوراة.مقالة وصول حر دوافع التحاق الطلبة السعوديين للدراسة في قسم التربية البدنية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2002) حبيب علي ربعان; عبد الحميد عبد الله الأميرأجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على الدوافع الرئيسة للراغبين في الالتحاق بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة بجامعة الملك سعود، وكذلك مدى تأثير كل من تخصص الطلبة في المرحلة الثانوية (علمي - أدبي)، ومكان ممارسة النشاط الرياضي، وعمل أحد أفراد العائلة في مهنة التعليم وخصوصا تعليم مادة التربية البدنية على دوافع الراغبين بالالتحاق بالقسم. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وذلك بتصميم استبانه لجمع البيانات. وقد اشتملت الاستبانة على ثلاثة محاور تضمنت ثماني وعشرون عبارة، وزِّعت على120 طالبا من المتقدمين للالتحاق بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة.
وقد خرجت هذه الدراسة بعدة نتائج مهمة من بينها، أن أهم الدوافع الرئيسة لالتحاق الطلبة بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة بغض النظر عن تخصصهم في الثانوية العامة كانت: حبي لمادة التربية البدنية، وحبي لتعليم مادة التربية البدنية، وحبي لمهنة التعليم بشكل عام، ولتطوير قدراتي البدنية، ولأنني أمارس الأنشطة الرياضية، ولأن خريج كلية التربية مضمون الوظيفة، ولأنها تعدّ خطوة إلى مهنة أخرى غير مهنة التعليم. كما أكدت النتائج أن أهم دوافع الالتحاق بقسم التربية البدنية لأفراد العينة هي دوافع الاستعدادات والقدرات الشخصية، تليها في الأهمية الدوافع الاقتصادية والاجتماعية، ثم بعد ذلك تأتي الدوافع العلمية والمهنية. وكذلك إن الدوافع الكلية للالتحاق بقسم التربية البدنية لطلبة التخصص الأدبي في الثانوية العامة أكبر من الدوافع الكلية لطلبة التخصص العلمي. كما أن الرياضيين الذين يمارسون النشاط الرياضي المنظم في الأندية لديهم الثقة بأنفسهم للنجاح في مهنة تتعلق بشكل كبير بمستوى استعداداتهم وقدراتهم البدنية والرياضية أكثر من غير الرياضيين.مقالة وصول حر زكاة الرواتب والأجور وإيرادات المهن الحرة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2002) بلة الحسن عمر مساعدإن للزكاة مكانة عظيمة في الإسلام فهي الركن الثالث بعد الشهادتين والصلاة، وقد عني بمباحثها العلماء قديما وحديثا ، ولا يزال البحث يتجدد في هذه الشعيرة ، لعناية الشارع بها ، ولأنها تتعلق بالجانب المالي في حياة الناس .
وقد تناول هذا البحث زكاة موارد مالية حديثة، هي الرواتب والأجور وإيرادات المهن الحرة ، التي ظهرت كمصادر كسب لها مكانتها في حياة الناس اليومية ، فبينت الدراسة الآراء الفقهية الواردة في حكم زكاتها مع الأدلة والمناقشة والترجيح .
وخلص البحث إلى ترجيح القول بوجوب زكاتها مع توضيح كيفية زكاتها والمقدار الواجب فيها، وذكر نماذج تطبيقية لذلك .مقالة وصول حر عوامـل نمـو المهـارات التدريسية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2002) ضيف الله بن عواض الثبيتيهدفت الدراسة إلى تحديد درجة مساهمة كل عامل من عوامل نمو مهارات طالب التربية العملية التدريسية التي شملتها الدراسة وعددها 37 عاملا في نمو مهارات طالب التربية العملية المتخصص في حقل الاجتماعيات ، كما هدفت إلى تحديد أهم المشكلات التي تواجه تطبيق الطالب للتربية العملية وذلك من وجهة نظر مشرف الكلية ، والمعلم المتعاون ، ومدير المدرسة ، وطالب التربية العملية .
وتكونت عينتها من الطلاب المتخصصين في حقل الاجتماعيات المطبقين لمادة التربية العملية خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1416هـ ، والمشرفين عليهم والمعلمين المتعاونين في تدريبهم ومديري المدارس التي تم بها تطبيق التربية العملية. تم اختيارهم بطريقة عشوائية أجريت بين الفصلين الدراسيين الأول والثاني لعام 1416هـ، ووصل عدد أفراد العينة إلى 113 فردا أجابوا عن الاستبانة المخصصة لذلك . وعند تحليل البيانات استخدمت التكرارات والنسب المئوية ، والمتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، واختبار (ف) تحليل التباين الأحادي. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها أن أربعة وثلاثين عاملا من العوامل التي شملتها الدراسة تسهم بدرجة عالية في نمو مهارات طالب التربية العملية التدريسية منها إتاحة الفرصة للطالب لكي يختار المدرسة التي يتدرب بها ، وخبرة المعلم المتعاون في التدريب . أما المشكلات التي تواجه الطالب المتخصص في حقل الاجتماعيات خلال تطبيقه للتربية العملية فأهمها اثنتان . أولاهما : قلة الاهتمام بطالب التربية العملية ، والأخرى : تخوف الطالب المتدرب من مواجهـة الطلاب ، كما اتضح أن هناك فروقا في وجهات نظر أفراد العينة حول درجة مساهمة العوامل التي شملتها الدراسة في نمو مهارات طالب التربية العملية ذات دلالة إحصائية تعود لمستوى التعليم والخبرة .
وأهم التوصيات هي : تحديد المدارس المناسبة للمشاركة في تدريب طلاب التربية العمليـة ، ووضـع نظـام متكامل تـحدد به مسؤوليات كل من له علاقة بالتربية العمليـة .مقالة وصول حر متغيرات التصميم التعليمي المؤثرة في نجاح برامج التعليم عن بعد(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2002) بدر بن عبدالله الصالحبرغم الدراسات العربية العديدة التي تناولت التعليم عن بعد، إلا أن عملية تصميم مواد التعليم عند بعد لم تحظ باهتمام كافٍ، حيث ركزت أغلب تلك الدراسات على فلسفة هذا النوع من التعليم ومبرراته وتمويله وإدارته، كما ركزت كثير من مشاريع التعليم عن بعد على التقنية المستخدمة فيه وأولت اهتماما محدودا للتصميم التعليمي برغم أهميته لهذه المشاريع لهذا أعدت هذه الدراسة بهدف تحديد متغيرات التصميم التعليمي المؤثرة في نجاح برامج التعليم عن بعد. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث أسلوب الاستقصاء في تحليل الدراسات السابقة ومزج نتائجها لتحديد تلك المتغيرات واقتراح بعض التوصيات.
وقد تناولت الدراسة خمسة أسئلة حول متغيرات عملية تصميم مواد التعليم عن بعد، وضعت إجابة الأول منها على هيئة نموذج مقترح لتنفيذ هذه العملية التي اشتملت على مراحل التحليل والتصميم والتطوير والتنفيذ والإدارة. أما الأسئلة الأخرى، فتناولت المتغيرات المرتبطة باختيار تقنيات التعليم عن بعد والتفاعل وتكلفة التصميم التعليمي وإدارتها.
وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة وضع متغيرات التصميم التعليمي في الاعتبار في مرحلة مبكرة من مراحل تخطيط مشروع التعليم عن بعد وتطبيق عملية منظمة في تصميم مواد التعليم عن بعد، كما انتهت الدراسة إلى بعض التوصيات المقترحة لدعم عملية تصميم مواد التعليم عن بعد وإجراء الدراسات المستقبلية في المجال.مقالة وصول حر واقع الاختبارات المدرسية ومدى ملاءمتها لقياس الأهداف التعليمية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2002) علي حامد الثبيتييتمثل الغرض الأساسي من هذه الدراسة في الوقوف على مدى كفاءة الاختبارات المدرسية على قياس الأهداف التعليمية . ولتحقيق ذلك الغرض، تم استخدام مجموعة من نماذج أسئلة الاختبارات التحصيلية من 15 مدرسة ابتدائية ومتوسطة. وكان من أهم نتائج هذه الدراسة:
1- يوجد تباين كبير بين المدارس وفي الصف الواحد تحديدا، من حيث عدد الأهداف المعرفية في كل مستوى، وبالتالي في عدد فقرات الأسئلة وتركيزها، وذلك نتيجة لترك أمر تحديد الأهداف التدريسية بيد المعلم دون وجود دليل يرشده في ذلك.
2 - تركيز أسئلة الاختبارات التحصيلية على قياس المستويات الدنيا من المعرفة على حساب العمليات العقلية العليا، مما يدل على أن طرق التدريس تركز على نقل الأفكار والمعارف من جيل إلى آخر بعيدا عن التعامل مع المستويات العليا من الأهداف التربوية التي تسعى إلى خلق جيل لديه مهارات التفكير الناقد والإبداع وحل المشكلات. وقد أوصت الدراسة بضرورة إنشاء جهاز للقياس والتقويم في إدارات التعليم بالمحافظات تكون مهمته بناء الاختبارات وتطبيقها. وكذلك طالبت الدراسة بضرورة إلزام المعلم بتقديم ( ملخص تفسيري ) لنتائج اختبارات طلابه.مقالة وصول حر واقع الحاسب الآلي في المدارس الثانوية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2002) عبدالعزيز بن محمد العقيليالحاسب الآلي هو أداة العصر التي لا غنى عنها للطالب والمعلم لسكرتير ومدير الإدارة ولكل واحد منا صغيرا وكبيرا ، وقد ضاقت الفجوة كثيرا بين تلاميذ المدارس والحاسب الآلي وبات الطلاب وحتى الأطفال منهم يحبون الحاسب الآلي ويقضون الساعات الطوال معه. لذلك رأت وزارة المعارف تدريسه في المدارس الثانوية في خطوة أولى، ثم بعد ذلك يتم إدخاله للمرحلة المتوسطة، وقد جهزت المدارس الجديدة المتوسطة بمعامل للحاسبات الآلية إيمانا وإدراكا من وزارة المعارف بحاجة الطلاب له واستعدادا للوقت الذي يقرر فيه كمادة على طلاب المرحلة المتوسطة. وهناك عدد من المدارس المتوسطة الحديثة قد زودت بمعامل حاسب آلي كالمدرسة المتوسطة في مجمع الملك سعود التعليمي ومدرسة حي السفارات المتوسطة وغيرهما من مباني المدارس المتوسطة الحديثة . وقد رأى الباحث إجراء بحثه هذا لمعرفة واقع الحاسب الآلي في المدارس التي يطبق فيها من خلال مدراء ومدرسي هذه المدارس لمعرفة واقع الحاسب الآلي ومساهمته كجهاز، وإدارة، ووسيلة، ومادة، ومقرر، ومنهج. وقد أجرى البحث على العينة المذكورة من المدارس الثانوية المنتسبين إلى دورة مدراء المدارس في كلية التربية بجامعة الملك سعود، وبلغ عدد أفراد العينة كلها 61 مديراً ومدرساً وخرج الباحث بالنتائج التالية :
1 - متوسط عدد أجهزة الحاسب الآلي في كثير من المدارس 17 جهازا .
2 - أفادت نسبة 67,2% من العينة بأن مدارسها حكومية وبالتالي لا يوجد مشكلة في تجهيز مكان معمل الحاسب الآلي .
3 - معظم المدارس مجهزة بمعمل حاسب آلي واحد رغم الشكوى من عدم كفاية ذلك للطلاب .
4 - بعض الأجهزة في بعض المدارس يحتاج إلى تجديد وتحديث، ومعظم معامل الحاسب الآلي غير مفتوحة باستمرار، ويوجد شخص مسؤول عن هذه المعامل في بعض المدارس في بعض الأحيان.
5 - أجابت نسبة 52,5 % بعدم توافر برامج الحاسب الآلي بشكل كبير يتفق مع حاجة الطلاب ، ووجدت الدراسة أن معامل الحاسب الآلي في المدارس مفتوحة في غير أوقات الدوام الرسمي .
6 - أفادت نسبة كبيرة (95,1%) بأن مواد أو مقررات الحاسب الآلي ضرورية ومهمة في حياة الطالب، وأفادت معظم العينة بأن الحاسب الآلي يساعد في المجال الإداري والتعليمي في مدارسهم .