المجلد 31

استعراض
64 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر درجة إشراكية الطلاب في كتاب العلوم المطور للصف السادس الابتدائي(مطبعة جامعة الملك سعود, 20/01/1438) ندى بنت عقيل العبدالكريم - صالح بن عبدالله العبدالكريمالمستخلص: هدف البحث الى الكشف عن درجة إشراكية الطلاب في كتاب العلوم المطور للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية من خلال كل من: عرض المحتوى (النص) والرسوم والاشكال والانشطة وتم حسابها بمعادلات رومي romrys formula وهي تقيس معامل إشراكية الكتاب للطالب في عرض المادة التعليمية والرسومات والاشكال والخلاصات والنشاطات بالاختيار العشوائي لبعض صفحات الكتاب ( خويلة 1990م)مقالة وصول حر الذكاء الوجداني وعلاقته باستراتيجيات مواجهة ضغوط العمل لدى معلمي ذوي الإعاقة الفكرية(مطبعة جامعة الملك سعود, 19/01/1438) إبراهيم بن عبد العزيز المعيقلالمستخلص: هدف البحث التعرف على العلاقة بين الذكاء الوجداني واستراتيجيات مواجهة ضغوط العمل لدى معلمي ذوي الاعاقة الفكرية والكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني تبعا لعدد سنوات الخبرة والنوع وإمكانية التنبؤ من الذكاء الوجداني لدى معلمي ذوي الإعاقة الفكرية باستراتيجيات مواجهتهم لضغوط العمل. وشملت عينة البحث (53) معلما بمعاهد التربية الفكرية شرق الرياض بنين وبنات غرب الرياض بنين وبنات.مقالة وصول حر فاعلية ملف الإنجاز ( البورتفوليو ) في تنمية الكفايات التعليمية للطالبات المعلمات في تخصص الطفولة المبكرة ( التربية الابتدائية ورياض الأطفال ) في جامعة القدس(مطبعة جامعة الملك سعود, 26/12/1437) بعاد بنت محمد فرج الخالصالمستخلص: هدفت الدراسة الى تقصي فاعلية ملف الإنجاز ( البورتفوليو ) في تنمية الكفايات التعليمية للطالبات المعلمات في مرحلة الطفولة المبكرة في جامعة القدس وتكونت عينة الدراسة من الطالبات المعلمات في مساق التربية العملية في جامعة القدس وقد استخدمت الباحثة الأدوات الاتية: بطاقة الملاحظة والمقابلة وتحليل ( البورتفوليو ) واستخدمت الباحثة التحليل النوعي للبيانات والنظرية المجذرة وبينت النتائج أن (البورتفوليو) يقدم التغذية الراجعة للطالبة المعلمة ويزيد من التفاعل والمشاركة بين الطالبات المعلمات ويوسع من أفق الطالبة المعلمة ويزيد من معرفتها وسعة اطلاعها.مقالة وصول حر فاعلية الذات وقلق المستقبل وعلاقتهما بالدافعية للتعلم لدى طلبة ذوي الإعاقة السمعية بمحافظة غزة(مطبعة جامعة الملك سعود, 04/01/1438) عبدالله عادل شرابالمستخلص: تهدف هذه الدراسة الى تحديد العلاقة بين فاعلية الذات وقلق المستقبل وعلاقتهما بالدافعية للتعلم لدى طلبة ذوي الإعاقة السمعية بمحافظة غزة وقد تكونت عينة الدراسة من (106) طالبا وطالبة في ثانويتي مصطفى صادق الرافعي للصم ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث ببناء اداتي فاعلية الذات وقلق المستقبل وتقنين مقياس دافعية التعلم الذي أعده (kozeki & entwistle 1984) ونقله الى العربية وطوره (سليمان1989) وقد تم استخراج دلالات الصدق والثبات لهذه الأدواتمقالة وصول حر أثر الأنشطة الإلكترونية عبر نظام إدارة التعلم بلاكبورد (blackboard) في تنمية مهرات رواية القصة الرقمية والرضا عن التعلم لدى طالبات جامعة طيبة(مطبعة جامعة الملك سعود, 16/01/1438) ليلى بنت سعيد الجهني - تغريد بنت عبدالفتاح الرحيليالمستخلص:هدفت الدراسة الى قياس أثر الانشطة الالكترونية عبر نظام إدارة التعلم بلاكبورد (blackboard) في تنمية مهارات رواية القصة الرقمية ومن ثم قياس مدى الرضا عن التعلم باستخدامها. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي وطبقت في الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي (H1437-1436)على عينة تكونت من (37) طالبة من طالبات كلية علوم وهندسة الحاسبات اللاتي يدرسن مقرر مصادر المعلومات. وقد قسمت العينة الى مجموعتين ضابطة تكونت من (20) طالبة وتجريبية تكونت من (17) طالبة.مقالة وصول حر الكفاءة العاطفية وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لدى أطفال ماقبل المدرسة(مطبعة جامعة الملك سعود, 09/01/1438) الجوهرة بنت ابراهيم الصقيهالمستخلص: يهدف البحث الى التعرف على مستوى الكفاءة العاطفية لدى أطفال ماقبل المدرسة وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لديهم. وقد تكونت العينة من (99) طفلا وطفلة , تراوحت أعمارهم بين (4-6). وتم تطبيق مقياس الكفاءة العاطفية لأطفال ماقبل المدرسة, ومقياس كاليفورنيا للكفاءة الاجتماعية لأطفال ماقبل المدرسة المقنن للبيئة العربية.وكشفت نتائج الدراسة أن مستوى الكفاءة العاطفية لدى الإناث أعلى من الذكور كما أن مستويات الذكور و الإناث متقاربة في مقياس الكفاءة الاجتماعية كما اظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة العاطفية والكفاءة الاجتماعية لدى أطفال ماقبل المدرسة ذكورا و إناثا ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الأطفال الذكور ومتوسط درجات الأطفال الإناث في الدرجة الكلية وفي أبعاد مقياس الكفاءة العاطفية وكانت تلك الفروق لصالح الإناثمقالة وصول حر الكفاءة العاطفية وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لدى أطفال ماقبل المدرسة(مطبعة جامعة الملك سعود, 09/01/1438)المستخلص: يهدف البحث الى التعرف على مستوى الكفاءة العاطفية لدى أطفال ماقبل المدرسة وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لديهم. وقد تكونت العينة من (99) طفلا وطفلة , تراوحت أعمارهم بين (4-6). وتم تطبيق مقياس الكفاءة العاطفية لأطفال ماقبل المدرسة, ومقياس كاليفورنيا للكفاءة الاجتماعية لأطفال ماقبل المدرسة المقنن للبيئة العربية.وكشفت نتائج الدراسة أن مستوى الكفاءة العاطفية لدى الإناث أعلى من الذكور كما أن مستويات الذكور و الإناث متقاربة في مقياس الكفاءة الاجتماعية كما اظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة العاطفية والكفاءة الاجتماعية لدى أطفال ماقبل المدرسة ذكورا و إناثا ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الأطفال الذكور ومتوسط درجات الأطفال الإناث في الدرجة الكلية وفي أبعاد مقياس الكفاءة العاطفية وكانت تلك الفروق لصالح الإناثمقالة وصول حر مدى توفر المهارات اللازمة لطريقة التعلم التعاوني ومعوقات استخدامها لدى معلمي التربية الإسلامية بمدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض من وجهة نظر المشرفين التربويين والمديرين والمعلمين(مطبعة جامعة الملك سعود, 1/4/1432) خالد بن إبراهيم المطروديملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توفر المهارات اللازمة لطريقة التعلم التعاوني لدى معلمي التربية الإسلامية بمدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، والمعوقات التي قد تحد من استخدام هذه الطريقة. ولتحقيق ذلك تم تصميم استبانة مكونة من (70) فقرة موزعة على خمسة محاور هي : (المهارات، المعوقات المرتبطة بعناصر المنهج، المعوقات المرتبطة بالمعلم، المعوقات المرتبطة بالنظام المدرسي والمباني والتجهيزات، المعوقات المرتبطة بالتلاميذ) طبقت على عينة من مشرفي التربية الإسلامية وعددهم (35) مشرفاً، ومديري المدارس وعددهم (171) مديراً، والمعلمين وعددهم (345)، وكان من أهم نتائجها : أن مهارات التعلم التعاوني متوافرة لدى معلمي التربية الإسلامية بدرجة (كبيرة)، وأن درجة المعوقات المرتبطة بعناصر المنهج (متوسطة)، أما المعوقات المرتبطة (بمعلم التربية الإسلامية، وبالنظام المدرسي والمباني والتجهيزات، وبالتلاميذ) فكانت درجتها (كبيرة)، ومن النتائج أيضاً أن هناك فروقاً بين آراء العينة حول (المهارات المتوافرة لدى المعلمين، والمعوقات المرتبطة بعناصر المنهج، والمعوقات المرتبطة بالمعلم) ، كما أن هناك فروقاً بين متوسطات العينة تعود لعامل اختلاف المؤهل في محور (المعوقات المرتبطة بالنظام المدرسي)، كما أن هناك فروقاً بين متوسطات العينة تعود لعامل اختلاف سنوات الخبرة في محور (المعوقات المرتبطة بالمعلم)، وكذلك يوجد هناك فروق بين متوسطات العينة تعود لعامل اختلاف العمر في محور (المعوقات المرتبطة بالمعلم)، وأيضاً هناك اختلاف بين متوسطات أفراد العينة في محور المهارات تعود لعامل الحصول على دورات تدريبية من عدمه، وذلك لصالح من لديهم دورات تدريبية في مجال التعلم التعاوني.مقالة وصول حر فاعلية القياس التكيفي باستخدام فقرات ذات إجابة مُنتقاة وفقرات ذات إجابة مُنشأة(مطبعة جامعة الملك سعود, 1/6/1432) إسماعيل سلامة البرصانملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية القياس التكيفي المبني من فقرات ذات إجابة منتقاة ثنائية التدريج وفقرات ذات إجابة منشأة متعددة التدريج في نفس الاختبار باستخدام بيانات مولدة من الحاسوب، حيث تم توليد إجابات (60) فقرة ثنائية التدريج و(10) فقرات متعددة التدريج لألفي مفحوص،جرى تدريجها معاً باستخدام برمجية (RUMM 2020)، واختيرت عينة للقياس التكيفي بلغت (100) مفحوص جرى استخدام بيانات استجاباتهم في القياس التكيفي الذي تكون من ثلاث مــراحل تكونت المرحلة الاستطلاعية الأولى من خمس فقرات ذات إجابة منتقاة ثنائية التدريج، والمرحلة الثانية من خمس فقرات ذات إجابة منتقاة ثنائية التدريج، في حين تكونت المرحلة الثالثة والأخيرة من فقرتين ذاتي إجابة مٌنشأة، تم حساب القدرة لكل مفحوص قي المراحل الثلاث، وتم مقارنتها بقدرة المفحوص المقدرة من الاختبار الخطي بفقراته السبعين، وأظهرت النتائج معامل ارتباط بين قدرة المقدرة من الاختبار التكيفي والقدرة المقدرة من الاختبار الخطي مقداره 0.93، ومتوسط فرق في القدرة مقداره 0.087 لوجيت،إضافة إلى فرق في الخطأ المعياري مقداره في المتوسط 0.278 الأمر الذي يفيد بفاعلية عالية للقياس التكيفي المبني باستخدام فقرات ثنائية ومتعددة التدريج معاً خصوصاً عندما تتطلب النتاجات كلا النوعين من الفقرات.مقالة وصول حر السلوكيات السلبية وعلاقتها بالتحكم الذاتي لدى طالبات كلية الآداب بالدمام(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/6/1431) فائقة سعيد عمر جوانهملخص البحث: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التحكم الذاتي والسلوكيات السلبية (التمرد، فقد الهدف، العدوان، انحراف العلاقات غير السوية). ولتحقيق الهدف صممت الباحثة استبانة تضمنت (42) بنداً موزعة على أربعة سلوكيات سلبية، تم التحقق من صدقها كما تم التحقق من صدق مقياس التحكم الذاتي لعبدالوهاب كامل بعد تعديله لمواءمته لطالبات البيئة السعودية. وقد طبقت الدراسة على عينة (517) من طالبات الفرقة الثانية والثالثة بأقسام كلية الآداب للبنات بالدمام وتتراوح أعمارهن بين (19 – 24) سنة. أظهرت نتائج T لجميع السلوكيات الأربعة أنها لاتنطبق على أفراد مجتمع طالبات الكلية؛ حيث كانت قيمة T سالبة عند مستوى أقل من مستوى 0.05. كما توصلت إلى ارتباط دال بين ضعف التحكم الذاتي والسلوكيات الســــلبية الأربعة. وبلغـــــت معاملات الارتباط بين ضعف التحكــــم الذاتـــي و: التمرد (– 0.404), فقد الهدف (– 0.505)، العدوان ( – 0.220) وانحراف العلاقات غير السوية ( – 0.259). وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة وضعت الباحثة عدداً من التوصيات.