المجلد 15

استعراض
25 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر مدى توافق كتب اللغة الإنجليزية الأولية المستخدمة في الجامعات السعودية مع الثقافة السعودية الإسلامية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) احمد بن عمر الحيدريهدفت الدراسة إلى مزيد من المعرفة عن حالة تعليم اللغة الانجليزية في السنة الأولى في جامعات المملكة، وهدفت كذلك إلى معرفة لأي مدى تتفق الكتب المستخدمة في تدريس اللغة الانجليزية في السنة الأولى من التعليم الجامعي في أقسام ومراكز اللغة الانجليزية في الجامعات السعودية مع الثقافة السعودية الإسلامية وللوصول إلى هذين الهدفين استخدم الباحث أداتين حيث تم توزيع استبانه على رؤساء أقسام اللغة الانجليزية لمعرفة المزيد عن تدريس اللغة الانجليزية في السنة الأولى من التعليم الجامعي بجامعات المملكة (صور ، المحتويات، الألفاظ، التمارين ) مع الثقافة السعودية الإسلامية .
ولقد تضمنت النتائج اختلافات واضحة بين الجامعات السعودية في اختيار الكتب والوحدات الدراسية المستخدمة لتدريسها وان كانت قد اطهرت وعيا في اختيار الكتب المتوافقة الى اكبر حد مع الثقافة السعودية الإسلامية ولكن هذا الأمر لا يتفق مع سلسلة الكتب المسماة Interactions I and II حيث وجد إنها تتصادم مع الثقافة السعودية الإسلامية .
وعلى هذا فقد أوصت الدراسة بعمل برنامج موحد لاختيار الكتب وباستبدال كتب Interactions I and II بكتب أفضل كما اقترحت تكوين لجنة على مستوى المملكة لتقييم الكتب الواردة من الخارج على فترات زمنية محددة وأوصت ا لدراسة كذلك بتكوين فريق من الخبراء وواضعي المناهج وكاتبي الكتب الدراسية لتطوير كتب دراسية متوافقة مع الثقافة السعودية الإسلامية لتدريس اللغة الانجليزية.مقالة وصول حر سورة يوسف: قراءة نفسية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) مصطفى مولود عشويتتجلى في سورة يوسف عدة مواضيع نفسية هامة تشكل دروسا وعبرا لمن أراد التعلم والاعتبار. فالسورة حافلة بمشاهد تتجلى فيها انفعالات الغيرة والحزن والغضب والخوف والسرور، وبمشاهد الابتلاء للنبي يوسف عليه السلام؛ ابتلاء بغيرة الأخوة ، وابتلاء بالفتنة، وابتلاء بالسجن ، وابتلاء بالملك والقوة. وفي السورة أيضا مشهد لابتلاء النبي يعقوب عليه السلام بفقدان ابنه وفقدان بصره، ومشهد لصبره الطويل وعدم تسرب اليأس إلى قلبه رغم معاناته الشديدة. وتبين السورة أن طول الابتلاء مهما طال لا يعنى اليأس من روح الله. والسورة حافلة أيضا بمشاهد تتحقق فيها الرؤى؛ رؤياي صاحبي يوسف في السجن، ورؤيا الملك، ورؤيا يوسف عليه السلام.
وتوضح السورة انطباق سنن الطبيعة البشرية وقوانين تدافع قوى الشر والخير على الأنبياء والرسل وإن كان الوحي يوجههم ويعصمهم من الزلل، كما توضح السورة مدى تحمل الأنبياء للأحزان والابتلاء والفتن. وتقدم السورة أيضا نموذجا للسمو الأخلاقي والعفو عند المقدرة من طرف قائد تولى أمانة الحكم في سنوات الرخاء وسنوات الشدة، وساس البلاد والعباد بالعدل والإحسان؛ فأخرج البلاد من الأزمة وأغاث الناس الذين مسهم الضر في مختلف المناطق.
وتبين السورة في الجانب النفسي دور الانفعالات في تحريك السلوك، كما تبين تفاعل وتكامل مختلف الجوانب التي تكون الإنسان: الأبعاد الجسمية والروحية والعقلية والوجدانية والسلوكية، وكيفية تأثير كل جانب في الجوانب الأخرى وتأثره بها.مقالة وصول حر السياق القرآني وأثره في الكشف عن المعاني(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) زيد عمر عبداللهيعرض البحث لقضية تفسير النصوص, ويسلط الضوء على السياق كونه من أبرز القرائن المعينة على فهم النص وتفسيره تفسيراً صحيحاً يكشف عن المراد منه.
عرض البحث لتعريف السياق وبيان منزلته ومجالاته, وبين أن كثيراً من المفسرين عنوا به قديماً وحديثاً وأنزلوه منزلته, بإزاء القرائن الأخرى, وطائفة أخرى قليلة ربما أهملته, أو تجاوزت في توظيفه, فنتج عن هذا خلل في فهم النص, وقد بين ذلك كله بالأمثلة القرآنية.
وخلص البحث إلى أن للسياق أثراً بارزاً في ترجيح المحتملات وبيان المجملات, وفي عود الضمير والقراءات, وفي تنقيح التفسير من الدخيل والإسرائيليات, ودفع ما يتوهم أنه تعارض بين الآيات وإن كان هذا البحث لم يتسع من ذلك كله إلا إلى إشارات.
وكان لمفسري القرآن فضل السبق في الكشف عن دور السياق مما يظن أنه من نتاج الدراسات اللسانية الحديثة, ومن مبتكرات مدارس تحليل الخطاب.مقالة وصول حر الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) عبد العزيز راشد النجادىتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة في الجوانب التالية: الأكاديمية ، والمهنية والتقويمية . ولتحقيق هذا الهدف فقد طور الباحث استبانة لمعرفة الحاجات التدريبية .
مجتمع الدراسة: تألف مجتمع الدراسة من معلمي التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض البالغ عددهم 120 . وقد استخدم الباحث المتوسطات الحسابية وتحليل التباين ومعامل الارتباط لحساب الصدق والثبات .
وأهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسات كانت على النحو التالي:
1- يوجد اتفاق بين أفراد العينة في تحديد مدى الحاجة لأكثر من 50% تقريباً من الحاجات التدريبية لمعلم التربية الفنية لتلبيتها.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لتأثير المؤهل التعليمي على الحاجات التدريبية بالنسبة للجانب الأكاديمي، أو الجانب المهني (أ،ب). وهناك فروق ذات دلالة إحصائية في جانب التقويم.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لتأثير سنوات الخبرة على الحاجات التدريبية في جانب الحاجات الأكاديمية والحاجات المهنية (أ)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الجانب المهني (ب) أو جانب التقويم.
أهم التوصيات: تنظيم برامج تدريب لمعلمي التربية الفنية تلبي ما تضمنته قوائم الحاجات التدريبية الأكاديمية والمهنية والتقويمية من موضوعات؛ حيث إنها تعبر عن حاجات معلمي التربية الفنية الفعلية للتدريب.مقالة وصول حر أثر استخدام التعليم عن بعد على تحصيل الطالبات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) صالح بن مبارك الدباسي. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الطريقة التقليدية والتعليم عن بعد في مستوي التحصيل الدراسي لطالبات كلية التربية، جامعة الملك سعود بالرياض. وتم تطبيق هذه الدراسة على مجموعتين من طالبات المستوى الرابع بكلية التربية بهدف قياس الاختلاف في مستوى التحصيل الأكاديمي لمادة تقنيات التعليم باتباع أي من الطريقتين المذكورتين أعلاه. حيث تم تحديد إحدى المجموعتين كمجموعة ضابطة control group ، وتتكون من 36 طالبة، و تحديد المجموعة الأخرى كمجموعة تجريبية و تتكون من 35 طالبة. و للتأكد من تقارب مستوى التحصيل الدراسي لدى المجموعتين، قام الباحث بإجراء اختبار قبلي موحّد في مادة تقنيات التعليم وذلك بغرض قياس التغير الذي حدث في مستوى التحصيل نتيجة استخدام طريقتي التدريس. و من ثم تم تنفيذ التجربة بتدريس مادة تقنيات التعليم للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية –الدائرة التلفزيونية المغلقة- في حين تم توزيع الأشرطة والمذكرات والكتب وحددت لهن ساعات للمناقشة من خلال الهاتف على أفراد المجموعة التجريبية لمادة تقنيات التعليم. وتم تقويم تحصيل الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة بإجراء اختبار بعدي موحد في نهاية العام الدراسي. وقد اســـتخدم اختبار ت لعينتين two-sample t-test لاختبار الفروق في درجات الاختبارين القبلي و البعدي. وتوضح نتائج هذه الدراسة أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية ( P-value>0.05) في درجات الاختبار القبلي الموحد لأفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية . كما توضح النتائج أنه يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية في درجات الاختبار البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية عند مستويات معنوية عالية (P-value =0.001). كما توضح أن متوسط درجات المجموعة التجريبية في مادة تقنيات التعليم يفوق درجات المجموعة الضابطة . و يتبين من هذه النتيجة أن طريقة التعلم عن بعد أفضل من الطريقة التقليدية (عن طريق الدائرة التلفزيونية المغلقة ) من حيث مستوى التحصيل الدراسي، إضافة إلى انطباعات أفراد العينة التجريبية حول التعليم عن بعد.مقالة وصول حر مدى رضا مشرفي طلاب التربية الميدانية عن عملهم في الإشراف(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) طلال بن محمد المعجل; عبدالله بن سعد اليحيىهدفت هذه الدراسة التعرف على مدى رضا مشرفي طلاب التربية الميدانية عن عملهم في كلية التربية بجامعة الملك سعود .كما هدفت التعرف على مدى اختلاف درجة الرضا عن العمل باختلاف الدرجة العلمية والقسم . وقد تم إعداد أداة لقياس الرضا عن العمل لدى هؤلاء المشرفين .
أوضحت نتائج الدراسة بأن مقدار درجة الرضا عن العمل لأفراد العينة بشكل عام أكثر من جيد . لكن نتائج الدراسة أظهرت عدم رضاهم عن بعض الجوانب التنظيمية والإدارية وبعض الجوانب المتعلقة بالطالب. وأشارت نتائج اختبار (ت) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير الدرجة العلمية والقسم الذي ينتمي إليه المشرف .مقالة وصول حر المهام التي يؤديها المشرفون التربويون لمعلمي المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) عثمان بن ناصر البريكانتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المهام التي يؤديها المشرفون التربويون تجاه معلمي المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين، وقد تكونت عينة الدراسة من 622 معلماً من المدارس الحكومية المتوسطة، تم اختيارهم عشوائياً من مراكز الإشراف التربوي السبعة في مدينة الرياض (الشمال، والغرب، والجنوب، والشرق، والوسط، والروضة، والسويدي)، وبلغت نسبة عينة الدراسة إلى مجتمع البحث 17.89%. وقد صمم الباحث استبانة تتكون من ثلاثة أجزاء، يتعلق الجزء الأول ببعض المعلومات عن خبرة المعلم ومؤهله الأكاديمي والمواد التي يقوم بتدريسها، ويتضمن الجزء الثاني من الاستبانة أسئلة حول ما يقوم به المشرف التربوي في الزيارة الأولى، ويتضمن الجزء الثالث النشاط الإشرافي الذي يقوم به المشرف في الزيارة الثانية.
وبعد الاطلاع على الدراسات العربية والأجنبية في مجال الإشراف التربوي، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة، أبرزها ضرورة تطوير نموذج تقويم المعلم المستخدم حالياً من قبل إدارة الإشراف التربوي، بحيث يصمم على أسس ومعايير علمية وتربوية وإدارية شاملة تقيس دور وأداء المعلم في العملية التعليمية داخل الصف وخارجه، والاهتمام بالتقارير التربوية المرفوعة من قبل المشرفين التربويين ودراستها وتحليلها بشكل علمي، وذلك لكونها من المصادر الرئيسة المهمة في تطوير أداء المعلم ورفع مستواه التعليمي، ومن أجل علاج الكثير من معوقات فاعلية الإشراف التربوي والاهتمام بنوعية المعلم وتدريبه التدريب المناسب لحاجاته الحقيقة ، فلابد من الأخذ ببعض الاتجاهات الحديثة في الإشراف التربوي، مثل استخدام الإشراف العيادي (الإكلينيكي)، والإشراف التشاركي، والإشراف بالأهداف، والإشراف التطويري.مقالة وصول حر مدى معرفة معلمي ومعلمات العلوم، بدولة الكويت، بمهارات الحاسوب وبرمجياته وكثافة استخدامهم لها في التدريس(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) عبدالله بن عبدالعزيز بن الهدلقهدفت هذه الدراسة إلى توفير بيانات إحصائية دقيقة حول مدى معرفة واستخدام معلمي/ معلمات العلوم، بدولة الكويت، للحاسوب في دروس العلوم. وتكونت عينة الدراسة من 145 معلم ومعلمة علوم بمراحل التعليم الثلاث بدولة الكويت، خلال العام الدراسي 1420/1421هـ الموافق 1999/2000م. هذا وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، يمكن إيجازها فيما يلي:
1 – إن أكثر البرامج الحاسبوبية التي يستخمها معلمو/ معلمات العلوم، بدولة الكويت، في تدريسهم لمقررات العلوم هي برامج الرسوم وبرامج معالجة النصوص. أما أقلها استخداما، فهي الموسوعات العلمية الإلكترونية، والبرامج التعليمية من نوع النمذجة والمحاكاة simulation.
2 – لا توجد فروق بين معلمي ومعلمات العلوم بدولة الكويت فيما يتعلق بـ : أ) استخدامهم للحاسوب بشكل عام، ب) دراستهم مقرر/ مقررات حاسبوبية، و جـ) استخدام تلاميذهم للحاسوب في دروس العلوم.
3 – توجد فروق بين معلمي ومعلمات العلوم فيما يتعلق باستخدامهم للحاسوب في دروس العلوم، وذلك لصالح المعلمين.
كما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات، من أهمها ما يلي:
1 – ينبغي أن تشتمل برامج إعداد المعلم قبل الخدمة على دراسة مقررين حاسبوبيين أو أكثر.
2 – ينبغي أن تشتمل مقررات الحاسوب، التي تدرس في برامج إعداد المعلم قبل الخدمة، على شرح عملية دمج الحاسوب في المواد التعليمية المختلفة، وبالذات في مادة العلوم، وإعطاء أمثلة وتدريبات عملية على ذلك.مقالة وصول حر تعليم المعلوماتية في التعليم العام في المملكة العربية السعودية: أين نحن الآن وأين يجب أن نتجه؟: نظرة دولية مقارنة ؟(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) إبراهيم بن عبدالله المحيسنهدفت الدراسة الحالية إلى وضع خطة وطنية لتعليم المعلوماتية في التعليم العام في المملكة العربية السعودية. ومن أجل ذلك أجريت دراسة مسحية ميدانية لواقع تعليم الحاسب الآلي في عينة من ثانويات المملكة شملت مسحا لواقع الأجهزة والمعامل والبرمجيات والمناهج والمعلمين ومشكلات تدريس الحاسب. وقد أتبع ذلك بدراسة مسحية ميدانية مماثلة في عينة من ثلاث من الدول المتقدمة في مجال تعليم المعلوماتية وهي: أمريكا واليابان وبريطانيا. وفي نهاية الدراسة عملت مقارنة بين نتائج الدول الأربع تبين فيها تفوق واضح لمستوى تعليم المعلوماتية في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث الطريقة والخدمات المقدمة، كما تبين أن هناك فجوة كبيرة بين مستوى تعليم المعلوماتية في المملكة وبقية دول المقارنة الثلاث. وفي نهاية الدراسة استخدمت نتائج كل من الدول الأربع و نتائج المقارنة بينها في وضع تصور لخطة وطنية لتعليم المعلوماتية في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية.مقالة وصول حر إشكاليات تحديد الأسلوب الإحصائي المناسب في البحوث والدراسات الإنسانية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) عبدالله بن عمر النجار. إن المتتبع لواقع الأبحاث يلاحظ تناقضا في النتائج بين الدراسات التي تبحث الموضوع الواحد، وهذا التناقض يعود بالدرجة الأولى إلى سوء استخدام الإحصاء، وعدم تحري الدقة في تحليل البيانات واختيار الأداة الإحصائية المناسبة .
بناء على ما تقدم تم تصميم هذه الدراسة للإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ما أهم الإشكاليات التي تواجه الباحثين لتحديد الأساليب الإحصائية الملائمة لبيانات بحثهم؟
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أهم إشكاليات تحديد الأسلوب الإحصائي المناسب تترتب كالتالي:
1- عدم المعرفة بالاستخدام الأمثل للأساليب الإحصائية .
2- الاعتقاد بأن استخدام أساليب إحصائية متقدمة يقابله بحث جيد ومتميز .
3- عدم مراعاة تصميم البحث من حيث عدد العينات ونوعها وحجمها .
4- عدم معرفة طبيعة بيانات الدراسة ومستوى قياسها .
5- عدم وضوح منهج البحث المستخدم .
كما أكدت نتائج الدراسة على أن هناك اختلافات في طبيعة المشاكل التي يواجهها أعضاء هيئة التدريس أثناء تحديد الأسلوب الإحصائي، وذلك باختلاف كونهم حللوا النتائج بأنفسهم أو بمساعدة الآخرين. وأخيرا أظهرت نتائج الدراسة بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس الذكور والإناث نحو إشكاليات تحديد الأسلوب الإحصائي المناسب.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »