مجلة العلوم الإدارية
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 3 من 3
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الأسباب التقنية المؤثرة في تبني المفهوم التسويقي: حالة القطاع الصناعي في الأردن
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1999) حسين عبدالله العمري
    من المعروف عالميا أن الشركات الناجحة ذات الإدارات الجيدة تتبنى مفهوم التسويق بدلاً من مفهوم الإنتاج وبالتالي، فهي تعمل على تحقيق أرباحها من خلال إشباع حاجات المستهلكين ورغباتهم.
    إن معظم شركات الأعمال في الدول النامية تتبنى مفهوم الإنتاج بدلاً من مفهوم التسويق، وقد حاول الباحثون والكتاب دراسة أسباب إهمال مفهوم التسويق في هذه الدول، وتوصلوا إلى مجموعة من الأسباب مثل: عدم ملموسية التسويق، شح الموارد الطبيعية، قلة المؤسسات المتخصصو في التسويق ... إلخ، ولكن هؤلاء الباحثين لم يتعرضوا للأسباب التي تأتي من مؤسسات الأعمال نفسها، والتي يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على إهمال مفهوم التسويق.
    لقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسباب الخاصة بمنشآت الأعمال والتي تؤثر على تبني مفهوم التسويق في البلدان النامية. وتمكن الباحث – باستخدام الأسلوب الكمي- من الوصول إلى عدد من النتائج التي يمكن أن تكون ذات نفع كبير للباحثين والكتّاب. لكن هذه الدراسة لم تعط حلولاً للتغلب على هذه الأسباب ولم تقترح طرقاً لتبني مفهوم التسويق في هذه الدول، وتركت أمر هذه المواضيع للأبحاث المستقبلية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الدور الترويجي للتغليف في جذب انتباه المستهلك الأردني للمنتجات المحلية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1998) حسين عبدالله العمري
    على الرغم من الأهمية التي يوليها المنتجون والمصنعون والبائعون لموضوع التغليف من ناحية استخدامه في حماية السلعة من التلف أثناء النقل والتخزين، إلا أن الكثير من هؤلاء ما زالوا يهملون الدور الترويجي للتغليف، إن هذه الظاهرة موجودة في الدول النامية ومنها الأردن، ولذلك فقد هدفت هذه الدراسة إلى التحقيق من الأهمية التي يوليها المستهلك الأردني لموضوع التغليف عند شرائه لسلعة معينة.
    لقد تمت دراسة هذا الموضوع باستخدام الأسلوب الكمي، ولقد توصل الباحث إلى العديد من النتائج والتوصيات والتي يمكن أن تكون ذات نفع كبير للمهتمين بهذا الموضوع.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أسباب ونماذج تقويم فاعلية الإعلان  حالة الصناعة الكيماوية في الأردن
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) حسين عبدالله العمري
    يعزي الكثيرون نجاح مؤسساتهم إلى الإعلانات الخلابة التي يستخدمونها في حملاتهم الترويجية. ولتطوير حملات إعلانية مقنعة ومؤثرة فلا بد من الاختيار الجيد لكافة العناصر التي تدخل في تكوين الرسالة الإعلانية. إن الإعلان مكلف ماديا ولكنه سلاح فعال في مواجهة المنافسة، ولذلك فإن التقييم المستمر للإعلان ضرورة ملحة وذلك للحصول على أفضل النتائج.
    تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق من أسباب وأشكال تقييم مدى تأثير الإعلان الذي يستخدمه قطاع صناعة السلع الكيماوية في الأردن وذلك باستخدام الأسلوب الكمي. لقد توصل الباحث إلى العديد من النتائج والتوصيات التي يمكن أن تكون ذا نفع كبير للمصنع الأردني.