المجلد 30

استعراض
8 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر رؤية مستقبلية لتطوير آليات الممارسة العامة المتقدمة لتفعيل التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية(مطبعة جامعة الملك سعود, 08/07/1439) الجوهرة بنت سعود آل سعود; فاتن محمد عامر عبد الحافضيهدف هذا البحث لوضع رؤية مستقبلية لتطوير آليات الممارسة العامة المتقدمة في الخدمةالاجتماعية؛ لتفعيل التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية. ويشكل التدريب الميداني جزء محوري مهم فيعملية تعليم الخدمة الاجتماعية، حيث تتكامل المعارف المهنية والمهارات والقيم مع الحياة الواقعية. ويجب أن يتمتعالممارس العام من خلال التدريب الميداني ببعض المهارات التي تمكنه من القيام بأدواره المهنية، التي يتطلبها برنامجالتدخل المهني بكفاءة. الأمر الذي يتطلب تطبيق الممارسة العامة، والتأكيد على الدور الذي تؤدِّيه مهارات الممارسةالعامة في تحقيق ذلك بواسطة المجالات المتعددة. تتعامل الممارسة العامة المتقدمة مع مختلف الأنساق مثل:(الأفراد-الأسرة-الجماعات-المجتمعات)، مستخدمين إطارًا نظريًا يتيح لهم الفرص لاختيار ما يناسب منأساليب وإستراتيجية التدخل مع مشكلات ومستويات الأنساق. ولذلك فالمجتمعات العربية في حاجة ماسة إلىمثل هذه الاتجاهات الحديثة، التي تتعامل مع مشكلاتنا الاجتماعية المعقدة التي تتطلب اتجاه يتعامل مع مثل هذهالمشكلات بدرجة من الشمولية، تتناسب مع طبيعة هذه المشكلات وتعدد أبعادها.مقالة وصول حر في اللغز الشعري الأندلسي، مقاربة سيميائية تأويلية(مطبعة جامعة الملك سعود, 08/04/1439) صالح عيظة صالح الزهرانيتسائل الدراسة الحاضرة النص الشعري الملغز في الأدب الأندلسي، محاولة إلقاء الضوء علىأهم علاماته المتصلة بالأنثى، في بحث عن الأنساق المضمرة وراء اللعبة الشعرية، ودورها في توثيق القيمةالثقافية التي تحملها وتجديدها في ذهن المتلقي. ولن تقف الدراسة على حدود النسق السالب الذي يغلبالتركيز عليه في مثل هذه الدراسات؛ بل ستلتفت أيضًا للأنساق الموجبة المنطوية على قدر كبير من المكانةللمرأة الأندلسية. وسبيلنا للكشف عن هذه المضمرات، هو تأويل العلامات تأويلًا يذهب بها أبعد منمستوى الفهم السطحي للنصوص، موقنين الأمر ليس من قبيل التعسف في التحليل؛ بقدر ما هو ضرورةيمليها واقع النص الملغز نفسه، بما هو لعبة في الظاهر وخزينة للأنساق الخطيرة والمهمة في جوهر الأمر.والنصوص المنتخبة للدراسة لا تنتمي لعصر واحد من العصور الأندلسية، مع أنَّ غالبها يعود للزمن المتأخرمن عمر الأندلس؛ العصر الذي شاع فيه هذا النوع من النشاط الشعري شرقًا وغربًا.مقالة وصول حر قراءة في معالم الفكر الأدبي الإسلامي ونقده(دار جامعة الملك سعود للنشر, 06/12/1437) أمير فاضل سعد العبدليهذا البحث يحدد مرجعيات الفكر الأدبي الإسلامي ونقده، ويناقش فكرتي: "الفردية"و"التوازن"، ثم يبرز مآلاتهما في موضوعات الأدب الإسلامي ومفاهيمه، كالوَحْدَة الفنية، والالتزام فيالأدب، ثم يناقش مظاهر التوازن، كالتَّدَافع الفني، وثنائية "الثابت المتغير"، "والواقع والمثال"، والمنتجللمعنى والمستكشف له، ويناقش –كذلك- مفاهيم أدبية كالقصور الفني، والانتقاء الجمالي.. وغيرهما.ولقد أكَّد البحث اتساق مواقف النفس في الأدب الإسلامي، واتزانها مع منظومة الحياة الكونية، إذْ إنَّ أيَّفكرة أدبية لا حقق هذا الاتساق هي تزييف للحقيقة الأدبية، ومناقةة لنظام الحياة.وأكَّد البحث -كذلك- أنَّ ربط الأدب بالظروف والأحوال هي التي حقدد ما يجب أن يكون عليه؛ ومِنْ ثَمَّتتغير الفتيا الأدبية- كالفتيا الشرعية – وف الظروف والأحوال، وتصبح الحقيقة الأدبية في الفكر الأدبيالإسلامي ذات حركة متنامية، وغير ثابتة مجسدة واقع الحياة المنفعل بشتى أنواع الحياة .مقالة وصول حر الأدب الإلكتروني في "تويتر" تغريدات نجم الحصيني أُنموذجًا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 03/04/1439) وضحى بنت مسفر بن محمد القحطانيتجاوز أثر التقنية الأجهزة والصناعات، واستطاع إنسان العصر الجديد أن يوظف التقنيةلتحمل فكره، وتنقل عاطفته، وشاعرنا الشاعر السعودي نجم الحصيني أحد الشباب المحلقين في عالمالتغريد عبر برنامج (تويتر) وحسابه في تويتر حافل بالتغريدات الشعرية، وبالمعلومات الفيزيائية، حيثتخصص شاعرنا الدقيق، ولكن الذي يميز شاعرنا لازمة يلتزم بها في كل جمعة وهي تغريدة شعرية في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، يتفنن في صياغتها، ويتفاعل الجمهور معه بالتدوير وإعادة التغريد ، لذا كانت هذه الدراسةالنقدية محاولة في تتبع شعراء الفضاء ورصد الظواهر الناشئة عن استخدام برامج التواصل وسيطًا ناقلًاوإبراز جمالية الحرف العربي حينما يشرف بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.مقالة وصول حر الاحتكاكية في الأصوات الساكنة والاشتقاقات الفونولوجية في اللهجة السبزوارية الفارسية: الطبقية أو التوازي في النظرية التفاضلية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/06/1438) مفلح القحطانيتناقش هذة الدراسة العلاقة بين الاحتكاكية في الأصوات والاشتقاقات الفونولوجية في اللهحة السبزوارية والتي يُتَحدث بها في إقليم سبزوار الواقع في شمال شرق إيران. هذه العلاقة تُحلًّل باستخدام نموذجين من نماذج النظرية التفاضلية؛ لمعرفة أي من هذين النموذجين قادر على تفسير الاشتقاقات الفونولوجية الناتجة عن الاحتكاكية في الأصوات في اللهجة السبزوارية الفارسية.مقالة وصول حر دور وسائل الاتصال في حملات الانتخابات النيابية في مملكة البحرين لعام 201(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/06/1438) علي أحمد عبدالله; شعيب عبدالمنعمهدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة الوسائل الاتصالية المستخدمة في الحملاتالانتخابية، ومدى اعتماد النواب البحرينيين الفائزين بعضوية مجلس النواب عام 2014 على وسائل الاتصالالمختلفة في حملاتهم الانتخابية، والتعرف على الأساليب التي استخدموها لمعرفة رد فعل الجمهور علىرسائلهم الإعلامية أثناء حملاتهم الانتخابية، ومدى مراعاتهم للمستوى الثقافي والاجتماعي والسياسيللجمهور في اختيار وسائل الاتصال، ومعرفة مدى أهمية وسائل الاتصال في نجاح حملاتهم الانتخابية.اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استبانة تتألف من تسع وعشرين فقرة بعدالتأكد من صدقها وثباتها بالطرق المناسبة. وقد طُبِقت على تسعة وثلاثين نائب ا من الأربعين الذين فازوابالانتخابات النيابية عام 2014 ، بطريقة فردية من خلال الاجتماع بك ل منهم بصورة مباشرة. وحُلِّلتالبيانات التي حُصِل عليها باستخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.مقالة وصول حر جهود "يوسف الخال" في حركة الحداثة النقدية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 12/03/1438) عدنان علي محمد الشريميسعى هذا البحث الذي جاء تحت عنوان: "دور "يوسف الخال" في حركة الحداثةالنقدية"، إلى الوقوف على دور الشاعر والناقد العربي اللبناني يوسف الخال في مسيرة حركة الحداثة الشعريةوالنقدية العربية في القرن العشرين. إذ شكّل الخال علامة بارزة على صعيد الحركة الأدبية بشقّيها: الإبداعي،والنقدي على حد سواء، فهو من الناحية الإبداعية: يمثّل أحد أبرز الشعراء الحداثيين العرب في حقبةخمسينيات القرن العشرين، وهو من الناحية النقدية يمثل أحد أبرز المنظرين لحركة الحداثة الشعرية العربيةالتي رافقتها آنذاك. ويحاول البحث في بعض جوانبه الوقوف على أبرز الجهود النقدية التي سعى الخال إلىنقلها إلى الأوساط الأدبية والنقدية العربية، ولا سيَّما بعد اتصاله بأبرز أعلام الحركة الأدبية والنقدية الغربيةأثناء إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية (نيويورك) ضمن البعثة اللبنانية إلى الأمم المتحدة، وذلك في الحقبة1955 م). وقد استطاع الخال أن ينقل جهوده هذه إلى الأوساط العربية عبر مجلته - الممتدة بين عامي ( 1948"شعر" التي أسسها مع عدد من أعلام الشعر العربي الحداثي سنة 1957 م.مقالة وصول حر تجلّيات النزعة الخياميّة في قصيدة "الطّلاسم" لإيليا أبي ماضي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 12/03/1438) أبو الحسن أمين مقدسي; صبري أحمديان; أبو بكر محموديتعد قصيدة الطلاسم لإيليا أبي ماضي من أشهر وأهم قصائد هذا الشاعر، إذ هي فتحة إلىعوالمه الشعرية وخلجاناته الروحية وما انتابه من هموم وأحزان. رغم أن القصيدة لا تتّسم بالوحدةالموضوعيّة، غير أنّ الشاعر بتوظيفه كثيرًا من المفردات الرنانّة وبعده عن التكلّف والتّصنع تمكّن من خلقإحدى أهم قصائده الشعرية التي تأثّر فيها من أفكار الفيلسوف والرياضي الإيراني الخيّام النيسابوري تأثرًابارزًا. تبلور ذلك التأثر خلال ما جسّده أبوماضي في تلك القصيدة من آراء الخيام الفلسفيّة والمعادية للتيارالسائد كإيمانه بالمدرسة اللّاأدرية وتوسيع دائرتها إلى كافة مظاهر الطبيعة كالبحر، والنجم، والشجر،والغاب، والتراب، وما إلى ذلك، ثم في شكه في قدم العالم أو حدوثه واعتقاده بلغز الكون وعجز العقل عنحله واعتقاده الجازم بالجبر دون الاختيار وفي إسائته إلى كثير من المقدسات الدينية كالديورة والصوامعووصف عقول أصحابها بالنتنة الآسنة، وأخيرًا في إشادته بالخمر والصهباء وكونهما نورًا في عين الشاعروشعورًا في قلبه وضياءًا. تمكن الباحثون خلال المقال أن يثبتوا هذه الدعوى باستخدامهم المنهج التوصيفي– التحليلي في تحليل القصيدة، وخلصوا إلى النتيجة أن قصيدة الطلاسم مرآة تعكس أفكار الخيام بوضوحوجلاء، وتصوّر تلك الأفكار بأسلوب بارع.