المجلد 09

استعراض
مقالة وصول حر أنماط التفاعل اللفظي في تدريس الجغرافيا بالمدارس المتوسطة السعودية وعلاقتها باتجاهات الطلاب نحو الجغرافيا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) سليمان محمد الجبراستهدفت الدراسة الوقوف على أنماط التفاعل اللفظي السائدة بين معلمي الجغرافيا وتلاميذهم في المرحلة المتوسطة وعلاقتها باتجاهات الطلاب نحو الجغرافيا.
وانقسمت الدراسة إلى خمسة أقسام: خصص أولها لتحديد مشكلة الدراسة وأهدافها وأسئلتها وأهميتها وحدودها ومصطلحاتها. واستعرض الباحث في الجزء الثاني الإطار النظري الخاص بالتفاعل اللفظي والدراسات السابقة في مجاله. وناقش الجزء الثالث منهجية الدراسة وإجراءاتها؛ أما الجزء الرابع فقد تناول تحديد النتائج التي توصلت إليها الدراسة وتفسيرها، وفي الجزء الأخير حدد الباحث توصيات البحث.
واستخدم الباحث في دراسته نظام التفاعل اللفظي (VICS) الذي أعده أميدون وهنتر لتحليل التفاعل اللفظي لمعلمي الجغرافيا العاملين بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بمدينة الرياض التي تعاونت معها كلية التربية بجامعة الملك سعود لتنفيذ برنامج التربية الميدانية في الفصل الأول من العام الجامعي 1414/1415هـــ، وكلف تسعة طلاب/ معلمين بتسجيل موقفين تدريسيين أسبوعيًّا على مدى 12 أسبوعًا في بطاقة الملاحظة الخاصة بنظام VICS بعد تدريبهم عليها، وبتطبيق مقياس الاتجاه نحو الجغرافيا الذي قام الباحث بإعداده على عينة عشوائية منتظمة قوامها 648طالبًا تم اختيارهم من قوائم الطلاب بالحصص التي تم تسجيل تفاعلها اللفظي. وقام الباحث بالتحليل اللفظي لعدد 207 حصص الجغرافيا، وعلاقتها باتجاهات 621طالبًا بالمرحلة المتوسطة.
وكشفت الدراسة عن سيادة نمط سيطرة المعلم في التفاعل اللفظي بين معلمي الجغرافيا وتلاميذهم، وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط التفاعل اللفظي للمعلمين المؤهلين تربويًّا وغير المؤهلين تربويًّا، وبين المعلمين ذوي الخبرة القصيرة وبين الصفوف الدراسية المختلفة بالمرحلة المتوسطة. كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيًّا بين أنماط التفاعل اللفظي واتجاهات طلاب المرحلة المتوسطة نحو مادة الجغرافيا. وأوصت الدراسة بالاهتمام بتدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناءها على إدارة التفاعل اللفظي وتحليله في تدريس الجغرافيا، وبإجراء مزيد من الدراسات في هذا المجال.