المجلد 09

استعراض
مقالة وصول حر اتجاهات طلبة جامعة الملك سعود نحو الاختبارات المقالية والموضوعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) عبدالله أحمد الدوغانتناولت هذه الدراسة مقارنة اتجاهات طلبة جامعة الملك سعود نحو الاختبارات المقالية باتجاهاتهم نحو الاختبارات الموضوعية. كما تناولت مقارنة اتجاهاتهم نحو كل نوع من هذه الاختبارات على حدة تبعًا لمختلف مستوياتهم الدراسية تخصصاتهم ومستويات تحصيلهم.
وقد تم تصميم أداة لهذا الغرض اشتملت على قسمين كل واحد منهما يقيس الاتجاه نحو نوع من هذه الاختبارات. وبعد عرض الأداة على مجموعة من المختصين، تم تطبيقها على عينة استطلاعية حجمها 88 طالبًا من مجتمع الدراسة للتحقق من ثباتها وصدقها.
أجريت هذه الدراسة على عينة حجمها 323 طالبًا من طلبة جامعة الملك سعود الذكور في مرحلة البكالوريوس المسجلين للفصل الدراسي الثاني لعام 1413هـ/ 1993م. وقد اشتملت العينة على مختلف المستويات الدراسية والتخصصات.
أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن اتجاه طلبة الجامعة نحو الاختبارات الموضوعية كان أكثر إيجابية من اتجاههم نحو الاختبارات المقالية بفرق دال إحصائيًّا. كما أظهرت النتائج أن اتجاه الطلبة نحو أي نوع مستقل من هذه الاختبارات لا يختلف باختلاف المستوى الدراسي للطلبة أو التخصص أو مستوى التحصيل. والنتيجة الأساسية لهذه الدراسة هي أن طلبة الجامعة باختلاف مستوياتهم الدراسية وتخصصاتهم ومستويات تحصيلهم يفضلون الاختبارات الموضوعية على الاختبارات المقالية.مقالة ميتاداتا فقط الاستثمارات العربية البينية المباشرة: حجمها، مصدرها وتوزيعها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) أحمد عبدالرحمن أحمدبما أن الاستثمارات العربية البينية المباشرة لم تلق الاهتمام الكافي بين الدارسين فقد سعت هذه الدراسة إلى الإجابة عن أسئلة محددة تختص بحجم هذه الاستثمارات ومصدرها وتوزيعها الجغرافي والقطاعي وإلى الكشف عن أي تنسيق في ذلك مع مناقشة مبدئية لأسباب ذلك النسق، وجدت الدراسة أن حجم الاستثمارات العربية البينية المباشرة صغير نسبيّا مقارنة مع التدفقات ذات الصلة الأخرى لكنه حجم ثابت نوعًا ما. وفيما يختص بمصدر تلك الاستثمارات وجدت الدراسة أن دول مجلس التعاون الخليجي كانت هي المصدر الأول والأساسي كما هو متوقع وعلى رأسها السعودية والكويت تليها دول الشام على غير المتوقع. أما توزيع الاستثمارات الجغرافي فقد طغت عليه دول وادي النيل خاصة مصر تليها دول مجلس التعاون الخليجي. وفيما يختص بالتوزيع القطاعي فقد وجدت الدراسة أن الصناعة هي أكثر المجالات التي يميل إليها المستثمرون العرب ومن خلفها الاستثمارات المصرفية بينما تراجعت الزراعة بعد أن كانت تجهد اهتمامًا طاغيّا في البداية.
وبالرغم من إن هدف الدراسة الأساسي هو استكشاف الوقع بدون التعمق في مسبباته إلا أنها أشارت إلى دراسات سابقة أكدت على أهمية حجم سوق البلد المضيف واستقراره وسياساته الاقتصادية في اجتذاب المستثمرين من الخارج وبالتالي يقع العبء الأكبر على البلد المضيف في القيام بتغيير سياساته لاجتذاب الاستثمار العربي والأجنبي بدلاً من لوم الدول المصدرة ومستثمريها علمًا بأن لدى المستثمرين العرب الفائض الرأسمالي، ولا يوجد عائق ثقافي يجعلهم يحجمون، فقط السياسات الاستثمارية هي التي قد تثنيهم، كذلك خلصت الدراسة إلى أن المستثمرين العرب يميلون إلى الاستثمار في القطاعات الحقيقية كالصناعة والزراعة أكثر من القطاعات الخدمية والمالية علمًا بأن الأولى أكثر مجازفة وتتطلب التزامًا أطول أجلاً في أصول ثابتة فهم إذن ليسوا ((بالجبن)) الذي يعتقده البعض أحيانًا. كل المطلوب إذن هو خلق البيئة الملائمة.مقالة وصول حر التجنيد السياسي في المملكة العربية السعودية: دراسة لأعضاء مجلس الشورى ومجالس المناطق(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) سعود محمد العتيبييهدف هذا البحث إلى وصف التجنيد السياسي في المملكة العربية السعودية من خلال دراسة الخلفية الاجتماعية للمجندين لمجلس الشورى ومجالس المناطق. كما يقوم البحث بمقارنة الخلفية الاجتماعية للمجندين السعوديين بالمجندين في الدول المتقدمة والدول النامية. وقد أظهرت الدراسة تشابها كبيرًا بين الخلفية الاجتماعية للمجندين في المملكة العربية السعودية وفي الدول المتقدمة والدول النامية خاصة فيما يتعلق بالسن والمستوى التعليمي والمهنة. فمعظم المجندين لمجلس الشورى ومجالس المناطق كانوا فوق سن الأربعين ومن الحاصلين على مؤهل جامعي و أتوا من القطاع الخاص والبيروقراطية.مقالة وصول حر التقويم الاقتصادي للتعليم وأهميته في اتخاذ القرار الإداري التربوي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) أنمار مصطفى الكيلانيإن الاتجاه نحو الأسلوب العلمي الكمي في العمليات الإدارية التربوية أدى إلى ضرورة تعرف الإداري التربوي على عدة مناحٍ تشمل هذا الاتجاه، ومن هذه المناحي الجوانب الاقتصادية المؤثرة في القرارات الإدارية التربوية والتي يمكن إجمالها في ثلاث نقاط رئيسة هي:
• الحصيلة المالية العائدة من تكوين الرأسمالي البشري.
• مقابلة التربية المطلوبة من السوق بالتربية المقدمة في مؤسسات التعليم.
• الكفاءة الداخلية والكفاءة الخارجية للتعليم.
وبظهور هذه الجوانب ظهرت معها أدوات قياس تعطي قيمًا رقمية كمؤشرات اقتصادية تضع بين يدي صانع القرار بدائل عدة يمكنه الاختيار منها حسب ما يدعم مؤسسته التربوية، وهذه الأدوات تعتبر ذات كفاية عالية إذا ما استخدمت لقياس الاستثمار التربوي أو الكفاية التربوية الداخلية والخارجية. ومن هذه الأدوات:
تحليل سعر المنفعة وفاعلية الكلفة وتحليل الكلفة والتخطيط لمتطلبات القوة العاملة، معدلات الكفاءة الداخلية والخارجية. ويمكن استخدام هذه الأدوات من قبل متخذ القرار التربوية لتعينه على اتخاذ قرار في تنفيذ البرامج التربوية أو إيقافها، كما تساعده في تقدير خدمية بعض البرامج أو إيلاء الاهتمام الأكبر عن طريق التجديد والتجويد والتحديث أو أحيانًا الحذف أو تقليص النفقات.
وإجمالاً يمكن التوصية بتدريب المديرين أثناء الخدمة أو قبل الخدمة على استخدام الأدوات الاقتصادية حين صناعة القرارات لثبوت كفاءتها في هذه العملية.مقالة ميتاداتا فقط الجمود الوظيفي في أجهزة القطاع العام بالمملكة العربية السعودية دراسة ميدانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) عبدالرحمن بن عبدالله البراك; عجلان بن محمد الشهريإن بقاء الموظف في المرتبة التي يشغلها ما يزيد على الحد الأدنى الذي قرره نظام الخدمة المدنية للترقية له انعكاسات سلبية على الإدارة بصفة عامة وعلى الموظف بصفة خاصة في دفع رغبته للبذل والعطاء. وهذا البحث يركز على دراسة مدى وجود ظاهرة الجمود الوظيفي في أجهزة القطاع العام بالمملكة العربية السعودية. لقد تناول البحث العوامل التي تشرح تلك الظاهرة والتي شملت الأنظمة المتعلقة بالترقية والمستوى الإداري للموظف، مكان عمل الموظف، مدى توافر المؤهل العلمي، الخبرة، التدريب، درجة الاستعداد للانتقال إلى مكان آخر متى ما توافرت الترقية، وتحمل المسؤولية. وقد قدم البحث شرحًا لتلك العوامل وتوصيات عملية بغية معالجة هذه الظاهرة في أجهزة القطاع العام بالمملكة العربية السعودية.مقالة ميتاداتا فقط العلاقة بين السياستين المالية والنقدية في الاقتصاد العربي السعودي: دراسة تطبيقية باستخدام التكامل المشترك والعلاقة السببية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) حمد سليمان البازعيتحاول هذه الورقة تحليل مدى التفاعل بين السياستين المالية والنقدية في الاقتصاد السعودي. ولهذا الغرض تم استخدم نموذج محور من أسلوب جرانجر Granger لاختبار العلاقة السببية واتجاهها بين المتغيرات الاقتصادية، وقد حاولت هذه الدراسة أن تطور من منهج دراسة السببية السائد بتطبيق الأساليب الإحصائية الحديثة مثل التكامل المشترك ومنهج تصحيح الأخطاء للفصل بين العلاقة السببية في الأجلين القصير والطويل. وبناء على نتائج الاختبارات التي تم القيام بها اتضح أن هناك علاقة سببية قصيرة الأجل فقط تتجه من الإنفاق الحكومي إلى عرض النقود (M1) دون أثر مرتجع. وهذا يدل على أن السياسة المالية أقوى فعالية في الاقتصاد السعودي، بينما يمكن القول بأن السياسة النقدية كما يمثلها (M1) ، غير مستقلة، وبالتالي غير فعّالة الفعالية التامة، إلا أن ذلك لا يعني بأي حال من الأحوال عدم قدرة السلطات النقدية السعودية على التحكم في عرض النقود، بل إن ذلك يعني أن على السلطات النقدية أخذ إمكانية تأثير الإنفاق الحكومي على عرض النقود عند تصميم السياسة النقدية لتكون كما يراد لها فعّالة ومؤثرة.
* يود الباحث أن يتقدم بالشكر الجزيل لمحكمي المجلة والذين أسهمت تعليقاتهم في تحسين الورقة، كما يقر بمسؤوليته وحده عن أية أخطاء وردت بمتن البحث.مقالة وصول حر العمليات العقلية في القرآن الكريم ودلالاتها التربوية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) عبدالرحمن صالح عبداللهالإنسان كائن منفرد، ومع أنه يشترك مع غيره من المخلوقات في بعض الخصائص إلا أنه يمتاز عنها بأمور عديدة يأتي في مقدمتها العقل. لذا فإن الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو تقصي العمليات العقلية التي أشارت إليها الآيات القرآنية الكريمة واستخلاص الدلالات التربوية المترتبة على ذلك. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الطريقة التحليلية التي تقوم على البحث عن معاني الألفاظ التي تدل على العمليات العقلية من مصادرها الأولية.
خلصت الدراسة إلى أن القرآن الكريم حدد معالم ثماني عمليات عقلية هي: الإدراك الحسي، والإدراك المعنوي، والتذكر، والقياس، والاستقراء، والاستنباط، والتقويم، والتفكير. وهذه العمليات مرتبة ترتيباً هرميًّا، أي أن الإدراك الحسي الذي يشكل قاعدة الهرم هو أساس العمليات العقلية؛ وأن التفكير الذي يحتل قمة الهرم هو أعلى العمليات العقلية مرتبة. ولا يصل إلى هذا المستوى السامق إلا الإنسان المؤمن الذي يخشى ربه، ويتخذ من عالم الشهادة جسراً ينقله إلى عالم الغيب. وواجب التربية أن تعني بالعقل، وأن توظف المنهاج التربوي لتنمية التفكير في مراحل التعليم كلها.مقالة ميتاداتا فقط العوامل المؤثرة على نجاح تنفيذ نظم المعلومات لمنفذي الإدارة العليا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) عبدالله بن جلوي الشدادينظم المعلومات لمنفذي الإدارة العليا تطرح الإدارة العليا على حالة المنظمة من خلال النماذج المتطورة في تلك النظم. هذه الورقة تناقش العوامل التي تؤثر على نجاح تنفيذ هذه النظم المعلوماتية وذلك بالاعتماد على الأدبيات المتعلقة بتنفيذ نظم المعلومات المتعددة والمختلفة. كذلك تم البحث في الفروق والاختلافات بين نظم المعلومات لمنفذي الإدارة العليا والنظم المعلوماتية الأخرى. هدف هذه الورقة بشكل محدد هو وصف العوامل الأساسية والضرورية لنجاح تنفيذ تلك النظم المعلوماتية الخاصة بمنفذي الإدارة العليا. حيث يوجد هناك أربعة محددات أساسية يجب على مستخدمي هذه النظم الاهتمام بها: المشكلات المواجهة عند بناء النظام، موارد المنظمة، قواعد البناء والتنفيذ، والمزايا الداخلة مع النظام نفسه. استنادًا على هذه العوامل الأربعة يمكن وصف درجة النجاح في تنفيذ النظام إلى : تنفيذ غير ناجح، فرصة لنجاح التنفيذ، رغبة في نجاح التنفيذ، أو تنفيذ ناجح.مقالة وصول حر الكفايات التعليمية اللازمة للطالب المعلم وتقصي أهميتها وتطبيقها من وجهة نظره ونظر المشرف عليه في كلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) عبدالعزيز بن عبدالوهاب البابطينكان هدف هذه الدراسة الميدانية هو التعرف على مدى أهمية ومدى تطبيق طلاب التربية الميدانية للكفايات التعليمية اللازمة لمعلم المرحلتين المتوسطة والثانوية، وذلك من وجهة نظر طلاب التربية الميدانية والمشرفين عليهم من أعضاء هيئة التدريس (دكتور) وأساتذة (محاضر) في كلية التربية بالرياض جامعة الملك سعود.
اشتملت الدراسة على جميع طلاب التربية الميدانية والمشرفين عليهم بكلية التربية بجامعة الملك سعود، في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1414/1415هـ ، وبذلك كانت عينة الدراسة شاملة لمجتمعها. وحصل الباحث على استجابة 181طالبًا بنسبة 69.08% من مجموع الطلاب الكلي، كما حصل الباحث على استجابة 33مشرفًا بنسبة 78.57%من مجموع المشرفين الكلي.
أما أداة الدراسة، فكانت استبانة تضمنت خمسة مجالات رئيسة هي مجال إعداد الدرس، ومجال تنفيذ الدرس، والمجال الأكاديمي والنمو المهني، ومجال العلاقات الإنسانية وإدارة الصف، ومجال التقويم. وقد اشتملت مجالات الكفايات التعليمية الرئيسة الخمسة على ثلاث وخمسين (53) كفاية تعليمية فرعية. وقد تم التأكد من صدق محتوى الاستبانة وحساب معامل ثباتها. وفيما يلي أهم نتائج الدراسة:
1- اتفق طلاب التربية الميدانية والمشرفون عليهم من أعضاء هيئة التدريس والأساتذة على أن الكفايات التعليمية المتضمنة في هذه الدراسة بشكل عام مهمة للمعلم في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التربية الميدانية المشرفين عليهم (دكتور، محاضر) في إدراكهم للأهمية النسبية للمجالات التعليمية الآتي: مجال إعداد الدرس، ومجال تنفيذ الدرس، والمجال الأكاديمي والنمو المهني، ومجال التقويم ولصالح المشرفين (دكتور، محاضر).
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهتي نظر كل من أعضاء هيئة التدريس (دكتور) والأساتذة (محاضر) في إدراكهم للأهمية النسبية لكل مجال من مجالات الكفايات التعليمية الرئيسة الخمسة المتضمنة في هذه الدراسة.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهتي نظر كل من أعضاء هيئة التدريس (دكتور) والأساتذه (محاضر) في تحديد مستوى تطبيق طلاب التربية الميدانية لكل مجال من مجالات الكفايات التعليمية الرئيسة الخمسة المتضمنة في هذه الدراسة.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التربية والمشرفين عليهم(دكتور، محاضر) في تحديد مستوى تطبيق طلاب التربية الميدانية ولصالح الطلاب في كل مجال من المجالات التعليمية الرئيسة الخمسة المتضمنة في هذه الدراسة.
6- أجمع المشرفون على طلاب التربية الميدانية على أن طلاب التربية الميدانية بكلية التربية بجامعة الملك سعود يطبقون قائمة الكفايات التعليمية الخاصة بهذه الدراسة بدرجة ضعيفة نسبيًّا وهي 2.71من 4 درجات وبنسبة 67.7%مقالة وصول حر المعوقات الإدارية والفنية التي تعوق ممارسة طلاب جامعة الملك سعود للكرة الطائرة الترويحية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) عبدالقادر بن عبدالوهاب البابطيناستهدفت الدراسة الحالية تحديد المعوقات الإدارية والفنية التي تعوق طلاب جامعة الملك سعود عن ممارسة الكرة الطائرة الترويحية. ولتحقيق ذلك تم استطلاع آراء أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم 340طالبًا تم اختيارهم عشوائيًّا. استخدم الباحث النسب المئوية، واختبار ( ت)، وتحليل التباين، وطريقة شيفيه لتحديد نتائج الدراسة.
وأسفرت نتائج الدراسة عن بيان أهم معوقات عدم ممارسة الكرة الطائرة الترويحية، فهي بُعد الملاعب عن السكن، وقلة الوقت المخصص بملاعب الجامعة، وعدم توافر مشرفين مسؤولين عن تنظيم الممارسة الحرة للكرة الطائرة، وعدم إجادة لعب الكرة الطائرة، وعدم قدرة المدربين على تدريب الكرة الطائرة بالمستوى المطلوب.مقالة وصول حر أنماط الاتصال المستخدمة مع أسر المعوقين من قبل معلمي التربية الخاصة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) عبدالعزيز مصطفى السرطاويهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنماط الاتصال القائمة بين مدرس التربية الخاصة وأسر الأطفال المعوقين. وللوصول إلى هذه الغاية، فقد تم تطوير استبانة خاصة اشتملت على قائمة من أنماط الاتصال المستخدمة في العادة من قبل مدرسي التربية الخاصة مع أسر المعوقين. وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة مائة وأحد عشر (111) معلماً ومعلمة يمثلون ما نسبته 31٪ من مجتمع الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود عزوف واضح من قبل أفراد عينة الدراسة عن استخدام أنماط الاتصال الفاعلة في ميدان التربية الخاصة، إضافة إلى بعض الاختلافات في استجابات المفحوصين طبقاً لمتغيرات الدراسة المختلفة.مقالة وصول حر أنماط التفاعل اللفظي في تدريس الجغرافيا بالمدارس المتوسطة السعودية وعلاقتها باتجاهات الطلاب نحو الجغرافيا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) سليمان محمد الجبراستهدفت الدراسة الوقوف على أنماط التفاعل اللفظي السائدة بين معلمي الجغرافيا وتلاميذهم في المرحلة المتوسطة وعلاقتها باتجاهات الطلاب نحو الجغرافيا.
وانقسمت الدراسة إلى خمسة أقسام: خصص أولها لتحديد مشكلة الدراسة وأهدافها وأسئلتها وأهميتها وحدودها ومصطلحاتها. واستعرض الباحث في الجزء الثاني الإطار النظري الخاص بالتفاعل اللفظي والدراسات السابقة في مجاله. وناقش الجزء الثالث منهجية الدراسة وإجراءاتها؛ أما الجزء الرابع فقد تناول تحديد النتائج التي توصلت إليها الدراسة وتفسيرها، وفي الجزء الأخير حدد الباحث توصيات البحث.
واستخدم الباحث في دراسته نظام التفاعل اللفظي (VICS) الذي أعده أميدون وهنتر لتحليل التفاعل اللفظي لمعلمي الجغرافيا العاملين بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بمدينة الرياض التي تعاونت معها كلية التربية بجامعة الملك سعود لتنفيذ برنامج التربية الميدانية في الفصل الأول من العام الجامعي 1414/1415هـــ، وكلف تسعة طلاب/ معلمين بتسجيل موقفين تدريسيين أسبوعيًّا على مدى 12 أسبوعًا في بطاقة الملاحظة الخاصة بنظام VICS بعد تدريبهم عليها، وبتطبيق مقياس الاتجاه نحو الجغرافيا الذي قام الباحث بإعداده على عينة عشوائية منتظمة قوامها 648طالبًا تم اختيارهم من قوائم الطلاب بالحصص التي تم تسجيل تفاعلها اللفظي. وقام الباحث بالتحليل اللفظي لعدد 207 حصص الجغرافيا، وعلاقتها باتجاهات 621طالبًا بالمرحلة المتوسطة.
وكشفت الدراسة عن سيادة نمط سيطرة المعلم في التفاعل اللفظي بين معلمي الجغرافيا وتلاميذهم، وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط التفاعل اللفظي للمعلمين المؤهلين تربويًّا وغير المؤهلين تربويًّا، وبين المعلمين ذوي الخبرة القصيرة وبين الصفوف الدراسية المختلفة بالمرحلة المتوسطة. كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيًّا بين أنماط التفاعل اللفظي واتجاهات طلاب المرحلة المتوسطة نحو مادة الجغرافيا. وأوصت الدراسة بالاهتمام بتدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناءها على إدارة التفاعل اللفظي وتحليله في تدريس الجغرافيا، وبإجراء مزيد من الدراسات في هذا المجال.مقالة وصول حر تأثير التفاعل بين أسلوب التعلم والتفكير وحالة القلق على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب الجامعة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) مصطفى محمد كامل; عبدالله بن طه الصافيتستهدف الدراسة بحث تأثير الفاعل بين الأسلوب المفضل في التعلم والتفكير ( كما يعكسه الأداء على ((مقياس تورانس لأنماط التعلم والتفكير)) ) ، وحالة القلق (كما تقدر (( باختبار سبيلبيرجر)) وآخرين)، على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود بأبها (ن=225)، وذلك بهدف تفسير أكبر قدر من التباين في هذه الظاهرة متعددة الجوانب.
تم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين الثنائي في تصميم عاملي 3(أنماط تعلم وتفكير : أيسر، أيمن، متكامل) ×3(مستويات لحالة القلق). وأُجريت ثلاثة تحليلات باستخدام المعدل التراكمي لمواد التخصص ومتوسط نقاط النجاح في المقررات الممثًّلة لمتطلبات الجامعة والكلية على التوالي. وكشف التحليل عن وجود تأثير رئيس دال لحالة القلق وأسلوب التعلم ( عند 01. ) ، والتفاعل بينهما ( عند 05. ) على التحصيل الدراسي في مواد التخصص، وكانت الفروق في صالح الطلاب ذوي المستوى المتوسط من حالة القلق، والذين يفضلون استخدام النمط المتكامل في التعلم والتفكير. ولم تكن هناك فروق دالة في مستوى تحصيل مقررات الجامعة والكلية ترجع إلى الأسلوب المفضل في التعلم أو حالة القلق أو التفاعل بينهما.
وتم تفسير النتائج في ضوء نظريات القلق والأداء المعرفي، وأيدت نتائج الدراسة الحالية فروض نظرية حالة وسمة القلق( سبيلبيرجر وآخرون ).مقالة ميتاداتا فقط تأثير عرض النقد وسعر الصرف على التضخم في الاقتصاد الكويتي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) حسين العمرتهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على أثر كل من عرض النقد وسعر الصرف على معدل التضخم في دولة الكويت. ولتحقيق ذلك فقد تم تقسيم الدراسة التحليلية إلى جزأين، الجزء الأول كان تحليلاً للعلاقة السببية ما بين هذه المتغيرات الثلاثة وذلك باستخدام اختبار Granger للسببية، أما الجزء الثاني فكان دراسة لحجم وطبيعة إسهام كل من عرض النقد وسعر الصرف في سلوك الرقم القياسي لأسعار المستهلك وذلك باستخدام أسلوب الارتداد الذاتي للقوة الموجهة (Vector autoregression) . وقد غطى التحليل الفترة من الربع الأول من عام 1976 إلى الربع الثاني من عام 1990م.
وتشير نتائج اختبار السببية إلى أن كلاً من رصيد النقد وسعر الصرف يؤثران في الرقم القياسي لأسعار المستهلك في حين لم تظهر النتائج تأثيرًا ذا أهمية إحصائية للرقم القياسي للأسعار على عرض النقد وسعر الصرف. أما بالنسبة لتحليل الارتداد الذاتي ، فتشير نتائج تحليل التباين إلى أن رصيد النقد يسهم بنسبة عالية من تباين الرقم القياسي للأسعار تصل إلى 79% ، أما بالنسبة لإسهام سعر الصرف في تباين الرقم القياسي للأسعار فكانت محدودة لم تتعد 11%. وفيما يتعلق بطبيعة تأثير عرض النقد وسعر الصرف على الرقم القياسي للأسعار فإن دوال ردة الفعل تشير إلى أن صدمة أي من هذين المتغيرين سيترتب عليها زيادة في الرقم القياسي للأسعار إلا أن تأثير صدمة عرض النقد أقل أمدًا من صدمة سعر الصرف.مقالة ميتاداتا فقط تطبيق نظام تحديد التكاليف على أساس النشاط في بعض الشركات الصناعية الاسترالية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) منير زمانإن تطبيق نظام تحديد التكاليف على أساس النشاط في بعض الشركات الصناعية الاسترالية ينتج عنه تغييرات مادية ونفسية وبيئية في البيئة التي تعمل بها المنشأة. كما أن التحول من النظام التقليدي لتحميل التكاليف إلى نظام تحديد التكاليف على أساس النشاط قد يتطلب تغييرات ملموسة في نظام تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة وإجراءات الرقابة على المخزون ومعالجة العمل المباشر، كما يتضمن تكاليف رأسمالية إضافية نتيجة للمكننة.
وعليه فإن الإدارة العليا الوسطى في المنشأة ربما تعارض تطبيق نظام تحديد التكاليف على أساس النشاط. وفي هذا الصدد نقترح بأن نظرية التوقع ستوفر النموذج المناسب لاستيعاب هذه الظاهرة. وللحصول على البيانات اللازمة تم اختيار عينة من 100 شركة من أكبر 300 شركة صناعية في استراليا. وقد تم اختبار ثلاث فرضيات. وبينت النتائج بأن المديرين التنفيذيين في المنشأة يدعمون تطبيق نظام تحديد التكاليف على أساس النشاط بشكل متوسط. كما تبين أن القيمة العالية لــــR2 توفر دعمًا قويًا للقدرة التنبؤية لكل من عاملي الدافع والجهد المبذول في نظرية التوقع.
كما بينت النتائج أنه بالرغم من أن الإدارة الوسطى والدنيا تدعم بشكل قوي تطبيق نظام تحديد التكاليف على أساس النشاط، إلا أن حوالي 40% من المديرين التنفيذيين لا يدعمون تطبيق هذا النظام.
وقد انتهت الدراسة ببعض التوصيات للمحاسبين والمهتمين بتعليم المحاسبة والباحثين.مقالة ميتاداتا فقط تقدير دالة الطلب على النقود الواسعة الحقيقية للملكة العربية السعودية باستخدام مدخل السلاسل الزمنية للاقتصاد القياسي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) أحمد عبدالله علي عسيريهذه الدراسة تستخدم مدخل السلاسل الزمنية للاقتصاد القياسي لتقديم نموذج تقديري لدالة الطلب على النقود بمفهومها العريض أو مايسمى بــ M3 . في هذه الدراسة قدمنا شاهدًا إحصائيًا على أن السلاسل الزمنية المعبرة عن المتغيرات التي تدخل في هذه الدالة في الأجل الطويل تتصف بجذور وحدوية. بناءً على ذلك فقد قمنا بوضع نموذج ECM والذي أثبت مناعته ضد نقد LUCAS.مقالة وصول حر تقدير دالة العمل المنزلي لكل من طرفي الأسرة: الزوج والزوجة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) خالد بن إبراهيم الدخيللقد برزت خلال السنوات الأخيرة تغيرات جوهرية في عرض العمل في العديد من المجتمعات وخاصة فيما يتعلق بنواة المجتمع الرئيسية وهي العائلة. فنلاحظ أن هناك تغيرات في عرض العمل واستخدام الوقت داخل وخارج المنزل من قبل الزوج والزوجة.
يستهدف هذا البحث إلقاء الضوء على ظاهرة انخفاض عرض العمل في المنزل من قبل الزوجة وزيادته من قبل الزوج، كما يستهدف اختبار فرضية السببية المتبادلة في عرض العمل المنزلي. وعليه فقد تم تقدير دالة الوقت المستخدم في العمل المنزلي لطرفي الأسرة الزوج والزوجة. ولقد تم اختيار الولايات المتحدة الأمريكية كمجتمع للبحث وذلك لتوافر البيانات اللازمة لمثل هذه الدراسات.
ولتحقيق هذا الهدف فقد تم تقسيم البحث إلى خمسة أقسام، في الجزء الأول تم إلقاء الضوء على أوجه القصور في نماذج عرض العمل التقليدية ومن ثم تقديم نموذج مقترح لتعظيم دالة منفعة العائلة يأخذ في الاعتبار قيدي الدخل والوقت للأسرة، كما تم في الجزء الثاني توضيح الأسلوب القياسي المستخدم في التقدير. أما الجزء الثالث فقد تم فيه تحليل البيانات المستخدمة، وفي الجزء الرابع تم عرض ومناقشة نتائج البحث. وتضمن الجزء الأخير ملخص لفكرة ونتائج البحث، والتي كانت متفقة مع نظرية الإنتاج وعرض العمل المنزلي وتؤكد على فروض هذا البحث وخاصة فيما يختص بفرضية السببية المتبادلة في عرض العمل المنزلي من قبل الزوج والزوجة.مقالة وصول حر حساسية العائدات على الأسهم لحركات أسعار الفائدة في سوق الإمارات العربية المتحدة للأوراق المالية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) عبد الحميد بشير; عقيل محمد هادي حسنتقوم هذه الدراسة على تطوير واختبار النموذج الثنائي لأسعار الأسهم، ويبين هذا النموذج العلاقة بين أسعار الأسهم وأسعار الفائدة في السوق. تم في هذا البحث استخدام الأسعار الشهرية لأسهم (24) شركة التي تتداول أسهمها في سوق الإمارات العربية المتحدة للأوراق المالية، وكذلك طريقة المربعات الصغرى لاختبار النموذج. وتشير نتائج البحث أن العوائد على أسعار أسهم البنوك التجارية هي الأكثر تأثرا بأسعار الفوائد في السوق. 0مقالة ميتاداتا فقط دور وفعالية مجالس الأقسام العلمية في تحديد السياسات الخاصة للأقسام العلمية بجامعة الكويت : دراسة استطلاعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) محمد أمين عودهتهدف الدراسة إلى الوقوف على مدى فعالية الدور الذي تلعبه مجالس الأقسام العلمية ولجانها المختلفة من حيث وضع برامج العمل ورسم السياسات الخاصة للقسم وتنفيذها، ومدى فعالية الأسلوب المتبع في تشكيل هذه اللجان، وطبيعة الفروق في دور ووظائف وإنجازات مجالس الأقسام العلمية ولجانها فيما بين أعضاء الهيئة التدريسية، والتعرف على أهم المتغيرات والسمات الشخصية لمفردات العينة والتي تؤثر على كفالة فاعلية دور مجالس الأقسام العلمية ولجان القسم المختلفة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي يمكن أن تسهم في كفالة فاعلية دور مجالس الأقسام العلمية ولجانها المختلفة.مقالة وصول حر طرائق وأساليب تعليم العلوم في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) صالح بن سليمان بن محمد الحديثيهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طرائق وأساليب تدريس العلوم المستخدمة في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من خلال أداة تحوي اثنتين وعشرين طريقة تدريس صممها الباحث بناءً على اطلاعه على دراسات سابقة لتقيس مدى استخدام معلمي العلوم في البلدين لكل طريقة. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها أجاب عنها 79مدرس علوم أمريكي و 103 مدرس علوم سعودي وجاءت النتائج بعد تحليلها إحصائيًّا كما يلي:
1- هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01لصالح العينة الأمريكية في مدى استخدامهم للطرائق موضع الدراسة.
2- تطابقت استجابة العينتين في أن طريقتي المناقشة والإلقاء هما الأكثر استخدامًا في البلدين، كما وتطابقا في عدم استخدامهم لبرامج التليفزيون العلمية ولا لأسلوب تمثيل الأدوار في تدريسهم.
3- الطرائق المستخدمة يوميًّا أو أسبوعيًّا في السعودية هما المناقشة والإلقاء بينما يضاف لهما في أمريكا أساليب استخدام واجبات الطلاب، والاستقصاء والاستكشاف، وحل المشكلات والتجارب العملية من قِبل الطلاب والعروض العملية من قِبل المعلم والاختبارات، وتحديد الواجب.
4- جاءت أربع طرائق كمتوسطة الاستخدام في السعودية، هي: حل المشكلات ، والعروض العملية، والاختبارات ، والاستقصاء والاستكشاف . أما الأمريكيون فيستخدمون طريقتين على نحو متوسط وهما تقارير ومشروعات الطلاب، والاختبارات العملية.
5- هناك ست عشرة طريقة لا تستخدم إلا نادرًا أو لا تستخدم إطلاقًا من المعلمين السعوديين بينما يشابههم الأمريكيون في إحدى عشرة طريقة.
وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات للقائمين على التدريس في المملكة العربية السعودية.