المجلد 09

استعراض
مقالة وصول حر طرائق وأساليب تعليم العلوم في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) صالح بن سليمان بن محمد الحديثيهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طرائق وأساليب تدريس العلوم المستخدمة في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من خلال أداة تحوي اثنتين وعشرين طريقة تدريس صممها الباحث بناءً على اطلاعه على دراسات سابقة لتقيس مدى استخدام معلمي العلوم في البلدين لكل طريقة. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها أجاب عنها 79مدرس علوم أمريكي و 103 مدرس علوم سعودي وجاءت النتائج بعد تحليلها إحصائيًّا كما يلي:
1- هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01لصالح العينة الأمريكية في مدى استخدامهم للطرائق موضع الدراسة.
2- تطابقت استجابة العينتين في أن طريقتي المناقشة والإلقاء هما الأكثر استخدامًا في البلدين، كما وتطابقا في عدم استخدامهم لبرامج التليفزيون العلمية ولا لأسلوب تمثيل الأدوار في تدريسهم.
3- الطرائق المستخدمة يوميًّا أو أسبوعيًّا في السعودية هما المناقشة والإلقاء بينما يضاف لهما في أمريكا أساليب استخدام واجبات الطلاب، والاستقصاء والاستكشاف، وحل المشكلات والتجارب العملية من قِبل الطلاب والعروض العملية من قِبل المعلم والاختبارات، وتحديد الواجب.
4- جاءت أربع طرائق كمتوسطة الاستخدام في السعودية، هي: حل المشكلات ، والعروض العملية، والاختبارات ، والاستقصاء والاستكشاف . أما الأمريكيون فيستخدمون طريقتين على نحو متوسط وهما تقارير ومشروعات الطلاب، والاختبارات العملية.
5- هناك ست عشرة طريقة لا تستخدم إلا نادرًا أو لا تستخدم إطلاقًا من المعلمين السعوديين بينما يشابههم الأمريكيون في إحدى عشرة طريقة.
وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات للقائمين على التدريس في المملكة العربية السعودية.