المجلد 09

استعراض
مقالة وصول حر أنماط الاتصال المستخدمة مع أسر المعوقين من قبل معلمي التربية الخاصة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) عبدالعزيز مصطفى السرطاويهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنماط الاتصال القائمة بين مدرس التربية الخاصة وأسر الأطفال المعوقين. وللوصول إلى هذه الغاية، فقد تم تطوير استبانة خاصة اشتملت على قائمة من أنماط الاتصال المستخدمة في العادة من قبل مدرسي التربية الخاصة مع أسر المعوقين. وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة مائة وأحد عشر (111) معلماً ومعلمة يمثلون ما نسبته 31٪ من مجتمع الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود عزوف واضح من قبل أفراد عينة الدراسة عن استخدام أنماط الاتصال الفاعلة في ميدان التربية الخاصة، إضافة إلى بعض الاختلافات في استجابات المفحوصين طبقاً لمتغيرات الدراسة المختلفة.