المجلد 18

استعراض
مقالة وصول حر الرؤى وضوابط تعبيرها في ضوء الكتاب والسنّة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) منيرة بنت محمد المطلق معنى الرؤيا (ما رأيته في منامك).
وأن أنواعها ثلاثة ثابتة بالسنة الشريفة: الرؤيا الصالحة، والحلم، وحديث النفس.
وللرؤيا الحسنة آداب، منها أن:
o لا يخبر بها إلا من يحب.
o يستبشر بها.
o يحمد الله عليها.
أما آداب الرؤيا السيئة فهي أن:
o يبصق عن يساره ثلاثاً.
o يتعوذ بالله من شرها ومن الشيطان ثلاثاً.
o يتحول عن جنبه الذي كان عليه ولا يخبر بها أحدًا.
o يصلي ويقرأ آية الكرسي.
وأن معنى التعبير والتأويل هو تفسيرها وترجيعها لما تدل عليه.
وأن المعبر يجب أن يكون، محسناً، عالماً، ناصحاً، وأن يكون حبيباً، لبيباً، ذكياً، ذا رأي ومتأنياً لا يتعجل في تأويلها.
وأن أصول الرؤيا هي: الكتاب والسنة، والأشعار، والأمثال والحكم والقياس والأضداد.
وأن أفضل وقت لتعبيرها هو بعد صلاة الفجر.
وأن تعبيرها يختلف باختلاف الأشخاص.
وأن على المعبر عند تعبيره لها أن يبدأ بالتبشير بالخير، وإن كان فيها ما يسوء فلا يخبر صاحبها إلا إن كان فيه تحذير أو إنذار.
وأن لتعبير الرؤيا فوائد، منها:
o الاستبشار.
o الإنذار.
o التحذير من المعاصي.
وأن الرؤيا قد يقع تأويلها ولو بعد مدة طويلة مثل ما وقع ليوسف ـ عليه السلام ـ فقد تحققت رؤياه بعد أربعين سنة.مقالة وصول حر ضوابط أهل الجرح والتعديل في تقديم الرواة بعضهم على بعض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) عبدالعزيز أحمد الجاسمالهدف من هذا البحث إبراز بعض الضوابط، في تقديم الرواة بعضهم على بعض عندما يختلفون في الوقف، والرفع، أو في الإرسال، والاتصال، وغير ذلك. وهذه الضوابط، لاحظها أئمة الحديث، كالإمام عبد الرحمن المهدي، ويحيى بن سعيد القطان، وأحمد بن حنبل، وابن معين، وأبي حاتم، وغيرهم من الأئمة. وهذه الضوابط كانت متنوعة، منها ما يرجع إلى الاختلاف بين الرواة، فإن كانوا في درجة واحدة؛ فيكون الكتاب هو الحكم. ومنها ما يرجع إلى الراوي نفسه، فمرة يروي الحديث مرفوعـــــــاً، ومـــرة يرويه موقوفاً، أو يتفرد بأحاديث، وقد بينت حكم العلماء في ذلك كله.
ومنها ما يرجع إلى المقارنة بين رواية الراوي الثقة الحجـة وبين رواية غيره، بحيث تكون رواية هذا الثقة هي الأصل، فتعرض عليها رواية الرواة الآخرين.
ومنها ما يرجع إلى الراوي نفسه! متى يكون حديثه صحيحاً؟ ومتى يكون غير صحيح؟ ومنها ما يرجع إلى إمكان اللقاء بين التلميذ والشيخ، فمن خلال كلام الأئمـة في هذا الضابط، وفي غيره من الضوابط، تبين لكل منصف عبقرية هؤلاء الأئمة، وأنهم أمناء على السنة النبوية.مقالة وصول حر استدراكات ابن كثير في تفسير سورة البقرة على ابن جرير الطبري(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) صالح ناصر سليمان الناصرهذا البحث الذي سميته : بـ « استدراكات ابن كثير في تفسير سورة البقرة على ابن جرير الطبري» يتعرض للأقوال التي استدركها ابن كثير على ابن جرير في تفسيره لبعض الآيات في سورة البقرة، فقد استفاد ابن كثير من ابن جرير كثيراً في مجال التفسير، إلا أن هذا لا يعني أنه وافقه في كل شيء، فقد استدرك عليه بعض الأقوال كما بينت ذلك في هذا البحث.
وتضمن هذا البحث أيضاً بيان أن أغلب تعقبات ابن كثير لابن جرير هي تعقبات صحيحة، وفي بعض الأحيان يكون الحق فيها مع ابن جرير وقد يُستدرك عليهما وذلك نادر جداً.
وأخيراً فقد وضحت في نهاية بحث كل مسألة ما ترجح لي فيها قدر الإمكان . والله أعلم.مقالة وصول حر الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالوحدة النفسية لدى عينة من طلبة الجامعة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) فهد بن عبدالله بن علي الدليمهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الموجودة بين الإحساس بالطمأنينة النفسية والشعور بالوحدة النفسية في أوساط طلبة جامعة الملك سعود بالرياض، ومدى وجود فروق بين الذكور والإناث، أو طلبة الكليات العلمية والنظرية في الإحساس بالطمأنينة النفسية والوحدة النفسية. ومن أجل تحقيق ذلك فقد تم تطبيق مقياسي الطمأنينة النفسية والوحدة النفسية على عينة قصدية مكونة من 288 طالب وطالبة في سنتهم الجامعية الأولى. ولقد قام الباحث باستخدام ثلاثة أساليب إحصائية، هي: معامل بيرسون، واختبار ت، وتحليل التباين الثنائي لفحص الفروض السبعة، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة بلغت 0,52 بين الإحساس بالطمأنينة النفسية والشعور بالوحدة النفسية، كما وجد أن هناك فروقاً دالة بين طلبة التخصصات العلمية والأدبية حيث اتضح أن طلبة الكليات العلمية أكثر إحساساً بالطمأنينة، كما كشفت بيانات الدراسة عن وجود فروق دالة بين الطلاب والطالبات في درجة الشعور بالوحدة النفسية حيث ظهر أن الذكور أكثر شعوراً بالوحدة من الإناث، أما على مستوى التفاعل بين الجنس والتخصص فلم تظهر الدراسة تفاعلاً دالاً على الشعور بالطمأنينة النفسية أو الوحدة النفسية. وقد ناقش الباحث نتائج الدراسة وصاغ في ضوء ذلك بعض التوصيات.مقالة وصول حر تمويل برامج محو الأمية في الوطن العربي: دراسة مقارنة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) عبدالعزيز بن عبدالله السنبلهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أوضاع تمويل برامج محو الأمية وتعليم الكبار في دول الخليج العربي والمغرب العربي. وركزت الدراسة على التعرف على ما تخصصه الحكومات العربية لبرامج محو الأمية مقارنة بما تخصصه للتعليم العام، والتعرف على دور القطاع الخاص والجمعيات الأهلية في تمويل برامج محو الأمية، وكذلك التعرف على ظاهرتي الرسوب والتسرب في هذه البرامج لما لهذين المؤشرين من انعكاسات على التمويل والجدوى النوعية للبرامج.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لهذا النوع من الدراسات. ولتنفيذ الدراسة، طور الباحث استبانة احتوت على 24 سؤالا تغطي الموضوعات التي هي محل الدراسة. وتم جمع المعلومات بصورة رسمية عن طريق اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في كل دولة من الدول المشاركة في الدراسة.
وتبين من الدراسة أن الدول العربية المشاركة في الدراسة تخصص مبلغ 82.856.444 دولارا سنويا لصالح برامج محو الأمية أي ما يعادل 0.24 % من موازناتها المخصصة للتربية والتعليم وهي نسبة ضئيلة بالمقارنة لما ينبغي أن يرصد لهذا الهدف الذي تحدده الدراسات بنسبة 12.5 %. وتخصص المملكة العربية السعودية أكبر مخصصات مالية لمسألة محو الأمية مقارنة مع جميع الدول المشاركة إذ تبلغ مساهمتها (47.706.767) مليون دولار أي ما يقارب ثلثي ما تخصصه جميع الدول. أما أقل الدول من حيث تخصيص الاعتمادات فهي موريتانيا وإن كانت هي الأعلى من حيث النسبة والتناسب، حيث تبلغ مخصصات موريتانيا لبرامج محو الأمية 2.89 % من إجمالي موازنتها المخصصة للتعليم. وتشير الدراسة إلى أن نسبة نمو ميزانيات تعليم الكبار تبلغ 15.6 % سنويا في الدول التي هي محل الدراسة.
وتنفق الدول العربية ما يقرب من 84.4 % من الميزانيات المخصصة لمحو الأمية كرواتب وأجور ومكافآت للهيئة التعليمية. وتأتي المخصصات للبحث العلمي رغم أهميتها في المرتبة الأخيرة في بنود الإنفاق. وفيما يتعلق بدور المجتمع المدني فأوضحت الدراسة أن المجتمع المدني والتنظيمات الشعبية لعبتا دورا أكبر في تمويل برامج محو الأمية في دول المغرب العربي مقارنة بما هو عليه الحال في دول الخليج. ولعل هذا ما خفف العبء على كاهل دول المغرب العربي وجعلها ربما تخصص موازنات أقل لمشروعات محو الأمية، وانتهت الدراسة بتقديم بعض التوصيات لتفعيل مسألة تمويل برامج محو الأمية.مقالة وصول حر التفكير الناقد ما بين غموض المعنى عند من كتب فيه(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) خالد بن أحمد بوقحوص; خليل يوسف الخليلييعالج هذا البحث إشكالية تعدد وجهات النظر في التفكير الناقد، والخلط الذي يقع فيه العديد ممن كتبوا في هذا المجال بهدف بلورة نموذج يوضح هذا النوع من التفكير، ويفيد في توجيه التدريس بما يكفل غرسه في أذهان الطلبة وتفكيرهم ورعايته عندهم. ولتحقيق هذا الغرض، استعرض الباحثان وجهات النظر المتباينة حول التفكير الناقد مع نقد هذه التصورات وبيان الفهم الخاطئ فيها. وقد أسفرت هذه المعالجة النقدية التحليلية عن بلورة النموذج المنشود لهذا التفكير. وقد تألف النموذج من خمسة مكونات أساسية هي: الأساس والمنطلقات للتفكير الناقد، ويتألف من ركنين؛ وهما: الخلفية المعرفية بالموضوع الذي يتم فيه التفكير، وامتلاك عادات عقلية أساسية لهذا التفكير. أما المكون الثاني فهو وسائل التفكير الناقد، ويتألف من جانبين أساسين؛ وهما: إستراتيجيات التفكير الناقد ومهاراته، والالتزام بالمستويات القياسية للتفكير الناقد. ويتشكل المكون الثالث للنموذج من غايات التفكير الناقد وأغراضه. أما المكون الرابع، فكان نتاجات التفكير الناقد وما يسفر عنه من إصدار أحكام مدعومة بحجج نوعية ضمن سياق محدد. وتمثل المكون الخامس بنوعية البيئة التي يجب أن تكون مشجعة ومحفزة للتفكير الناقد. واستعرض الباحثان كذلك وبشكل موجز ما يجب أن يكون عليه التدريس لتنمية التفكير الناقد وفق النموذج الذي توصل إليه الباحثان.مقالة وصول حر توجهات البحوث العلمية في مجال تعليم العلوم الشرعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) محمد محمد سالم; محمد فهد البشريهدف هذا البحث إلى تعرف توجهات بحوث الماجستير العلمية في تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية من حيث تصنيف مجالاتها العامة، وموضوعاتها داخل كل مجال، والمراحل الدراسية التي اهتمت بها، ومنهجيتها، وأدواتها. وذلك لتطوير وتوجيه مسيرة البحث العلمي لطلاب الدراسات العليا.
وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها ما يلي:
- إن المجالات البحثية من حيث اهتمام الباحثين بها جاء ترتيبها عل النحو التالي: المقررات والكتب المدرسية، ثم التدريس، ثم الطالب، ثم المشرف التربوي، ثم المعلم، ثم التقويم التربوي، ثم الأنشطة التربوية، وأخيراً المنهج.
- إن اهتمام الباحثين بالمراحل الدراسية جاء على الترتيب التالي: المرحلة المتوسطة، ثم المرحلة الثانوية، ثم المرحلة الابتدائية، ثم كليات التربية، ثم كليات المعلمين، وأخيراً الكليات والمعاهد العسكرية. في حين لم يعد أي بحث عن الكليات والمعاهد الفنية.
- إن استخدام الباحثين للمناهج البحثية جاء على الترتيب التالي: المنهج الوصفي، ثم المنهج التجريبي.
- لم يستخدم أي بحث المناهج البحثية التالية: المنهج الوثائقي، المنهج الحقلي، المنهج السببي المقارن، المنهج الارتباطي، المنهج التتبعي.
- إن الأدوات التي استخدمها الباحثون في إعداد بحوثهم تركزت على الاستبانة تلاها الاختبار ثم بطاقة تحليل المحتوى. في حين لم تستخدم البحوث أداتي المقابلة والملاحظة.مقالة وصول حر فاعلية أنموذج مقترح لتدريس التفكير في تنمية مهارات تنظيم المعلومات لدى طالبات كلية التربية في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) لطيفة صالح السميريهدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية أنموذج مقترح لتدريس التفكير في تنمية مهارات تنظيم المعلومات لدى طالبات كلية التربية في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض. وفي ضوء أهداف الدراسة تم تحديد أسئلتها، وفروضها، ومصطلحاتها، وحدودها. وللإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من فروضها اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة. وتم إعداد اختبار تنظيم المعلومات من قبل الباحثة. تكونت عينة الدراسة من (74) طالبة، كما تم استخدام اختبار (ت) T- TEST لتحديد دلالة الفروق بين أداء طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام الأنموذج المقترح لتدريس التفكير والمجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة المعتادة (المحاضرة) في التطبيق البعدي لاختبار تنظيم المعلومات لصالح المجموعة التجريبية في المهارات التالية:
- التنظيم المتقدم - المقارنة - التطبيق.
2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام الأنموذج المقترح لتدريس التفكير في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار تنظيم المعلومات لصالح التطبيق البعدي في المهارات الثلاث: التنظيم المتقدم، والمقارنة، والتطبيق.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بتطبيق الأنموذج المقترح لتدريس التفكير في المقررات النظرية المقدمة في كلية التربية، وتقديم دورة تثقيفية تدريبية لعضوات هيئة التدريس خاصة بالأنموذج المقترح، واقتراح نماذج لتدريب مهارات التفكير العليا.مقالة وصول حر تطبيق سيجما ستة في المجال التربوي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) أمل بنت سلامة الشاماناهتمت هذه الدراسة بتطبيق سيجما ستة في المجال التربوي وذلك من خلال التعرف على مفهوم سيجما ستة ومكوناتها وخصائصها وأهميتها بالنسبة للقيادة الإدارية بالإضافة إلى استخدامها وسبل تطويرها في المجال التربوي.
وقد توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات من أهمها: ضرورة تقديم سيجما ستة ضمن البرامج التدريبية التي تقدم للقيادات التربوية على مختلف المستويات الإدارية. وتثقيف العاملين في المجال التربوي على أهمية استخدام وتطبيق منهج سيجما ستة.مقالة وصول حر دراسة تحليلية لمواصفات الكتاب التعليمي العامة المتحققة في كتاب "تاريخ العالم: الخبرة البشرية" World History: the Human Experience(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) سعود بن ناصر الكثيريهدفت الدراسة للوصول إلى صورة واضحة عن مواصفات وخصائص الكتاب التعليمي العامة المتحققة في كتاب "تاريخ العالم" المقرر في الولايات المتحدة الأمريكية والتي يمكن تطبيقها والاستفادة منها في كتبنا التعليمية في كافة المواد الدراسية، حيث ركزت الدراسة على تحليل طريقة تنظيم وحدات الكتاب وفصوله ودروسه التعليمية وخصائص كل منها دون التركيز على مواصفات عرض المادة التخصصية والمحتوى العلمي. ولتحقيق هدف الدراسة فقد تم تحليل الكتاب بأسلوب علمي وتقديم صورة عن كيفية تنظيمه وعرض مميزاته.
وقد بينت نتائج الدراسة أن الكتاب يتميز بتطبيق أساليب تعليمية متنوعة في إعداده وإخراجه وفي تنظيم وحداته وفصوله ودروسه التعليمية، وكذلك في استفادته من تقنيات الحاسب الآلي والإنترنت. هذا وقد تم تحديد (118) من مواصفات الكتاب التعليمي العامة المتحققة في كتاب "تاريخ العالم" مصنفة وفق المحاور الأربعة التالية: (41) من المواصفات متعلقة بإعداد وإخراج الكتاب، و(22) من المواصفات متعلقة بتنظيم وحدات الكتاب، و (31) من المواصفات متعلقة بتنظيم فصوله و(24) من المواصفات متعلقة بتنظيم دروسه التعليمية. وقد خلصت الدراسة للتوصية بالاستفادة مما تميز به الكتاب واعتباره أحد النماذج العملية ذات الجودة التي يمكن أن تحتذى في إعداد الكتب التعليمية.مقالة وصول حر أثر استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل المفاهيم الشرعية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة في مادة التربية الإسلامية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2006) ماجد زكي الجلادهدف هذا البحث إلى تعرف أثر خرائط المفاهيم في تحصيل المفاهيم الشرعية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة في مادة التربية الإسلامية.
تكونت عينة الدراسة من (106) طالب وطالبة (52 طالباً و 54 طالبة) من طلبة الصف العاشر الأساسي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية تعلمت باستخدام خرائط المفاهيم، وضابطة تعلمت بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث اختبارين، اهتم أولهما بقياس مدى تحصيل الطلبة للمفاهيم الشرعية، واهتم ثانيهما بقياس مهارات التفكير الناقد، وقد جرى التحقق من صدق الاختبارين وثباتهما.
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥ a0.05) في تحصيل الطلبة للمفاهيم الشرعية تعزى لطريقة التعليم ولصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام خرائط المفاهيم، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥ a0.05) في تحصيل الطلبة للمفاهيم الشرعية تعزى للجنس، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥ a0.05) بين مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على مهارات التفكير الناقد جميعها، في حين وجد أثر لعامل الجنس في تنمية بعض منها.مقالة وصول حر أثر إلفة المحتوى والقدرة اللغوية على أداء فهم المقروء للطلبة الجامعيين السعوديين منخفضي وعالي القدرة اللغوية الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2006) يوسف بن عبدالرحمن بن ناصر الشميمريتبحث هذه الدراسة أثر إلفة المحتوى، والقدرة اللغوية (المعرفة بالمستوى العام للغة الثانية) على أداء الفهم للطلبة السعوديين منخفضي وعالي القدرة اللغوية الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. شارك في هذه الدراسة مائة و اثنان وثلاثون طالباً وطالبة من الجامعيين المتخصصين في اللغة الإنجليزية، وقد أدى الطلاب اختبارين لقياس أداء فهم المقروء لديهم على نوعين من النصوص (مألوف وغير مألوف).
كشفت النتائج أن إلفة المحتوى والقدرة اللغوية لهما أثر دال على أداء الفهم للطلبة، وأشارت النتائج إلى أن إلفة المحتوى تسهل من عملية فهم المقروء، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر دال للقدرة اللغوية على أداء الفهم للطلبة في مستويات مختلفة. وأيضاً، من المحتمل أن مستوى القدرة اللغوية قد لعب دوراً تعويضيا في تسهيل فهم النصوص غير المألوفة. توصي الدراسة بأن على التربويين الذين يقومون بتصميم مقررات القراءة وتطبيقها مراعاة هذين العنصرين المترابطين.مقالة وصول حر الاستثناء بالمشيئة الإلهية وأثره في الطلاق في الفقه الإسلامي المقارن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2006) فتح الله أكثم تفاحةيطرح موضوع هذا البحث مسألة مهمة من مسائل ألفاظ الاستثناء في الطلاق و هي الاستثناء بالمشيئة الإلهية المتصلة بالطلاق،و قد بينت في هذا البحث ما يتعلق بها من مسائل : مفهوم الاستثناء و صيغه، و شروط صحة الاستثناء، وأثر الاستثناء في الطلاق و موقف الفقهاء منه، وقمت ببحثها بحثا مقارنا بالمذاهب وعرضت الأدلة و رجحت ما رأيت رجحانه منها حسب قواعد أهل العلم في ذلك، وقد أظهر الباحث عدة مسائل منها:
1- أن المشيئة الإلهية تعتبر استثناء وإن كانت بدون أداة استثناء لصرفها الكلام السابق له عن ظاهره.
2- أن قول الرجل لزوجته أنت طالق إن شاء الله يصح استثناؤه ولا ينعقد طلاقه في الراجح عند الفقهاء وهذا ما أيدته.
3 – أن صيغ المشيئة الإلهية متعددة وكلها لا ينعقد بها الطلاق حتى ولو كانت تتضمن أداة استثناء.مقالة وصول حر الرواة الذين ترجم لهم الذهبي في تذكرة الحفاظ وحكم عليهم بالضعف في كتبه في الضعفاء وأسباب ذلك(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2006) شاكر ذيب فياض الخوالدةيعتبر مؤرِّخ الإسلام الحافظ شمس الدين الذهبيّ، مِن أبرز مَن صنّف في علم الرجال، والجرح والتعديل. ويعتبر كتابه "تذكرة الحفاظ"، مِن الكتب الهامّة في معرفة الثقات، حيث ترجم فيه لألف ومائة وستّة وسبعين راوياً، لكنّه ذكر من بينهم عدداً من الرواة الضعفاء.
إنّ فكرة هذا البحث تقوم على إبراز هؤلاء الضعفاء، وبيان الأسباب التي دعت الذهبي لإيرادهم في كتابه الخاص بالثقات، مع كونهم ضعفاء. وقد تطلّب العمل في هذا البحث ثلاث مراحل:
الأولى: المقابلة بين الرواة الذين ذكرهم الذهبيّ في "التذكرة"، وعددهم 3059 راوياً، وبين الرواة المذكورين في كتبه المفردة في الضعفاء، وكان مجموع أعدادهم 24592 راوياً.
الثانية: إجراء دراسة على هؤلاء الرواة، تمّ فيها استبعاد من ليسوا بضعفاء، وإثبات من كانوا ضعفاء، فانحصر العدد في 49 راوياً. رتّب الباحث أسماءهم على حروف المعجم، وترجم لهم باختصار، مع الحرص على ذكر ما يدلّ على ضعفهم، وما يمكن أن يكون السبب الذي لأجله أوردهم الذهبيّ في تذكرته.
الثالثة: وفيها درس الباحث هذه الأسباب، فوجدها ستّة، هي: كثرة أحاديث الراوي. وتقدّمه في العلم. واشتغاله بالتّصنيف. ومعرفته في علوم الحديث. وطول رحلته. والعَلميّة والشهرة. ووجد أنّ مدارها على كثرة حديث الراوي.مقالة وصول حر أساليب التعليم الشائعة لدى معلمي التربية الاجتماعية والوطنية ومدى انسجامها مع أساليب التعلم المفضلة لدى طلبتهم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2006) هاني حتمل عبيداتهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب التعليم الشائعة لدى معلمي التربية الاجتماعية والوطنية ومدى انسجامها مع أساليب التعلم المفضلة لدى طلبتهم، ولتطبيق هذه الدراسة قام الباحث بإعداد أداتين لها: الأولى تتضمن أساليب التعليم الشائعة، أما الأداة الثانية فتتضمن أساليب التعلم المفضلة، وقد تم التأكد من صدق الأداتين وثباتهما، وبعد ذلك تم تطبيق الأداتين على عينة من طلبة المرحلة الثانوية الفرع الأدبي بلغ عددهم ( 1071 ) طالباً وطالبة. وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن أكثر أساليب التعليم شيوعاً لدى معلمي التربية الاجتماعية والوطنية هي الأساليب التي تبرز دور المتعلم، وأن أقل أساليب التعليم شيوعاً هي الأساليب التي توازن بين دور المعلم والمتعلم. وكذلك تبين أن أكثر أساليب التعليم تفضيلاً من قبل الطلبة هي الأساليب التي تبرز دور المتعلم، وأن أقل أساليب التعلم تفضيلاً هي التي توازن بين دور المعلم والمتعلم.
كذلك أشارت نتائج الدراسة إلى وجود عدم توافق بين أساليب التعليم الشائعة وأساليب التعلم المفضلة فيما يتعلق بالأساليب التي تبرز دور المتعلم والأساليب التي توازن بين المعلم والمتعلم. بينما دلت النتائج على وجود توافق بين أساليب التعليم الشائعة وأساليب التعلم المفضلة التي تبرز دور المعلم.وتقدم الباحث بتوصيات ومقترحات عدة، أهمها: عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الاجتماعية والوطنية لتدريبهم على التعليم وفق أساليب التعلم المفضلة لدى طلبتهم، وإجراء دراسات أخرى في المرحلة الأساسية لمعرفة أساليب التعلم المفضلة لدى الطلبة.مقالة وصول حر الكسب: حقيقته – حكمه – ضوابطه - مقاصده(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2006) علي بن إبراهيم القصيرأسهب الفقهاء – رحمهم الله – في الكلام عن الكسب في أبواب متعددة من الفقه حيث إنه المنظم لشؤون الأفراد في حياتهم المعيشية ، فهو يعد من الأسباب المعينة على تحقيق العبودية لله تعالى، وقد تكلم الفقهاء – رحمهم الله – عن حكمه ، وضوابطه، ومقاصده ، وذكروا الأدلة الحاثة عليه من الكتاب والسنة ،ولهذه الأهمية أهتم المؤلفون بالاقتصاد بهذا الجانب وجعلوه من أولويات مقاصدهم في التأليف.
وقد قسمت البحث إلى أربعة فصول ومباحث هي:
الفصل الأول:تعريف الكسب والأدلة الحاثة عليه ، وحكم الكسب.
الفصل الثاني:ضوابط الكسب.
الفصل الثالث:مقاصد الكسب.
الفصل الرابع:أفضل أنواع المكاسب.
وتحت هذه الفصول مباحث.مقالة وصول حر دور الفن والتربية الفنية في تشكيل ثقافة الطفل العربي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2006) محمد بن حسين بن عبدالله الضويحييهتم هذا البحث بتقصي دور الفن والتربية الفنية في تكوين ثقافة الطفل العربي. والطفل كما هو معروف يعني مستقبل أي أمة من الأمم، وبناء شخصيته وثقافته بناء متيناً يعني بناء المستقبل. وعلى الرغم من أن الفن بأنشطته المختلفة، والتربية الفنية لهما دور رئيس في تكوين الطفل وتنمية جوانبه الفنية والجمالية والإدراكية والمعرفية والحركية، إلا أن هذه الأدوار ظلت مغمورة مما أدى إلى تهميش الفن وبالتالي نقص ثقافة الطفل وتعليمه واستعداداته للمستقبل.
ولتحقيق ذلك بدأ الباحث بتعريف مصطلحي " الثقافة " والطفولة وحدد أسئلة البحث، والتي شملت الثقافة التي نريدها للطفل العربي، وكيفية تحقيقها، والوسائل التي ينبغي أن نتوسلها لنثقف أطفالنا عن طريق الفن، مع توضيح دور التربية الفنية، والفن، والجوانب التي تسهم في تنميتها في الطفل.
وبعد ذكر الدراسات السابقة، وتحديد المشكلات التي تواجه ثقافة الطفل العربي، ناقش الباحث كل هذه الجوانب، وخلص إلى بعض التوصيات التي يرى أنها تحقق ثقافة جادة للطفل العربي، وتجعله ينمو نمواً صحيحاً، مدركاً لكيفية التعامل مع الثقافات الواردة، ومتعاملاً مع كل جوانب ثقافته الأصلية، وكل ذلك من خلال أنشطتها الفنية المختلفة من سمعية وبصرية وحركية.مقالة وصول حر دراسة تقويمية لبرنامج رياض الأطفال في كلية التربية – جامعة الملك سعود*(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2006) منير بن مطني العتيبيبني الاهتمام المتزايد بالطفولة المبكرة عالمياً على القناعة الاجتماعية، والحقائق العلمية بقيمة هذه الفترة "الحرجة" من عمر الفرد. وفي المملكة العربية السعودية هناك شعورمتنام - على المستوى الرسمي والمجتمعي- بالحاجة إلى تطوير مرحلة رياض الأطفال، كي تصبح قادرة على تلبية حاجات الأطفال وخصائصهم النفسية والاجتماعية والجسمية والوجدانية، بما يتفق والنظريات العلمية في هذه المرحلة العمرية.
فقد صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على جعل رياض الأطفال مرحلة مستقلة بمبناها، وفصلها عن مراحل التعليم الأخرى، ووجه وزارة المعارف بوضع خطة زمنية وبرنامج زمني يعتمد في وضع خطط التنمية للدولة للتوسع تدريجياً في إنشاء رياض الأطفال في عموم أنحاء المملكة، مع الاستفادة من القطاع الخاص ( التعليم الأهلي ) في تحقيق هذا الهدف، وبناء مناهج تربوية فاعلة لرياض الأطفال لتحقق أهداف هذه المرحلة ]1[.
ومثل هذا التوسع يحتاج إلى أن يكون للتعليم العالي إسهام فاعل بإيجاد الكوادر البشرية التي تعمل في مؤسسات التعليم المبكر وبالذات من المعلمات، وتأهيلهن للتعامل تربوياً مع الأطفال في هذه المرحلة من عمرهم. ولذلك ينبغي أن تتماشى برامج الإعداد والتدريب في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية للعاملات في مجال رياض الأطفال مع هذه الطموحات والتوجهات، مما يفترض وجود آلية للتقويم والتطوير المستمر لبرامجها. وتقويم برنامج رياض الأطفال بجامعة الملك سعود وتطويره سوف يحقق- إن شاء الله- مثل هذه الطموحات.
ومن هذا المنطلق سعت هذه الدراسة إلى التوصل للنموذج الأفضل لبرنامج إعداد معلمات رياض الأطفال في جامعة الملك سعود، الذي يستطيع أن يزود مؤسسات رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية بالمعلمات والمشرفات المتخصصات في مجال الطفولة المبكرة، وبما يؤهلهن للتعامل مع خصوصية هذه المرحلة بمهنية واقتدار.مقالة وصول حر مستوى الإبداع الإداري لدى القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في الأردن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2006) باسم علي عبيد حوامدة; محمد عبود حراحشةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الإبداع الإداري لدى القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في الأردن، والتعرف على أثر بعض المتغيرات المستقلة (الخبرة، والمؤهل العلمي، والمنطقة) على مستوى الإبداع الإداري. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تمّ تطوير أداة لقياس مستوى الإبداع الإداري وتم التأكد من صدقها وثباتها وبلغ معامل الثبات لها (0.81)، وتألفت عينة الدراسة من ( 264) فردا.أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الإبداع الإداري لدى القادة التربويين مرتفع، وأظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في مجال حل المشكلات والاتصالات وتشجيع الإبداع تعزى للمؤهل العلمي ولصالح حملة الدكتوراه، كما أظهرت وجود فروق في مجال روح المجازفة تبعا لمتغير المنطقة لصالح الوسط وفي مجال الاتصالات لصالح الشمال، وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات.مقالة وصول حر اتجاهات الطلاب نحو تجربة التعليم الإلكتروني في المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والجامعة العربية المفتوحة بالرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2006) زكريا بن عبدالله الزامليعد التعليم الإلكتروني من الأساليب التعليمية الحديثة التي أخذت حيزاً كبيراً من الاهتمام بين التربويين في العالم. وقد ظهرت حديثاً بعض تجارب التعليم الإلكتروني في عدد من مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، وفي حدود ما اطلعت عليه من الدراسات والبحوث الحالية، لم أجد أي دراسة تقييمية لتلك التجارب. تهدف هذه الدراسة إلى فهم وجهة نظر الطلاب في تجربة التعليم الإلكتروني في كل من الجامعة العربية المفتوحة بالرياض والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني كإحدى تجارب التعليم الإلكتروني بالمملكة العربية السعودية. وقد تمت الدراسة باستفتاء عينة من طلاب وطالبات التعليم الإلكتروني في المرحلة الجامعية، وذلك لمعرفة مدى تفاعل الطلاب مع التعليم الإلكتروني، ومدى إمكانية تطبيق التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم، ومدى قدرتهم على التعلم الذاتي ومدى حاجتهم إلى الأستاذ في التعليم الإلكتروني، ومعوقات التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم. نتائج الدراسة أظهرت ضعف تفاعل الطلاب مع التعليم الإلكتروني بسبب عدم وضوح طريقة التعليم الإلكتروني لكثير منهم. كما أن إمكانية تطبيق التعليم الإلكتروني تعتمد على بعض العوامل، مثل إتقان الطلاب لاستخدام الحاسوب والإلمام بالتقنية، وكون الطلاب من الفئات الأكبر عمراً. أيضاً أظهرت النتائج أن شريحة كبيرة من أفراد العينة تحتاج الأستاذ لفهم المعلومة ولمساعدتهم على متابعة المنهج، مما يدل على ضعف قدرتهم على التعلم الذاتي. كما أن نسبة مرتفعة من عينة الدراسة ترى أن التكاليف المادية للاتصال بالإنترنت وعدم وجود الأستاذ عند الحاجة إليه من أبرز عوائق التعليم الإلكتروني.