العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/743

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 16
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    العمليات العقلية في القرآن الكريم ودلالاتها التربوية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) عبدالرحمن صالح عبدالله
    الإنسان كائن منفرد، ومع أنه يشترك مع غيره من المخلوقات في بعض الخصائص إلا أنه يمتاز عنها بأمور عديدة يأتي في مقدمتها العقل. لذا فإن الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو تقصي العمليات العقلية التي أشارت إليها الآيات القرآنية الكريمة واستخلاص الدلالات التربوية المترتبة على ذلك. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الطريقة التحليلية التي تقوم على البحث عن معاني الألفاظ التي تدل على العمليات العقلية من مصادرها الأولية.
    خلصت الدراسة إلى أن القرآن الكريم حدد معالم ثماني عمليات عقلية هي: الإدراك الحسي، والإدراك المعنوي، والتذكر، والقياس، والاستقراء، والاستنباط، والتقويم، والتفكير. وهذه العمليات مرتبة ترتيباً هرميًّا، أي أن الإدراك الحسي الذي يشكل قاعدة الهرم هو أساس العمليات العقلية؛ وأن التفكير الذي يحتل قمة الهرم هو أعلى العمليات العقلية مرتبة. ولا يصل إلى هذا المستوى السامق إلا الإنسان المؤمن الذي يخشى ربه، ويتخذ من عالم الشهادة جسراً ينقله إلى عالم الغيب. وواجب التربية أن تعني بالعقل، وأن توظف المنهاج التربوي لتنمية التفكير في مراحل التعليم كلها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    علاقة التحصيل الدراسي للطلبة الجامعية السعودية ببعض المتغيرات
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) حكمة العرابي
    يهدف هذا البحث إلى تقصي العلاقة بين بعض المتغيرات الأسرية وبين استقراء الطالبة الجامعية السعودية الذاتي وتحصيلها الأكاديمي، وتشمل المتغيرات المركز الاجتماعي والاقتصادي للأسرة ونمط المعيشة وطريقة العلاقات بين أفرادها والاستقراء الأسري.
    وترجع أهمية هذا البحث إلى أنه يتناول العلاقة بين المتغيرات الأسرية والتحصيل الدراسي للطالبة الجامعية السعودية من منظور جديد، إذ يفترض وجود متغيرات وسيطة تعطي قيمة وظيفية لمجموعة المتغيرات غير الذاتية المحددة في البحث، كما أن نتائج هذا البحث يمكن أن تفيد في التخطيط لتعليم الفتاة من جانب المجتمع ومن جانب الأسرة والمؤسسات المجتمعية الأخرى.
    وقد استخدمت الاستبانة كأداة للبحث الحالي وتم تصميمه على أساس محاور ثلاثة هي المتغيرات الأسرية والاستقرار الأسري والتحصيل الدراسي للفتاة، وقد شمل مجتمع البحث 500 طالبة من مركز الدراسات الجامعية للبنات وأخذت العينة بطريقة عشوائية من بين الطالبات المنتظمات بالمستويين الثاني والثالث.
    وقد توصل البحث إلى أن هناك متغيرات وسيطة تؤثر في المحصلة النهائية للعلاقة بين المتغيرات الأسرية المختلفة ومستوى التحصيل الدراسي لدى الفتاة ومن أبرز هذه العوامل درجة الاستقراء الأسري حيث يعمل على ترجمة الأثر النهائي للعوامل الأسرية الإيجابية والسلبية في تحصيل الفتاة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مستوى النشاط البدني لدى عينة من الأطفال السعوديين *
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) هزاع بن محمد الهزاع
    على الرغم من أن قياس النشاط البدني بواسطة ضربات القلب يعد من أكثر الطرق استخداماً وموضوعية، إلا أن ذلك يتطلب جهداً وأدوات لقياس ضربات القلب وتخزينها. ونظراً لأهمية معرفة مدى ممارسة النشاط البدني لدى الأطفال السعوديين ودراسة العوامل المرتبطة به، فقد تم إجراء هذا البحث الذي يهدف إلى التعرف على مدى ممارسة النشاط البدني لدى عينة من الأطفال السعوديين في مدينة الرياض، بناءً على استبانة معدّة لهذا الغرض، مع دراسة العلاقة بين ممارسة النشاط البدني وبعض المتغيرات الفسيولوجية. وتمونت عينة الدراسة من الأطفال السعوديين من الصف الثاني حتى السادس الابتدائي بمدرسة حي إسكان جامعة الملك سعود (220طفلاً)، وتراوحت أعمارهم من 7 سنوات إلى 13 سنة.
    ولقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن معظم أولياء الأمور بشكل عام يعتقدون أن أطفالهم نشيطون، سواءً داخل المنزل أو خارجه، كما أشارت النتائج إلى أن أكثر الأنشطة البدنية ممارسة كانت كرة القدم ثم السباحة ثم ركوب الدراجة، واتضح أيضاً أن حوالي 24٪ من عينة الدراسة يمارسون النشاط البدني لأكثر من خمس ساعات في الأسبوع. كما أظهرت الدراسة أن 75٪ من الأطفال يقضون وقتاً يقل عن خمس ساعات في الأسبوع في مشاهدة التليفزيون. كما أن الغالبية العظمى من أولياء الأمور (أكثر من 98٪) يعتقدون أن ممارسة الأبناء إلى وجود علاقة ضعيفة لكنها دالة (ر=0.20). كما كان هناك ارتباط متوسط (ر=0.34) دال بين مستوى ممارسة النشاط البدني تبعًا لتقدير أولياء الأمور والاستهلاك الأقصى للأكسجين، وارتباط منخفض (ر=0.25) لكنه دال بين زمن ممارسة النشاط البدني في الأسبوع بناءً على الاستبانة ومستوى النشاط البدني من جراء ضربات القلب عن بعد، غير أن تقديرات أولياء أمور الأطفال حول مستوى نشاط أبنائهم البدني أظهر عدم وجود علاقة مع مستوى النشاط البدني بناءً على ضربات القلب عن بعد، مما يلقي الشك حول صدق مقياس تقدير أولياء الأمور لنشاط أبنائهم البدني.
    ـــــــــــ
      * البحث ممول من مركز البحوث، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    معادلات التنبؤ بنسبة الشحوم في الجسم: تطبيقات على عينة من الشباب الجامعي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) هزاع بن محمد الهزاع
    يرتبط ارتفاع نسبة الشحوم في الجسم عن الحدود المثلى ارتباطاً إيجابيًّا بالعديد من المشكلات الصحية وسلبيًّا بالأداء البدني. ونظراً لعدم وجود دراسات سابقة حول نسبة الشحوم لدى مجتمع الشباب الجامعي، فقد تم قياس سمك طية الجلد في سبع مناطق من الجسم لعينة من الشباب الجامعي قوامها 108 طلاب وتم استخدام مجموعة من المعادلات التنبؤية الشائعة لتقدير نسبة الشحوم لدى عينة الدراسة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن متوسطات سمك طيات الجلد كانت على النحو التالي: منطقة الصدر 6.62 مم، وما فوق العظم الحرقفي 7.25 مم، وفي منطقة الفخذ 10.99مم، وفي منطقة الساق 7.23.
    وعلى الرغم من أن جميع المعادلات التنبؤية أظهرت علاقة إيجابية قوية جدًّا مع مجموع سمك طيات الجلد، إلا أن نتائج بعض المعادلات التنبؤية كانت منخفضة جدًّا إلى درجة تثير الشكوك حول صدقها نظريًّا. ولقد اتضح أن 4 معادلات فقط من 11 معادلة استخدمت في هذا البحث يمكن اعتبارها مقبولة لتطبيق على عينات من الشباب الجامعي السعودي. ولقد تراوحت متوسطات نسبة الشحوم في تلك المعادلات الأربع من 10 ٪ إلى 14 ٪ من وزن الجسم.
    خلاصة القول إن هناك حاجة ملحة لإيجاد معادلات تنبؤية خاصة بالمجتمع الجامعي السعودي مبنية على محك موضوعي، حيث أظهرت معظم المعدلات التنبؤية المستخدمة هنا تفاوتاً كبيراً في متوسطات نسبة الشحوم، وحتى يتم إيجاد هذه المعادلات التنبؤية الخاصة بالمجتمع الجامعي السعودي يمكن استخدام أي من المعادلات الأربع المشار إليها في هذه الدراسة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مقدمات الالتزام لمنظمة أكاديمية 1
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) دخيل الله بن عبدالله الدخيل الله
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى التشابه في تأثر متغيرات حددت بالتواتر على أنها مقدمات معهة للالتزام التنظيمي على الالتزام لمنظمة أكاديمية. والمتغيرات هي العمر والمرتب وطول الخدمة والرسمية والمركزية والمشاركة والتفاعل والعلاقات بين الأشخاص والرضا الوظيفي. وقد تم اختبار فرضيات الدراسة باستخدام بيانات تم جمعها من أفراد عينة أكاديمية مؤلفة من 108 أعضاء من أعضاء هيئة التدريس من حملة الدركتوراه بإحدى الجامعات السعودية الرئيسة، بواسطة استبانة خاصة بالمدرسة. لقد نصت الفرضيات على وجود علاقة مباشرة بين متغيرات الدراسة والالتزام التنظيمي، فجاءت نتائج التحليل الإحصائي مؤيدة لكل فرضيات الدراسة باستثناء الفرضيات المتعلقة بمتغيري المرتب والرسمية. وفي الوقت الذي أظهرت فيه معاملات الانحدار المتعدد ـ في مراحله الأولى ـ تأييداً لأهمية تأثير بعض المتغيرات دون الأخرى، نجد أن نتيجة التحليل النهائي لهذه المعاملات قصرت الأهمية في التأثير على متغير واحد دون غيره ذلك هو متغير الرضا الوظيفي. وقد ناقش الباحث مقترحاته المتعلقة بالبحث المستقبلي والمضامين النظرية والتطبيقية التي أوحت بها نتائج الدراسة.
      ــــــــــــ
    1 مقدمات: جمع مقدمه: من قدّم بمعنى تقدّم، ومنه قولهم المقدمة والنتيجة، وهو ما لا يصح وجوده غيره إلا بوجوده ]1،جـ 11، ص  ص  63ـ 71[ واستخدامنا له هنا فيه إشارة للمتغيرات المقترنة بالالتزام التنظيمي كشرط سابق لوجوده.
    التنظيم أو المنظمة والمؤسسة، في المفهوم النفسي التنظيمي، تشير إلى علاقات منمطة بين أناس يشتغلون بأنشطة ذات اعتماد متبادل لبلوغ هدف معين ]2، ص  11[. واستخدامنا لأي من هذه الألفاظ الثلاثة محكوم بالسياق الذي يظهر فيه. وتترجم المنظمة الأكاديمية (الجامعة) أهدافها غالباً في صورة أوضاع اجتماعية محددة تتجه إلى أن تكون شخصيات تنظيمية ذات أهداف ثنائية هي البحث والتدريس، وبذلك تحتفظ بخصوصية تميزها عن الأشكال الأخرى من الأشكال الرسمية للتنظيم.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أنماط الاتصال المستخدمة مع أسر المعوقين من قبل معلمي التربية الخاصة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) عبدالعزيز مصطفى السرطاوي
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنماط الاتصال القائمة بين مدرس التربية الخاصة وأسر الأطفال المعوقين. وللوصول إلى هذه الغاية، فقد تم تطوير استبانة خاصة اشتملت على قائمة من أنماط الاتصال المستخدمة في العادة من قبل مدرسي التربية الخاصة مع أسر المعوقين. وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة مائة وأحد عشر (111) معلماً ومعلمة يمثلون ما نسبته 31٪ من مجتمع الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود عزوف واضح من قبل أفراد عينة الدراسة عن استخدام أنماط الاتصال الفاعلة في ميدان التربية الخاصة، إضافة إلى بعض الاختلافات في استجابات المفحوصين طبقاً لمتغيرات الدراسة المختلفة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مفهوم الصراع التنظيمي: المفاهيم واستراتيجيات إدارته
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) لطفي راشد محمد
    تعرضت نظرية الصراع لتطورات بارزة خلال هذا القرن من أبرزها أن الصراع يمكن أن يحقق نتائج إيجابية تعمل على زيادة الفعالية التنظيمية، ومن ثم ظهر مصطلح (( إدارة الصراعات)) ليحل محل أسلوب ((تسوية الصراعات)). وتستهدف هذه الدراسة إيضاح مفهوم الصراع التنظيمي. وإبراز جوانبه الإيجابية، وتطور هذا المفهوم في مدارس الفكر الإداري، واستعراض فيه الباحث أهم الاستراتيجيات التي تستخدم في إدارة الصراع التنظيمي والتي تشتمل على استراتيجية تصعيد الصراعات، واستراتيجية خفض الصراعات، واستراتيجية تسوية الصراعات، مع إيضاح الطرق المختلفة لتطبيق كل من هذه الاستراتيجيات، والتأكيد على أثر الثقافة في تحديد أسلوب التعامل مع الصراع التنظيمي.
  • مقالة
    العلاقة بين السياستين المالية والنقدية في الاقتصاد العربي السعودي: دراسة تطبيقية باستخدام التكامل المشترك والعلاقة السببية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) حمد سليمان البازعي
    تحاول هذه الورقة تحليل مدى التفاعل بين السياستين المالية والنقدية في الاقتصاد السعودي. ولهذا الغرض تم استخدم نموذج محور من أسلوب جرانجر Granger  لاختبار العلاقة السببية واتجاهها بين المتغيرات الاقتصادية، وقد حاولت هذه الدراسة أن تطور من منهج دراسة السببية السائد بتطبيق الأساليب الإحصائية الحديثة مثل التكامل المشترك ومنهج تصحيح الأخطاء للفصل بين العلاقة السببية في الأجلين القصير والطويل. وبناء على نتائج الاختبارات التي تم القيام بها اتضح أن هناك علاقة سببية قصيرة الأجل فقط تتجه من الإنفاق الحكومي إلى عرض النقود (M1) دون أثر مرتجع. وهذا يدل على أن السياسة المالية أقوى فعالية في الاقتصاد السعودي، بينما يمكن القول بأن السياسة النقدية كما يمثلها (M1) ، غير مستقلة، وبالتالي غير فعّالة الفعالية التامة، إلا أن ذلك لا يعني بأي حال من الأحوال عدم قدرة السلطات النقدية السعودية على التحكم في عرض النقود، بل إن ذلك يعني أن على السلطات النقدية أخذ إمكانية تأثير الإنفاق الحكومي على عرض النقود عند تصميم السياسة النقدية لتكون كما يراد لها فعّالة ومؤثرة.

    * يود الباحث أن يتقدم بالشكر الجزيل لمحكمي المجلة والذين أسهمت تعليقاتهم في تحسين الورقة، كما يقر بمسؤوليته وحده عن أية أخطاء وردت بمتن البحث.

  • مقالة
    نموذج اللوغارتم الطبيعي للأخطار المتنافسة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) محمود حسين اليوسف
    إن التطبيقات الإحصائية لنظرية اختبارات الحياة تناقش موضوعًا حيويًا تكثر فيه الدراسات ويلقى تطبيقه اهتمامًا متزايدّا في مجالات الحياة العملية. ولقد استخدمت الدراسات الخاصة بنظرية الأخطار المتنافسة معظم التوزيعات الإحصائية المعروفة، دون أن يتطرق أيًّا منها لتوزيع اللوغاريتم الطبيعي.
    إن الهدف من هذا البحث هو تصميم نموذج اللوغاريتم الطبيعي للأخطار المتنافسة باعتماد الطريقة المعلمية في التقدير وإيجاد المقدرات الخاصة للمعلمات المستخدمة ودراسة خصائص هذه المقدرات، حيث تناولت الدراسة مقدرات الإمكان الأعظم لمعلمات النموذج والمصفوفة المقاربة للتغاير. ولقد أثبت الباحث أن النموذج يحقق توزيعات لوغارتمية طبيعية لدالة البقاء على قيد الحياة وللدوال الباطنية للبقاء على قيد الحياة، كما قام الباحث بإيجاد الصيغ الخاصة بتقدير الاحتمالات الإجمالية للموت والاحتمالات الصافية للموت، وأجرى مقارنة بين النتائج التي يمكن الحصول عليها باستخدام هذه الصيغ مع النتائج التي يمكن الحصول عليها باستخدام طرق غير معلمية وذلك باستخدام الحاسب الآلي.
  • مقالة
    دور وفعالية مجالس الأقسام العلمية في تحديد السياسات الخاصة للأقسام  العلمية بجامعة الكويت : دراسة استطلاعية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) محمد أمين عوده
    تهدف الدراسة إلى الوقوف على مدى فعالية الدور الذي تلعبه مجالس الأقسام العلمية ولجانها المختلفة من حيث وضع برامج العمل ورسم السياسات الخاصة للقسم وتنفيذها، ومدى فعالية الأسلوب المتبع في تشكيل هذه اللجان، وطبيعة الفروق في دور ووظائف وإنجازات مجالس الأقسام العلمية ولجانها فيما بين أعضاء الهيئة التدريسية، والتعرف على أهم المتغيرات والسمات الشخصية لمفردات العينة والتي تؤثر على كفالة فاعلية دور مجالس الأقسام العلمية ولجان القسم المختلفة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي يمكن أن تسهم في كفالة فاعلية دور مجالس الأقسام العلمية ولجانها المختلفة.