العدد 2
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/6064
استعراض
3 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر التمكين الإداري كمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة التحويلية وجودة الخدمات المقدَّمة لدى العاملين في المديرية العامة للخدمات الطبية العسكرية(مطبعة جامعة الملك سعود, 01/03/1441) محمود عبد الرحمن الشنطي; محمد حسن بركاتهدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الوسيط للتمكين الإداري في العلاقة بين القيادة التحويلية وجودة الخدمات. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المديرية العامة للخدمات الطبية العسكرية بقطاع غزة، والتي يبلغ عدد موظفيها (797). وتمّ استخدام طريقة العينة العشوائية الطبقية؛ حيث تمّ توزيع (300) استبانة على مجتمع الدراسة، وقد تمّ استرداد (263) بنسبة (87.7%). وقد خلُصت الدراسة إلى العديد من النتائج، كان أبرزها: أنَّ مستوى ممارسة القيادة التحويلية وجودة الخدمات من وجهة نظر العاملين في الخدمات الطبية العسكرية بقطاع غزة كانت بدرجة مرتفعة، بينما درجة التمكين الإداري بدرجة متوسطة. ويوجد أثر للقيادة التحويلية في جودة الخدمة بالخدمات الطبية العسكرية، وتبيّن أنَّ متغيري "الدافع الإلهامي والاعتبارات الفردية يؤثران في جودة الخدمات"، بينما تبيّن عدم تأثير باقي المتغيرات؛ وهي: "التأثير المثالي، التحفيز الفكري". وأظهرت النتائج أن القيادة التحويلية تؤثر تأثيرًا جوهريًّا موجبًا في التمكين الإداري، وكذلك تبين أن التمكين الإداري يؤثر في جودة الخدمات تأثيرًا موجبًا ذا دلالة إحصائية، كما أظهرت أنَّ التمكين الإداري يتوسط جزئيًّا العلاقة بين القيادة التحويلية وجودة الخدمات.مقالة وصول حر دور لجنة المراجعة بالشركات المساهِمَة في الأسواق الناشئة في الحدّ من الأزمات المالية: حالة المملكة العربية السعودية(مطبعة جامعة الملك سعود, 01/02/1441) أحمد زكريا زكي عصيمييهدف هذا البحث إلى التعرف على أهمية ودور لجان المراجعة في الشركات المساهمة السعودية في المساعدة في اكتشاف الأزمات قبل وقوعها؛ خاصةً الأزمات والمشكلات المالية، وبالتبعية العمل على منع حدوث هذه الأزمات؛ وذلك من خلال توفير التقارير اللازمة. ولتحقيق هذا الهدف يتطلب الأمر التعرف على دور لجنة المراجعة في زيادة فعالية حوكمة الشركات، وفي زيادة كفاءة وفعالية نظم الرقابة الداخلية، وفي تحسين الربحية، وفي تحسين جودة القوائم المالية، وذلك في بيئة الأعمال السعودية. واعتمد البحث في تحقيق أهدافه على عرض وتحليل بعض الدراسات التي تتعلق بموضوع البحث؛ هذا بالإضافة إلى جمع وتحليل وعرض آراء بعض الجهات الداخلية بالشركات المساهمة السعودية (بعض المديرين العموميين وبعض المديرين الماليين وأعضاء من لجنة المراجعة)، وأيضًا بعض الجهات الخارجية (بعض المراجعين الخارجيين وبعض الأكاديميين). وقد توصل هذا البحث إلى أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أدوار لجان المراجعة وزيادة كفاءة وفعالية نُظُم الرقابة الداخلية بالشركات المساهمة في بيئة الأعمال السعودية، وأن علاقة الارتباط موجبة وقوية، وأيضًا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أدوار لجان المراجعة وتحسين جودة القوائم المالية في بيئة الأعمال السعودية، وأن علاقة الارتباط موجبة ومتوسطة. بينما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أدوار لجان المراجعة من ناحية وكل من زيادة فعالية حوكمة الشركات وتحسين الربحية بالشركات المساهمة في بيئة الأعمال السعودية، وأن علاقة الارتباط موجبة، ولكنها ضعيفة. ويوصي الباحث بضرورة تفعيل أدوار لجان المراجعة بالشركات المساهمة في بيئة الأعمال السعودية بشكل أكبر، وتوفير الإمكانيات اللازمة لها؛ سواء المالية وغير المالية، ومنحها درجة عالية من الاستقلالية، مع ضرورة وجود خطة عمل واضحة ومحددة ومفصلة على مدار العام. أيضًا توصي الدراسة بضرورة أن يكون أعضاء لجنة المراجعة من ذوي التخصصات المتنوعة والكفاءات العالية والخبرة الكبيرة، وذلك حتى تستطيع القيام بدورها على أكمل وجه، وإنتاجها للتقارير الملائمة والمفيدة للحدّ من الأزمات المالية.مقالة وصول حر أثر البعد الأخلاقي للقيادة على الرضا الوظيفي للمرؤوسين: دراسة ميدانية(مطبعة جامعة الملك سعود, 04/05/1440) ابتهال عبد الله السليمان; أحمد مداوس الياميجاءت هذه الدراسة للبحث في مدى ممارسة المديرين ورؤساء الأقسام للقيادة الأخلاقية، وأثر ذلك على الرضا الوظيفي من وجهة نظر المرؤوسين، ومعرفة طبيعة العلاقة بين القيادة الأخلاقية والرضا الوظيفي. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين الإداريين والإداريات في كليات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بمدينة الخرج والبالغ عددهم (429) موظفاً وموظفة، وقد تم استخدام المنهج التحليلي الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، كما تم الاعتماد على الاستبيان لجمع البيانات.وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن درجة ممارسة المديرين ورؤساء الأقسام للقيادة الأخلاقية في كليات الجامعة كانت عالية إلى حد ما بشكل عام، وأن أبرز ممارسات القيادة الأخلاقية تمثلت في احترام الرؤساء لمرؤوسيهم. كما وجدت الدراسة علاقة ارتباط طردية دالة إحصائياً بين القيادة الأخلاقية كمتغير مركب وبين والرضا الوظيفي للمرؤوسين. فكلما تحسنت ممارسات القيادة الأخلاقية؛ تحسّن مستوى الرضا الوظيفي، بالإضافة إلى وجود تأثير للقيادة الأخلاقية على الرضا الوظيفي، وأن أكثر متغيرات القيادة الأخلاقية تأثيراً على الرضا الوظيفي تمثَل في عنصر الاحترام.وفي ضوء النتائج، يوصي الباحثان بإجراء تقويم دوري لمدى ممارسة المديرين ورؤساء الأقسام للقيادة الأخلاقية في كليات الجامعة، مع البحث في العوامل التي تحد من ممارسة عناصر ذات أهمية في القيادة الأخلاقية كالمصداقية والعدل، وتفعيل المدونة الأخلاقية في الجامعة، ومحاولة تجسيدها في السلوك اليومي للمديرين من خلال تدريبهم حول عناصر القيادة الأخلاقية ودورها المهم في اتجاهات العاملين وعلى الأخص الرضا الوظيفي للمرؤوسين