مجلة العمارة والتخطيط
استعراض
2 النتائج
نتائج البحث
مقالة ميتاداتا فقط معالم التغير في سمات وعناصر وأداء المباني المدرسية:(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1994) طارق بن محمد عقيل السليمانازداد عدد مدارس التعليم العام للبنين التي تديرها وزارة المعارف من 4604 مدرسة عام 1400هـ إلى 7224 عام 1410هـ، أي بنسبة 57% خلال عقد هجري واحد• شكلت المباني الحكومية نسبة كبيرة من تلك الزيادة، بينما استؤجرت مبانٍ مختلفة لإيواء مدارس جديدة أو لتحل محل مبانٍ أخرى تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على معالم الفرق بين المباني المدرسية التي استحدثت خلال الفترة من 1400-1410هـ مع تلك المباني التي استحدثت قبل عام 1400هـ• ستركز الدراسة على قياس الفارق في مستوى أداء المدارس للفترتين السابقتين وفقاً لجملة من العناصر والمحتويات والسمات العامة ومدى تحقيق تلك المدارس للأهداف التعليمية• يزمع تحقيق ذلك عبر إجراء مسح ميداني لعينة إحصائية تشمل 15% من مجموع المدارس في المملكة• يتوقع أن تسهم نتائج هذه الدراسة في بيان أوجه نجاح وقصور مباني العقد السابق (1400-1410هـ) مقارنة بالفترة السابقة لذلك، وبالتالي تأثير ذلمك على المباني الحالية والمستقبلية• تمثل تلك النتائج أهمية خاصة للعاملين في مجال تخطيط المدارس وتصميمها، إضافة إلى المعماريين والتربويين بشكل عام•مقالة ميتاداتا فقط مباني التعليم العام للبنين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1993) طارق بن محمد عقيل السليمانملخص البحث: أنجزت وزارة المعارف ما يقارب (1990) مبنىً مدرسياً خلال السنوات العشر الماضية، إضافة إلى المباني المدرسية التتي كانت قائمة حينذاك وتقدر بحوالي (858)• يأتي هذا بالإضافة إلى ما لا يقل عن (2900) مبنى مستأجر تخدم حتى الآن كل مستويات التعليم العام (ابتدائي، متوسط وثانوي)• تهدف هذه الدراسة إلى قياس مدى التغير في تحقيق مابني التعليم العام (حكومية ومستأجرة) لأهداف التعليم خلال السنوات العشر السابقة• يزمع تحقيق ذلك عبر إجراء دراسة ميدانية تأتي كاستمرار لدراسة مماثلة أجريت قبل عشر سنوات من قبل الباحث• يتوقع أن تسهم هذه الدراسة، إضافة إلى قياس تحقيق المباني المدرسية للأهداف والوظائف التعليمية، في بيان مدى التغير الذي طرأ على المباني المدرسية وعناصرها ومحتوياتها خلال الفترة الماضية تبعاً لمتغيرات مستقلة أساسية• يؤمل أن يمثل ذلك رافداً جيداً للأجهزة المسئولة عن تخطيط وتصميم المدارس في المملكة، إضافة إلى تزويد الباحثين في مجالي العمارة والتربية بجملة من المؤشرات والاستنتاجات الخاصة بعلاقة المبنى المدرسي بالعملية التعليمية•