المجلد 03

استعراض
23 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر النوادي التعليمية الزراعية كنشاط تعليمي لا صفِّي للشباب الريفي بالمملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) محمد الصالح الشنيفيتمر المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن بمرحلة من أهم مراحل التطوير والتقدم في مختلف مناشط الحياة الاقتصادية والاجتماعية، والنظام التربوي لا بدَّ وأن يساير هذا التعليم سواء في تطوير مستوياته وأهدافه أم مناهجه وطرقه وتقنياته التعليمية وفي أساليب تقويم نوتجه التعليمية وإمكاناته المادية والبشرية. لذلك استهدف هذا البحث استطلاع آراء الطلاب والمسؤولين عن الشباب عن إمكانية تأسيس نوادٍ تعليمية زراعية كنشاط تعليمي لا صفِّي للشباب في القرى والأرياف في المملكة العربية السعودية.وقد تَّم تصميم استمارة استبانة للحصول على المعلومات من المبحوثين من إدارة الإرشاد والخدمات الزراعية في وزارة الزراعة والمياه، وإدارة الرياضة للجميع في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وإدارتي التعاون والتنمية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وطلاب من كلية الزراعة ـ جامعة الملك سعود ـ الرياض، كما أخذ نادي الدرعية كممثل للنوادي الريفية الرياضية، وعيِّنة من الزراع من الدرعية كممثلة للقرى. وقد بلغ عدد أفراد العينِّة 233 شخصًا.وقد أوضحت الدراسة أن 97٪ من أفراد الدراسة يفضلون تأسيس نوادٍ تعليمية زراعية ورأى 72٪ من أفراد الدراسة أن تكون هذه النوادي تابعة لأقسام الإرشاد الزراعي في المكاتب الزراعية المنتشرة في مختلف مدن المملكة والتابعة لوزارة الزراعة والمياه. كما أوضحت الدراسة أن 87٪ من أفراد الدراسة يون أن النوادي التعليمية الزراعية سوف تعمل على تغيير اتجاهات الشباب السلبية نحو مهنة الزراعة إلىاتجاهات إيجابية، ورأى 97٪ من أفراد الدراسة أن النوادي التعليمية الزراعية تشجع الشباب على الانخراط في مهنة الزراعة. كما رأى 82٪ منهم أن النوادي التعليمية الزراعية سوف تعمل على ربط الجوانب التعليمية بالمدارس بالجوانب التطبيقية ورأى 93٪ منهم أن النوادي التعليمية الزراعية سوف تساعد في إدخال التكنولوجيا الحديثة في مجالات الزراعة كافة. ورأى 94٪ منهم أن النوادي التعليمية الزراعية سوف تعمل على تطوير الثقافة الزراعية للشباب وزيادة ثقتهم واعتزازهم بالأعمال الزراعية.إن النوادي التعليمية الزراعية أسلوب تعليمي حديث يساعد الطلاب على تطبيق ما تعلموهمقالة وصول حر الألوان واقترانها بالأشكال كأنماط للتصنيف عند أطفال ما قبل المدرسة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) يسرية صادقهدفت هذه الدراسة إلى معرفة نسب الألوان لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، وكذلك معرفة هل إدراك الأطفال للتشابه اللوني يفوق إدراكهم للتشابه الشكلي؟ وتكونت عيِّنة البحث من (118) طفلاً أعمار (2.5ـ4.5) سنة للذكور والإناث، وتم تطبيق بعض المقاييس من إعداد الباحثة خاصة بالتشابه اللوني، والتشابه الشكلي، وباستخدام اختبار كولمو جوروف ـ سمير نوف، وتحليل التباين ثنائي الاتجاه أظهرت النتائج ما يلي:1- هناك اختلاف في نسب تصفيل الأطفال للألوان.2- يتجه أطفال الفئة العمرية (2.5 إلى أقل من 3.5) للتصنيف تبعًا للتشابه اللوني على حساب التشابه الشكلي.3- يتجه أطفال الفئة العمرية (3.5 إلى أقل من 4.5) للتصنيف تبعًا للتشابه الشكلي على حساب التشابه اللوني.مقالة وصول حر تحليل ما وراء الخطاب في كتب الجغرافيا لمرحلة التعليم الأساسي في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) موافق فواز الرويليتهدف هذه الدراسة إلى التوصل إلى مدى استخدام ما وراء الخطاب في كتب الجغرافيا في مرحلة التعليم الأساسي بالمملكة، والتي يبلغ عددها اثني عشر كتاباً. ولتحقيق هذا الهدف، تم اختيار نصوص محددة من جميع تلك الكتب كعيِّنة للدراسة. بعد ذلك تمَّ التوصل إلى وصف دقيق لما ورد بها من أصناف لما وراء الخطاب.وما وراء الخطاب كأداة لتحليل الكتب المدرسية يقوم بتحليل الإرشادات والتوجيهات التي يوردها المؤلف داخل النص لتساعد القارئ على الفهم والاستيعاب. وينقسم ما وراء الخطاب إلى ثلاثة أصناف هي: ما وراء الخطاب الإخباري وما وراء الخطاب الاتجاهي وما وراء الخطاب الاتصالي.وظهر من الدراسة أن مؤلفي كتب الجغرافيا لمرحلة التعليم الأساسي لا يأبهون كثيراً باستخدام ما وراء الخطاب أثناء الخطاب أثناء كتاباتهم لنصوص تلك الكتب. ويبدو كذلك أن المؤلفين لا يتهمون بكل من ما وراء الخطاب الإخباري والاتجاهي. ويغلب الأسلوب الموسوعي على كتابة تلك النصوص، فهي مليئة بالمعلومات، ولكنها تفتقر إلى الإرشادات التي تساعد القارئ على فهم المقصود منها واستيعابها. ولهذا ننصح بأن أي تحسين أو تعديل عليها يجب أن يشمل إدخال أصناف ما وراء الخطاب على نصوصها.مقالة وصول حر تأثير بعض المتغيرات في تقدير المدرسين للأهمية النسبية لمجالات ووسائل الاتصالات التعليمية في تحسين أدائهم التدريسي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) حسين حمدي الطوبجي; محمد ذيبان غزاويهدفت هذه الدراسة إلى استطلاع رأي المدرسين والمدرسات بالمدرسات بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت في تقديرهم للأهمية النسبية لمجالات وسائل الاتصال التعليمية في تحسين أدائهم التدريسي، وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات مثل: الجنس، وسنوات الخبرة، التخصص العلمي، وأثر دراسة مقرر في وسائل الاتصال التعليمية.ولجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف هذا البحث أعد الباحثان استبانة وزعت على 799 مدراساً ومدرسة تم اختيارهم عشوائيًّا من مدارس مختلفة بعد التأكد من ثبات هذه الاستبانة وصدقها. وتمت المعالجة الإحصائية المناسبة في تبويب البيانات وتحليلها للإجابة عن أسئلة الدراسة.وظهرت من تحليل النتائج أن بعض مجالات وسائل الاتصال التعليمية كان أفراد عيِّنة الدراسة لأهميتها بأنها مهمة في تحسين أدائهم التدريسي، مثل استخدام الوسائل واختيارها والاستفادة الفعَّال لهذه المجالات. كما ظهرت فروق دالة إحصائيًّا في تقدير أفراد العيَّنة لأهمية بعض المجالات تُعزى إلى الخبرة لهذه المجالات. فقد وجد أنه كلما زادت الخبرة ازداد تقدير أفراد العيَّنة لأهمية مجال الاستفادة من مكتبة مصادر التعليم، وأن دراسة المقرر لم تؤثر كثيراً في الأهمية النسبية لهذه المجالات إلا في مجال الإدراك والتعليم. وكان تقدير أفراد تخصص العلوم تقدير المدرسات لأهمية هذه المجالات أعلى من تقدير المدرسين لها.وأوصى الباحثان بضرورة التأكيد على تدريس المجالات ذات العلاقة المباشرة في تحسين أداء المدرسين وعقد دورات تدريبية لهم أثناء الخدمة لتنمية مهاراتهم في وسائل الاتصال التعليمية، ومراعاة التخصص العلمي أثناء الإعداد المهني بحيث ترتبط مجالات الوسائل بطبيعة التخصص العلمي. كما أوصى الباحثان بضرورة إجراء دراسات مشابهة على المراحل التعليمية الأخرى.مقالة وصول حر وظائف الإرشاد الأكاديمي ومشكلاته من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريسوالطلاب في كلية التربية بجامعة الملك سعود(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) علي بن سعد القرنياستهدفت هذه الدراسة تقويم وظائف المرشد الأكاديمي الحالية، وتحديد وظائفه المستقبلية، والتعرف على أهم المشكلات التي تعيق تقديم الخدمات الإرشادية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب في كلية التربية بجامعى الملك سعود.لتحقيق أهداف الدراسة، تم استطلاع آراء مجتمع الدراسة الكلي من أعضاء هيئة التدريس، وعيِّنة عشوائية من الطلاب. استخدم المتوسط الحسابي، والنسب المئوية، والرتب، والانحراف المعياري، وتحليل التباين، واختبار ((ت)) لتحليل معلومات الدراسة.أوضحت نتائج الدراسة وظائف المرشد الأكاديمي الحالية والمستقبلية، وكشفت عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب، نحو وظائف المرشد الحالية والمستقبلية. كما كشفت عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المتغيرات الديموغرافية لأعضاء هيئة التدريس ووظائف المرشد الحالية والمستقبلية، عدا الجنسية ـ سعودي وغير سعودي ـ فظهر أنها دالة إحصائيًّا فيما يتعلق بالوظائف الحالية. وكشفت الدراسة أيضاً عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين بعض المتغيرات الديموغرافية للطلاب ـ الجنسية، التخصص، درجة الاستفادة من الإرشاد ـ ووظائف المرشد الحالية، وبين متغير الجنسية، ووظائفه المستقبلية. وحددت نتائج الدراسة أهم المشكلات التي تعيق تقديم الخدمات الإرشاديةمقالة وصول حر التربية البدنية في التعليم الثانوي المطور في المملكة العربية السعودية: الواقع والتطلعات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) عبدالوهاب محمد النجار; يحيى كاظم النقيب; هزاع بن محمد الهزاعهدفت هذه الدراسة إلى بحث التغيرات التي حدثت على التربية البدنية في نظام التعليم الثانوي المطور للتعرف على إيجابياتها وسلبياتها وتقديم الاقتراحات التي تساعد على تحسينها. وقسمت الدراسة إلى ثلاثة محاور هي: عرض أهمية التربية البدنية ومكانتها، ودراسة واقع التربية البدنية في المدارس الثانوية المطورة، وتقديم برنامج مقترح لتحسينها. وتضمَّن المحور الأول توضيح أهمية التربية البدنية كجزء مهم من التربية العامة والدور الذي تقوم به في إعداد المواطن الصالح وما ينتج عنها من مردود اجتماعي ونفسي وعقلي وروحي، والدور المتميز الذي يؤكد عليه الميثاق الدولي للتربية البدنية في التنمية والتطوير المتكامل للفرد. وتضمَّن المحور الثاني دراسة ميدانية لوضع التربية البدنية في 13 مدرسة في الرياض طبَّقت النظام المطور لمدة تراوحت من 1ـ 3 سنوات. وتبيَّن من هذه الدراسة أن نسبة عدد الساعات المسجلة في مقري التربية البدنية إلى عدد الساعات الكلية المتاحة للتسجيل في الفصل الدراسي هي 0.67٪ بمدى يتراوح من صفر ـ 1.93. وهي نسبةمنخفضة مقارنة بما كانت عليه في النظام التقليدي وهي 3.33٪ والتي كانت تعتبر أقل مما ينبغي أن تكون عليه. كذلك فقد تبيَّن أن أهداف ومناهج مقرري التربية البدنية غير محددة أو على الأقل غير واضحة للقائمين على التدريس في المدارس، ولا يوجد أسلوب محدد معروف لتقويم الطلاب في هذين المقررين. وتضمن المحور الثالث اقتراح برنامج محدد ومتكامل للتربية البدنية للتطبيق في المدارس الثانوية المطورة، موضحاً فيه الأهداف والمحتويات وأساليب تنظيم التدريس ووسائل التقويم وإعطاء الدرجات.مقالة وصول حر أثر الخبرة والمستوى التعليمي لمرضى سكر الدم الذين لا يعتمدون في علاجهم على الأنسلين في انصياعهم لتعليمات العلاج(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) عبدالرحمن بن سعد الحميديمرَّت المملكة الربية السعودية بنهضة شاملة في جميع المجالات، وخصوصاً في مجالات التعليم، والرعاية الصحية، إلا أن الأمية ما زالت متفشية بين أفراد المجتمع، وهذا من شأنه أن يعيق قدرة المواطن على مساعدة نفسه بنفسه، ويقلِّل استفادته من المنجزات التنموية التي تحقيقها وخصوصاً في مجال الرعاية الصحية.ولقد أجريت هذه الدراسة على عيِّنة عشوائية من المرضى في مستشفى الملك خالد الجامعي، تتكون من سبعة وستين من مرضى السكر الذكور الذين لا يعتمدون في علاجهم على الأنسولين، ولقد تم تحديد مستوى السكر لديهم في الدم وذلك باستخدام طريقة الصيام السكري للدم.وتهدف هذه الدراسة إلى الإجابة عن السؤالين التاليين:1- ما علاقة الخبرة التربوية المخططة المقدمة للمرضى المصابين بداء السكري، الذين لا يعتمدون في علاجهم على الأنسولين مع توافقهم وانصياعهم لتعليمات العلاج الموصوفة لهم؟2- ما علاقة توافق وانصياع أولئك المرضى مع تعليمات العلاج الموصوفة لهم، بمستوى التعليمي، ومكان إقامتهم، وعمرهم، وعدد أولادهم؟أكد التحليل الإحصائي باستخدام اختبار (ت) على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لصالح المرضى الحاصلين على خبرات تربوية، ولصالح الحاصلين على تعليم سابق.وفي ضوء النتائج السابقة توصل الباحث إلى بعض التوصيات التي قد تساعد المسؤولين على إعداد برامج تتضمن خبرات تربوية تعمل على تحقيق احتياجات المرضى المصابين بأمراض مزمنة مثل مرض السكري، وتسهم في انصياع المرضى لتعليمات الطبيب.مقالة وصول حر برنامج مقترح لتدريب معلمات المواد الاجتماعية العاملات في مرحلة الدراسة الثانوية بالمملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) سامي محمد ملحم; مياز خليل الصباغتتلخص مشكلة البحث في تصميم برنامج قائم على الكفايات التعليمية لتربية معلمات المواد الاجتماعية العاملات في مرحلة الدراسة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. ويتناول البحث بالدراسة عنصراً معمًّا وأساسيًّا في العملية التربوية. ويسعى إلى رفع مستوى كفاءة معلمات المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية من أجل أداء دورهن الفاعل المتصل بالتعليم الصفي. واقتصر البحث على الكفايات التعليمية التي يجب توافرها لدى معلمات المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية فقط ولم يتعرض إلى غيرها من الكفايات الأكاديمية أو المهنية الأخرى.وقد تم اشتقاق الكفايات التعليمية الأساسية الواجب توافرها لدى معلمات المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية وتحديدها من مصادرها الرئيسة الخاصة بأهداف تدريس المواد الاجتماعية للمرحلة الثانوية كما تحددها المفاهيم الدراسية الخاصة بالمواد الاجتماعية في هذه المرحلة، ومواصفات التعليم الجيِّد للمواد الدراسية الخاصة بالمواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية ومبادئها، والأدوار والمهام والمسؤوليات المنوطة بالمعلمة في التعليم الصفي. كما تمت مناقشة أهم الاستراتيجيات التعليمية المستخلصة في البرنامج التدريبي المقترح.لقد قدم البحث نموذجاً لبرنامج تدريبي يهدف إلى تنمية كفايات معلمات المواد الاجتماعية المتصلة بتقويم تعليم الطالبات. وتم تنظيم البرنامج بحيث يشتمل على أكثر أنماط التنظيم شيوعاً في المنحى القائم على الكفايات. ويوصي الباحثان بأن تتولى كليات التربية للبنات تطبيق هذا البرنامج وفق الإرشادات التي تضمنها البرنامج. وأن يستفاد من نتائج هذه الدراسة في تربية المعلمات المتخصصات في المواد الاجتماعية قبل الخدمة في كليات التربية للبنات. وذلك عن طريق تطوير برامجها الخاصة بالمواد الاجتماعية في ضوء قائمة الكفايات التعليمية الأساسية التي توصلت إليها هذه الدراسة.مقالة وصول حر رددو أفعال الوالدين نحو الإعاقة الجسدية – دراسة استطلاعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) عبدالعزيز مصطفى السرطاوياستهدفت الدراسة الحالية التعرف على ردود فعل أسر المعوقين ممن لديهم اطفال يعانون من إعاقات جسمية وحركية بدرجة شديدة اشتملت على الدراسة على والدي عشرين طفلا ممن تتراوح أعمارهم ما بين 2-12سنة . وقد تم الكشف عن ردود فعل الوالدين باستخدام أسلوب المقابلة المفتوحة. وقد بينت الدراسة وجود ردود فعل أولية وأخرى لاحقة تقع في مجملها ضمن التسلسل الطبيعي لردود فعل أسر المعوقين بشكل عام.مقالة وصول حر ظاهرة تقاعد المعلمة الكويتية وأسبابها : دراسة ميدانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411) زينب علي الجبر; دلال عبدالواحد الهدهودتهدف الدراسة إلى التعرف على ظاهرة تقاعد المعلمة الكويتية والأسباب الحقيقية التي تدفعها إلى طلب التقاعد المبكر . وتتمثل خطوات الدراسة في الإطار النظري للدراسات المتعلقة بظاهرة تقاعد المعلمة، ثم دراسة ميدانية على عينة من المعلمات الكويتيات المتقاعدات وعددهن 89معلمة . وقد استخدمت استبانة للتعرف على أسباب تقاعد المعلمة الكويتية وهي مكونة من جزئين ، يتضمن الجزء الأول ثمانية متغيرات متعلقة بالشخصية الذاتية بالمعلمة ويشتمل الجزء الثاني على ثلاثة وعشرين بندا تتناول الظروف الاجتماعية والاقتصادية والإدارية والمهنية واستخدام المتوسط الحسابي والنسب المئوية في التحليل الإحصائي في الوصول إلى تفسير النتائج التي أسفرت عنها الدراسة . ثم طرحت بعض التوصيات التي يمكن أن تعين على الحد من ظاهرة التقاعد.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »