المجلد 01

استعراض
مقالة وصول حر Arabization of English: A Study of the Appropriating Linguistic Strategies in the Academic and Media Discourses in Saudi Arabia(دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/01/1437) Assistant ProfessorIn any contact zone, where the two or more languages and cultures intersect, there would be thelinguistic hybridity and cultural syncreticity. Hence, in such perspective, this study is an attempt to investigate theArabization of English language in Saudi Arabia. This study delimits to the reconstitution ofEnglish language onthe linguistic and textual modes of theArabic language. Likewise, the indigenous writers of Saudi Arabia both inthe academia and media install the lexical innovation, and code-mixing in their discourses in order to foregroundthe richness repertoire of their mother tongue (Arabic).The researcher investigates the selected discourses from theSaudi English Print media and Academic settings in the framework of the appropriating discourse theory.Accordingly, the researcher recommends to the second language learners of Saudi Arabia to take the Englishlanguage as an alternative instrument in order to disseminate their distinctive ideological and Arab cultural normsfor the wider readership as well as to dispel the misconception of Islam and Arab Muslims across the Globe.مقالة وصول حر Saudi students' distribution in the US and the determining their 16 concentrations(دار جامعة الملك سعود للنشر, 08/10/1433) Mofareh QoradiThis study explored the spatial distribution patternsof Saudi students studying in US language institutesand universities. Based on SACM data, there is anaccumulation of students in some states, so this studyattempted to analyze the issue through aquestionnaire sent to all students studying in the topfive states for gatherings of Saudi students in the US.The study found that 46.81% of the students hadpreviously moved to other states and this movecreated many problems for them. In addition, 51.23%of students had faced the accumulation problemduring their studies at language institutes oruniversities, and this also caused them problems, suchas difficulty in learning the English language andtherefore difficulty in obtaining university admission.This fact necessitates further action by SACM todistribute students to language institutes anduniversities where there is no accumulation problem.It is thus necessary to build channels ofcommunication between students and SACM toevaluate and explain the problems that students mayface. With these numbers of students (70,000), it isnecessary to build an accurate database that isupdated continuously. In this case, GISs cancontribute to student information management bybuilding a geographic database and analysis of thespatial distribution via digital maps.مقالة وصول حر أبعاد الدلالة عند الغزالي من خلال كتابه "معيار العلم"(دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/08/1438)يتناول هذا البحث قضية أبعاد العملية الدلالية عند أبي حامد الغزالي في كتابه "معيار العلمفي المنطق"، فيبحث فيه عن آرائه في:• أوجه دلالة الألفاظ على المعاني: إذ تد ل الألفاظ على المعاني من ثلاثة أوجه متباينة؛ دلالة المطابقة،كالاسم الموضوع بإزاء الشيء، ودلالة التض من، كدلالة لفظ "البيت على الحائط، ودلالة الاستلزام)الاستتباع(، "كدلالة لفظ "السقف" على الحائط.• رتبة الألفاظ من مراتب المعاني: حيث توجد الأشياء في أربعة أنواع؛ الوجود العيني: أي: الوجودالخارجي للشيء في عالم الحس والمادة حولنا. والوجود الذهني: أي وجود صورة في الذهن للشيء المتحدَّثعنه. والوجود اللفظي: أي وجود أصوات منطوقة للكلمة التي تدل على صورة شيء ما في الذهن،ويستدعيها في دماغه، ويشار بها إلى كل أفراد ذلك الشيء في العالم الخارجي. والوجود الكتابي، أي: وجودحروف هجائية مخطوطة تدل على كلمة معينة. وهذا الترتيب للموجودات ينال فيه الوجود العيني المرتبةالأولى، يليه الوجود الذهني ثم اللفظي وأخيرًا الكتابة.• الأبعاد الدلالية عند اللغويين المحدثين تكتمل بدراسة بُعدين فقط، هما: الدال والمدلول، ورائدهم فيذلك "دي سوسير" الذي درس جانبين فقط من جوانب الدلالة، هما: الرمز والمعنى، واستبعد دراسةالموضوعات التي تتناولها اللغة.• ربط المعنى بالإدراك الذهني، فاللفظ يُدل به على الصور الذهنية التي تصل إلى الذهن، وذلك عن طريقالتقاط الحواس لها، ثم يدركها الذهن بعد ذلك، فمتى حدث ارتسام للشيء في النفس حدث العلم بهوالإدراك له، فعملية الإدراك ما هي إلَّا انطباع صورة الشيء الخارجي في النفس عن طريق إحدى الحواس،فيصبح هذا الشيء معلومًا ومدركًا لدى الذهن.مصدر الصورة الذهنية: إذ تُستمد الصورة الذهنية من الشيء الخارجي، وسبيل الشيء الخارجي إلى الذهنهو الإحساس المناسب لتصور ذلك الشيء؛ رؤية أو سمعًا، لمسًا أو ش ا مًّ أو ذوقًا.مقالة وصول حر أُسُس تحليل التصاحب اللفظي في المدونة اللغوية العربية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 16/07/1437) سلطان بن ناصر المجيولتختص هذه الدراسة بمفهوم التصاحب اللفظي في الفكر اللغوي العربي وفي الدرساللغوي الحديث، وتركّز على ما استجدَّ من مناهج لغويات المدونة الحاسوبية corpus linguistics في آلياتالتحليل التصاحبي. ويرتكز مفهوم التصاحب على تفسيرات متقاربة نوعًا ما بين الفكر العربي والدرساللغوي الحديث، غير أنَّ الأخير قد زُوِّد بإطار آلي تحليلي إحصائي مُعِينٍ على تفسيرات دقيقة لأنواعالتصاحب اللفظي العربي المتمثلة في نصوص عربية ذات أوعية محددة أو متنوعة بتحديد أو تنوّع الغرضالبحثي وأسئلته التي تتواءم معها. وتكون هذا النصوص مجموعة في الملفات النصية text files . ويقف البحثعلى برنامج أدوات معالجة المدونة العربية Arabic Corpus Processing Tools )وهي أداة مفتوحة المصدر(،وأدوات "محرك التخطيط" Sketch Engine اللغوي، وأهم وظائفهما في التحليل التصاحبي، كما يقف بعد ذلكعلى أهم الإحصاءات التحليلية في تحليل التصاحب اللفظي، وهي المعلومات المتبادلة Mutual Information ،وقياس_ت t-score وقياس الزَّهرة Dice والزهرة اللوغاريثمية Log-Dice ، مع مثال تطبيقي على معاجم اللغةالعربية القديمة والحديثة التي يبلغ عدد كلماتها 20 مليون كلمة تقريبًا.مقالة وصول حر الآداب تجربة 1(دار جامعة الملك سعود للنشر, 09/01/1435) إبراهيم بن عبد الرحمن آل عروانبتعلتناتاتناتناناتناتنانامقالة وصول حر مقالة وصول حر الاصل الثلاثي للرباعي غير المضعف المختوم بالميم في معجم تاج العروس(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/04/1437) خلود بنت عبدالله بن عمرتعنى هذه الدراسة بالاصل الثلاثي للرباعي غير المضعف المزيد بميم متطرفة في كتاب تاج العروس من جواهر القاموس لمرتضى الزبيدي (ت:1025ه) حيث ترجع كثيرا من هذا الرباعي الى اصله الثلاثي المشترك معه قي الدلاله المعجمية كما انها تكشف احد اسباب تضخم المعاجم والقواميس العربية التي تعتمد القافية في الامثلة المدروسة حيث تتكرر في هذه الامثلة تارة مع الرباعي وتارة مع الثلاثي ايضا وتقوي القول بالاصل الثلاثي للرباعي المختوم بميم زائدة وانه اقوى من القول بالنحت كما يقول ابن فارس او القول بالاصل الرباعي كما يقول البصريون كما ان زيادتها في هذه الامثلة وان كان كثير منها عائدا لغرض المبالغة والتاكد قد تشكل حقولا دلالية تضم تحتها امثلة مشتركة بلالات واحدة نحو المبالغة في الغلظة والسرعة والسعة والعلو كما ان هذه الدراسة تدعم الكتب العلمية المتخصصة في اللغة والصرف بمادة علمية مفيدة تزود المعلمين والدارسين بامثلة زيدت فيها الميم متطرفة التي هي عوض عن تلك الامثلة القديمة المهجورة لغة ومعنى .مقالة وصول حر البرغماتية والمناهج المختلطة في علم الاجتماع البحوث الاجتماعية المطبقة على المجتمع السعودي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/3/1437) ذيب محمد ناصر الدوسريفي هذا الدراسة حاول الباحث معرفة دور المنظور (البراغماتي ) في تطوير المناهج المختلطة وكيفية استخدامها في البحوث الانسانية وبالاخص في علم الاجتماع كذالك استعراض الباحث المميزات في استخدام المناهج المختلطة داخل اطار البحوث الاجتماعية وذالك باستعراض اهمية المنظور البراغماتي والمناهج المختلطة في تقديم افضل النتائج المرجوة للمواضيع والمشكلات الاجتماعية اضافة الى ذالك تطرق الباحث الى الجدل الدائر في استخدام الفلسفات الاجتماعية في البحوث الاجتماعية في المجتمع السعودي وماهي ابرز اوجه القصور والنقد الموجه الى المنظور البراغماتي داخل المجتمع السعوديمقالة وصول حر البُعد الدلاليّ في مسائل الإعلال(دار جامعة الملك سعود للنشر, 12/02/1436) فريد بن عبد العزيز الزامل السليمدرس علماء العربية مباحث الإعلال في مصنفاتهم ضمن علم التصريف، الذي كان في نظرالمتقدمين شام ا لا للجانب الصرفي )بمعناه الأخص، وهو تغيير بنى الكلمات تب ا عا لاختلاف الدلالة(، والجانبالصوتي، كالإدغام والتقاء الساكنين.وعلل الإعلال دائرة حول الاستثقال وطلب الخفة، فهو مبحث صوتي، ولذا ذهب بعض الباحثين إلىضرورة إخراج هذا الباب من علم الصرف، إ ا لا أ ا ن الناظر في كلام العرب، وما صاغه العلماء من قواعد بناءعليه، يجد أ ا ن ث ا مةَ نظ ا را دلاليًّا يقارن بعض هذه العلل الصوتية، كتمييز نوع الكلمة، أو جذرها، أو لتحقيقوظيفة نحوية، كما قد يرتكب الاستثقال لإزالة لبس ما... ومن هنا جاء هذا البحث ليتناول هذه الأبعادالدلالية بالعرض، والدراسة.مقالة وصول حر التخطيط اللُّغوي للنحو في البرامج الجامعية: عرض وتقويم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/04/1437) خالد عبد الكريم بسنديلقي التخطيط اللغوي مؤخرًا اهتمامًا كبيرًا لدى بعض المؤسسات، كونه يحيل إلىالمجهودات التي تؤثر بشكل إرادي على وضع اللغة أو بنيتها أو اكتسابها. وما يظهر عند عرض المحتوىالنحوي في البرامج الجامعية في مختلف الجامعات العربية يدعو إلى فضل تأمل، ويُظْهِرُ الهُوَّة بين التخطيطاللغوي لتعلم النحو وتعليمه وتوظيفه في المهارات اللغوية: المحادثة والقراءة والكتابة، في المراحل قبلالجامعية والمرحلة الجامعية، وضعًا وبناءً وتنفيذًا وتقويمًا، ويطرح جملة من الإشكالات، تنضوي وتتمثل فيالتساؤلات الآتية: كيف كان التخطيط اللغوي في البرامج الجامعية لمرحلة البكالوريوس؟ هل كان التخطيطاللغوي منطلقٍا من المعارف أو المهارات؟ كيف وُجِّه المحتوى النحوي في البرامج الجامعية وضعًا وبناءًوتنفيذًا وتقويمًا؟ كيف حدد المحتوى المعرفي والمهاري للنحو؟ هل منطلق التحديد الكتب التراثية لتصنيفالنحو إلى مرفوعات ومنصوبات ومجرورات وتوابع؟ وأين المتلقي وقدراته من هذا التحديد؟ وهل بُنِيَالتخطيط اللغوي للنحو على ربط المعجم المعرفي والتكوين المهاري بين مخرج الثانوية العامة ومدخل المرحلةمقالة وصول حر التفاعل الاجتماعي عبر الواتس أب دراسة ميدانية مطبقة على عينة من طلبة كلية الآداب في جامعة الملك سعود بالرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 18/09/1436) عمرعبد الجبار محمد أحمدهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دوافع طلبة كلية الآداب بجامعة الملك سعود فياستخدام الواتس أب، ونوع المواد التي يتبادلها الطلبة، إضافة إلى الكشف عن سلوكياتهم في التبادل،والتعرف على أهم إيجابيات وسلبيات استخدام الواتس أب. وتعدُّ هذه الدراسة، دراسة استطلاعية وصفيةاعتمدت على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، إذ تشكل مجتمع الدراسة من طلبة كلية الآداب المسجلين فيالفصل الدراسي الأول لعام 1436 / 1437 ه.وقد توصَّلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أنَّ مجتمع الدراسة مجتمع شبكي يستخدم تطبيق الواتس أبعلى نحو واسع، وأنَّ أهم دوافع استخدام الواتس أب سرعته في نقل المعلومات وسهولة استخدامه مقارنةبالتطبيقات الأخرى. وأنَّ أكثر المواد تباد ا لا بين مجتمع الدراسة تمثَّلت في الرسائل النصية والمواد التى لهاعلاقة بالدراسة، والصور.وقد أظهرت نتائج الدراسة أي ا ضا أنَّ أهم إيجابيات استخدام الواتس أب تكمُن في تأثيره الإيجابي على - -دراسة مجتمع البحث، أمَّا أهم سلبيات استخدام )الواتس أب( كما يراها مجتمع الدراسة فهي الرسائل التيتحمل معلوماتٍ كاذبة.مقالة وصول حر الروية المستقبلية لتطوير اليات طريقة تنظيم المجتمع للتسويق الاجتماعي لخدمات الجمعيات الاهلية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 04/02/1437)البحث يهدف الى وصف وتحليل الاطار التحليلي الحالي لبناء الخدمات في الجمعيات الاهلية من روية طريقة تنظيم المجتمع في الخدمة الاجتماعية وذالك لوصول الى اليات للطريقة لتفعيل اجراءت التسويق الاجتماعي لهذه الخدمات مستقبلا وصولا بهذه الجمعيات الى مستوى اعلى التطوير بوصفها احد الموسسات الاولية لطريقة تنظيم المجتمع في الخدمة الاجتماعيةمقالة وصول حر السعي من أجل الحرية في مسرحية توفيق الحكيم (السلطان الحائر) ومسرحية هنري هوانق (طفل ذهبي)(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/02/1437) مها صديق عقيل موسىتهدف الدراسة الى ايضاح الوسائل الفنية التي استخدمتها كل من توفيق الحكيم وديفيد هنري هوانق لتقديم موضوع الحرية بواسطة مسرحيتيهما موضوع الدراسة ( السلطان الحاير ) و (الطفل الذهبي ). يلقي البحث الضوء على براعة الكاتبين في استخدام الفن المسرحي كوسيلة فاعلة للتحدث عن أهمية الحرية ودورها في تحقيق مبدأ العدل والتسامح بين الناس .وتركز الباحثة على الاسلوب الفني المميز الذي استخدم في كل من المسرحيتين لاظهار جوانب النقص في بعض الوسائل التي يستخدمها الناس لنيل حريتهم . فالمسرحيتان تقدمان موضوع الحرية بطريقة تدفع القارئ الى التفكير مليا في الثار السلبية والعواقب الوخيمة للفهم الخاطئ لمعنى الحرية وكيفية نيلها .مقالة وصول حر العنف في الخطاب عبر الفيسبوك مقاربة تواصلية سيميو لسانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/06/1437) عايدة حوشييركز هذا المقال على ظاهرة العنف )أساس البلاغة، 2004 م. ص: 437 ( في الخطاب168 ( عبر مواقع التواصل الاجتماعي، متخذًا صفحات الفيسبوك - )أساس البلاغة، 2004 م. ص: 167نماذج وعينات عن ذلك بغية تسليط الضوء على ما تشكله من تهديد اجتماعي، جنسي، وسياسي على لغةالخطاب... ما يسعى مقالنا لإبرازه ومقاربته في سبيل الوصول إلى المفاهيم التعيينية في هذا المجال، والمتعلقةبعنف اللغة ولغة العنف اجتماعيًا، نفسيًا، ولسانيًا.مقالة وصول حر العوامل المحددة للوعي الاجتماعي الأمني ودوره في وقاية المراهقات من الجريمة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 05/07/1437) سراء محمد حسن الشهريهَدُفَ البحث للكشف عن العوامل الاجتماعية المؤثرة في تكوين الوعي الاجتماعي الأمنيلدى المراهقات, ودور هذا الوعي في وقايتهن من الجريمة.وتكوَّن مجتمع البحث من طالبات المرحلة الثانوية السعوديات في المدارس الحكومية بالنظام العام النهاري1436 ه.( هو البالغ عددهن ) 44209 طالبة(, وعينة حجمها - بمدينة الرياض للعام الدراسي ) 1435382 طالبة(, واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي بمقياسين ومجموعة من العبارات الموقفية. (أهم النتائج:-1 وجود وعي أمني بنسبة مرتفعة لدى المراهقة عن الأخطار المتعلقة بالدين والنفس والعرض, وبنسبةمتوسطة عن الخطر المتعلق بالمال, والعقل, والخطر المتعدد.-2 يتأثر الوعي الأمني للمراهقة بنسبة كبيرة بعاملي الأسرة والصديقات, وبنسبة متوسطة بعامل المدرسةوالإعلام والإنترنت, والأنشطة والمهارات والهوايات.-3 توجد علاقة عكسية تامة بين وعي المراهقة الأمني وكلٌّ من: الانخراط في علاقات عاطفية دون رابطشرعي, التعرض للابتزاز, الجناية على النفس أو الغير تجنبًا للفضيحة. وشبه تامة بين وعي المراهقة الأمنيوبين كلٍّ من: التهاون بالذهاب مع الغرباء, الخروج مع شاب دون رابط شرعي, تعاطي المخدرات.-4 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الوعي الأمني للمراهقة مرتبطة بالعيش مع الوالدين, أو تعليموعمل الوالد, أو أسبقية السفر لخارج المملكة. في حين وُ جدت فروق في الوعي بالخطر المرتبط بالدينمرتبطة بتعليم الوالدة, وفروق في الوعي المرتبط بالنفس والعرض والمال والوعي الشامل مرتبطة بعملالوالدة, وفروق في الوعي الشامل مرتبطة بدخل الأسرة.مقالة وصول حر المشكلات التي تواجه المرضى السعوديين المنتقلين من مناطق المملكة إلى مدينة الرياض للعلاج في المستشفيات الحكومية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/07/1437) علي أحمد السالمهدفت هذه الدراسة إلى محاولة تحديد حجم المشكلات التي تواجه المرضى السعوديينالمنتقلين من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية إلى مدينة الرياض لتلقي العلاج في المستشفياتالحكومية, ومن ثَمَّ المقارنة بين نوع المنطقة التي ينتمي إليها المرضى والمشكلات التي تواجههم. وتُعَدُّ هذهالدراسة الأولى من نوعها في المجتمع السعودي حسب علم الباحث, ومن الدراسات الاستطلاعيةمستخدمة منهج المسح الاجتماعي بالحصر الشامل.وبينت نتائج الدراسة – بوجه عام – أنَّ هناك مشكلات تواجه هؤلاء المرضى تمثلت في المعاناة الإنسانية,حيث بلغت نسبتها ) 49,8 ٪( عند مستوى المعاناة المتوسطة, و) 30,1 ٪( عند مستوى المعاناة العالية,و) 18,7 ٪( عند مستوى المعاناة المنخفضة. أمَّا الخسائر الاقتصادية فقد بلغت نسبتها ) 46,4 ٪( عندمستوى الخسائر المتوسطة, و) 29,9 ٪( عند مستوى الخسائر العالية, و) 22,6 ٪( عند مستوى الخسائر)٪ المنخفضة. في حين بلغت نسبة المعوقات التنظيمية ) 44,4 ٪( عند مستوى المعوقات العالية, و) 37,9عند مستوى المعوقات المتوسطة, و) 22,6 ٪( عند مستوى المعوقات المنخفضة. كما أنَّ هناك نسبة ضئيلة منالمبحوثين لا تتجاوز ) 4٪( لم تواجه أيّ مشكلات, وقد جاءت منطقة عسير كأعلى منطقة بين مناطق المملكةالعربية السعودية يواجه مرضاها معاناة إنسانية. أمَّا الخسائر الاقتصادية فجاءت في منطقة الجوف, وفيالمعوقات التنظيمية جاءت منطقة الباحة. وفيما يخصُّ الحلول والمقترحات فقد نال خيار وجود جمعية أو إدارةتهتم وترعى شؤون المرضى المرتبة الأولى من حيث الأهميةمقالة وصول حر النقد الثقافي العربي: قراءة في المنجز الموريتاني(دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/03/1437) ولد متالي لمرابط أحمد محمدويتقدم هذا البحث لمقاربة أبرز تطبيقات النقد الثقافي على مستوى الدراسات النقديةالموريتانية المعاصرة، من خلال نموذج الدكتور محمد ولد عبدي في دراسته )السياق والأنساق في الثقافةالموريتانية: الشعر نموذجًا/ مقاربة نسقية(، راصدًا الأسس النظريّة والمنهجية التي قامت عليها تلكالدراسة، ومدى استفادتها من تطبيقات النقد الثقافي العربي المعاصر، وخصوصًا منجز الناقد السعوديالدكتور عبدالله الغذامي، الذي استفادت منه الدراسة بشكل واضح، إضافة إلى مساهمتها المهمة في مسيرةالنقد الثقافي العربي المعاصر؛ خصوصًا وأنَّها كُتبت من منطقة عربية تدخل في نطاق ما يُسمَّى بالأطراف،ممَّا يعيد بقوة جدليَّة المركز والمحيط في الثقافة العربية المعاصرة.وقد استعرض البحث أبرز النتائج التي توصلت إليها دراسة الدكتور ولد عبدي، مترسّ اخططو العامةلحفرياته المعرفية والبناء النظري والمنهجي الذي اعتمدته، وما فتحته من آفاق وإشكاليات حول دراسةالشعر الموريتاني الذي اعتمده الناقد بوابة مركزيّة لمقاربة سياق الثقافة الموريتانية وأنساقها المهيمنة، ك أفصحالبحث عن بعض الملاحظات والتساؤلات الموجهة إلى بعض استنتاجات الدكتور ولد عبدي ومقارباتهالثقافية.مقالة وصول حر أيّ دور للسؤال في تنمية مهارة الكتابة عند طلاب المراحل العليا؟(دار جامعة الملك سعود للنشر, 08/05/1437) حاتم عبيدينطلق المؤلّف في هذه الدراسة من اعتبار الكتابة الجامعيّة نشاطًا لا يمكن للباحث المبتدئأن يتمهّر فيه ويمتلك ناصيته ويُنجزه بنجاح واقتدار, إلاّ إذا استطاع أن يُذلّل جملة من المصاعب تتّصل ببعدلطيف في الكتابة, إن لم نكن على وعي به وسعي دائم إلى فتح بصائر الطلبة عليه, سيظلّ جزء مهمّ منالمشكلات التي تتخلّل إنتاجاتهم الكتابيّة في مختلف المراحل لا نعرف سبيلًا إلى حلّه. ويرى المؤلّف أنّالوصول إلى هذا البعد اللّطيف لا يكون, إلاّ باستحضار ثلاثة مستويات من الكتابة هي: فكرة يعبّّ عنهاالطالب, وقارئ يتّجه إليه ويتفاعل معه, ونصّ يُنشئه ويبنيه.ويكشف المؤلّف في القسم الموالي من هذه الدراسة عن المنظور السائد الذي يفصح عنه عدد هائل من كتبمناهج البحث العلميّ عالجت الكتابة الجامعيّة من زاوية ما ينبغي أنْ تكون عليه, وخاطبت الطلاّب بلسانالناصح والآمر, ونظرت إلى رسائل البحث على أ ه نَّا مجرّد قنوات لإبلاغ ما يتوصّل إليه من نتائج وحقائق,وإلى اللّغة والأسلوب على كونَّما وعاء للأفكار والمعلومات.ويقترح المؤلّف في القسم المهمّ من هذه الدراسة منظورًا جديدًا يُلقي الضوء على ما في الكتابة الجامعيّة من بُعد تفاعيّتشفّ عنه ظواهر لغويّة وبلاغيّة مختلفة, رأى المؤلّف من المفيد أن يكتفي منها بالسؤال, ليبيّّ دوره في تنمية مهارةالكتابة عند طلاب المراحل العليا, حتّى يعرف الطلاب كيف يتفاعلون معه عندما يستخدمونه, وكيف يوظّفونهلغاياتهم التواصليّة, وكيف يستثمرونه ويتفنّون في إلقائه, لإنتاج خطابات يسهم استخدام الطالب السؤال في ثناياهافي جعلها متماسكة وذات طابع حواريّ , على غرار الخطابات التي أنجزها أساتذة باحثون خبّوا الكتابة الجامعيّةوتمرّسوا بها, ورأى المؤلّف فائدة في التوقّف عندها بالتحليل والتعليقمقالة وصول حر تجليات الشعر الفارسي في آثار الجواهري دراسة تحليلية مقارنة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/02/1436) نور محمد علي القضاةيقوم هذا البحث على دراسة تجليات الشعر الفارسي، وتحليل رموزه ونماذجه في آثارالشاعر العراقي المشهور محمد مهدي الجواهري، الذي لُقّب بشاعر العرب الأكبر ومتنبيّ العصر الحديث،والذي زار إيران غير مرة، وأقام فيها عدة أشهر، وترجم عن الفارسية بعضًا من أشعارها، وكان من الداعينإلى الانفتاح على الأدب الفارسي، وقد تناوله الدارسون في عشرات الدراسات، إ ا لا أ ا نَّم غفلوا عن جانبمهم وهو تجليات الشعر الفارسي في آثاره، ولهذا فقد خصصنا هذا البحث لدراسة هذا الجانب وتجليتهبالصورة التي تليق به؛ إذْ تعددت صور تأثر هذا الشاعر العربي الكبير بالشعر الفارسي بين لغويّة وفنّية، وقدبيّنا خصوصيات هذا التأثّر، ووضّحنا حجمه كميًّا، كما عرضنا جزئيات تركيب الصور الأدبية، والمعنىالمُ ستلهم، والرمز الذي اقتبسه الجواهري، من خل ت تأثّره بالشعر الفارسي في آثاره الشعرية المتعددةمقالة وصول حر تقييم استمارات التعدادات السكانية في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/04/1437) رشود بن محمد الخريفمن منطلق الأهمية الكبيرة لبيانات التعدادات السكانية لجميع الدول عموما والدول العربية خصوصا، هدفت الدراسة إلى رصد التطورات والتغيرات التي شهدتها استمارات التعداد السكاني في المملكة العربية السعودية عبر تاريخها (۱۹۷۹، ۱۹۹۲، ۲۰۰، ۲۰۱۰م). کیا هدفت الدراسة إلى تقييم مدى اكتمال استمارات التعدادات السكانية في الأعوام المذكورة، وذلك من مقارنة الموضوعات التي احتوتها، بها أوصت به الأمم المتحدة على الصعيدين الإقليمي والعالمي والاحتياجات الوطنية للبيانات السكانية. وخلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من التحسن المستمر، فإن هناك اختلافات قليلة في الموضوعات التي احتوتها الاستمارات المستخدمة في جمع بيانات التعدادات السكانية في المملكة العربية السعودية عبر تاريخها، ما يدل على عدم وجود المرونة الكافية في تلبية الاحتياجات المستجدة من البيانات. وبوجه عام، يعد تعداد ۱۹۷۶م هو الأقل اکتالا من بين التعدادات. كما بينت الدراسة أن استمارات التعداد السكاني في المملكة العربية السعودية لم تحتوي على بعض الموضوعات الموصى بها على الصعيد الإقليمي والدولي، كما أنها لا تشتمل على بعض الموضوعات المهمة ذات صلة بالتغير الاجتماعي والسكاني والتنموي في المملكة، مما(*) يتقدم الباحثان بالشكر الجزيل لمركز الدراسات السكانية بجامعة الملك سعود على دعم الدراسية.۲۹۳
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »