المجلد 01

استعراض
مقالة وصول حر شظايا الذاكرة في قصيدة:" شهرزاد والليلة الثانية بعد الألف" ل:"عبد الحليم مخالفة"(دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/09/1436) شادية شقروشلكل شاعر طريقته الخاصة في اختيار ما يؤثث به نصّه ويعبّّ عن الفكرة التي يريد، لذلكتبحث هذه الدراسة عن مرجعية الذاكرة والمتخيل عند الشاعر:"عبد الحليم مخالفة" من أجل الكشف عنالمعاي المستبننة في قصيدته "شهرزاد والليلة الثانية بعد الألف" التي كتبها في العشرية السوداء، حيث حاولأنْ يعبّ عن ألم الوطن المهدد بالموت الذي يتشاكل مع ألم شهرزاد المهددة بالموت في" ألف ليلة وليلة"، فكيفع ر بّ الشاعر عن هذه المحنة؟ )*مقالة وصول حر ظروف السكن والمواصلات وأثرها في وقوع طلبة جامعة السلطان قابوس تحت الملاحظة الأكاديمية: دراسة ميدانية )*((دار جامعة الملك سعود للنشر, 03/08/1437) رحمة المحروقيةهدفت هذه الدراسة للوقوف على الأحوال والملابسات ذات العلاقة بطبيعة ونوعيةالسكن والمواصلات وعلاقتاا بوقوع الطلبة تحت الملاحظة الأكاديمية. وقد عمدت الدراسة إلى جمع بياناتمن الطلبة الذين وقعوا تحت الملاحظة الأكاديمية في جامعة السلطان قابو بواسطة استبانة إلكترونيةخاصة أُعدت لهذه الغاية. وبلغ حجم العينة التي أُجريت علياا الدراسة ) 619 ( طال ب ا وطالبة من الواقعينحال يا تحت الملاحظة الأكاديمية، وقد جرى الاستعانة بالمناج الوصفي لتحليل الظاهرة ومعاينتاا،باستخدام عدة أساليب إحصائية توُزّعت بين النماذج الإحصائية الوصفية البسيطة، مثل: التوزيعات النسبية.)Chi-Square( ونموذج تحليل مربع كاي ،)Percentages( والتكراريةوقد خلصت الدراسة إلى أنَّ أغلب الطلبة قيد الدراسة هم من محافظة الباطنة شما لا، ومن محافظةمسقط، ومن الذين يقطنون في سكن خاص وفي شقة مع زملائام من الطلبة، ومن الذين يعتقدون بأنَّأوضاع سكنام غير مريحة. كما توصَّلت الدراسة إلى وجود معاناة واضحة لدى هؤلاء الطلبة من عدم توافروسائل للنقل إلى الجامعة؛ إذ عبّّ جزء كبير منام عن معاناتهم بسبب بعد المسافة التي يقطعونها يوم ياللوصول الى الجامعة.مقالة وصول حر حوكمة الجمعيات الاهلية واليات طريقة تنظيم المجتمع في تطبيقها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 04/02/1437) هدى محمود حسن حجازيإنَّ أزمات الاقتصاد العالمي أوجدت مفهوماً كجزء من ثقافة عالمية وهي الحوكمة التيتعني ضرورة مشاركة كلاً من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني في اتخاذ القرار، وتحقيق التنميةالمستدامة في ظل الرقابة والمساءلة والشفافية والعدالة ومحاربة الفساد.وبما أنَّ الجمعيات الأهلية شريك في تحقيق التنمية وتعاني من العديد من المشكلات التي تتطلب تطبيق مفهومالحوكمة، لذلك فهي في حاجة إلى مساعدة المهنيين على تطبيق الحوكمة ومنهم الاختصاصيين الاجتماعين، لمالديهم من آليات تمكنهم من تطبيق الحوكمة في الجمعيات الأهلية، لذلك جاءت الدراسة الحالية لتبحث فيحوكمة الجمعيات الأهلية وآليات تنظيم المجتمع في تطبيقها.هدفت الدراسة إلى معرفة مدى حاجة الجمعيات الأهلية لتطبيق الحوكمة، وما متطلباتها وأهدافها والعائدمن تطبيقها ومعوقات ممارستها وتحديد آليات تنظيم المجتمع في تطبيقها.واعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي والمنهج الاستنباطي ومنهج تحليل المحتوى للدراسات السابقة.وكان من أهم نتائج الدراسة أنَّ لطريقة تنظيم المجتمع آليات تسهم في تطبيق الحوكمة ومنها: التنسيق،التشبيك، الاتصال، التمكين، التفاوض، بناء القدرات المؤسسية، نماذج الممارسة المهنية، المشاركةمقالة وصول حر الروية المستقبلية لتطوير اليات طريقة تنظيم المجتمع للتسويق الاجتماعي لخدمات الجمعيات الاهلية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 04/02/1437)البحث يهدف الى وصف وتحليل الاطار التحليلي الحالي لبناء الخدمات في الجمعيات الاهلية من روية طريقة تنظيم المجتمع في الخدمة الاجتماعية وذالك لوصول الى اليات للطريقة لتفعيل اجراءت التسويق الاجتماعي لهذه الخدمات مستقبلا وصولا بهذه الجمعيات الى مستوى اعلى التطوير بوصفها احد الموسسات الاولية لطريقة تنظيم المجتمع في الخدمة الاجتماعيةمقالة وصول حر دور أطباء العالم الإسلامي في تقدم طب الكبد: دراسة تاريخية لجهودهم في هذا المجال من القرن الثالث الهجري حتى القرن التاسع الهجري(دار جامعة الملك سعود للنشر, 04/05/1437) هيلة بنت عبد الرحمن بن فراج الفراج السهلييحاول هذا البحث أن يسبرَ غور جهود الأطباء العرب في العالم الإسلامي في اكتشافوتشخيص أمراض الكبد، وإسهاماتهم القيمة في اكتشاف طرق فعَّالة في علاجها سواء كانت دوائية أوجراحية، والتي شكَّلت القاعدة التي ارتكز عليها المتخصصون في أمراض الكبد في عصرنا الحاضر فيالتشخيص والعلاج، ويحاول البحث انطلاقًا من عدة مباحث إبراز الدور الريادي للأطباء المسلمين فياكتشاف بعض أمراض الكبد، ونصائحهم الثمينة في طرق التشخيص، وأهم ما توصَّلوا إليه من طرقعلاجية، وهذا بلا ريب دليل على فضل أطباء الحضارة الإسلامية -بعد الله- على البشرية، وإسهامهم فيالتقدم الحضاري الذي يشهده عصرنا الحاضر، ومما لاشك فيه أنَّ جهودهم المثمرة كانت نتيجة مباشرة لحضديننا العظيم "الإسلام" على البحث العلمي، وعمارة الأرض، نفع البشريةمقالة وصول حر خصائص صوتية وصرفية في الفيفية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 05/06/1437) محمد بن سالم المعشنيتناولت هذه الدراسة خصائص صوتية وصرفية في الفيفية بوصفها نوعية لغوية عربية جنوبية وهي دراسة قامت بوصفها اصواتها الصامتة والصائتة وعدد من الصبغ الصرفية فيها كصبغ والاسم الثلاثي والماضي الثلاثي والرباعي وبعض صبغ الخماسي وصبغ ممن المضارع الثلاثي واحرف المضارعة وانواع المشتقات والتصغير والتذكيروالتانيث واداة التعريف وسوابق المضارع.مقالة وصول حر العوامل المحددة للوعي الاجتماعي الأمني ودوره في وقاية المراهقات من الجريمة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 05/07/1437) سراء محمد حسن الشهريهَدُفَ البحث للكشف عن العوامل الاجتماعية المؤثرة في تكوين الوعي الاجتماعي الأمنيلدى المراهقات, ودور هذا الوعي في وقايتهن من الجريمة.وتكوَّن مجتمع البحث من طالبات المرحلة الثانوية السعوديات في المدارس الحكومية بالنظام العام النهاري1436 ه.( هو البالغ عددهن ) 44209 طالبة(, وعينة حجمها - بمدينة الرياض للعام الدراسي ) 1435382 طالبة(, واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي بمقياسين ومجموعة من العبارات الموقفية. (أهم النتائج:-1 وجود وعي أمني بنسبة مرتفعة لدى المراهقة عن الأخطار المتعلقة بالدين والنفس والعرض, وبنسبةمتوسطة عن الخطر المتعلق بالمال, والعقل, والخطر المتعدد.-2 يتأثر الوعي الأمني للمراهقة بنسبة كبيرة بعاملي الأسرة والصديقات, وبنسبة متوسطة بعامل المدرسةوالإعلام والإنترنت, والأنشطة والمهارات والهوايات.-3 توجد علاقة عكسية تامة بين وعي المراهقة الأمني وكلٌّ من: الانخراط في علاقات عاطفية دون رابطشرعي, التعرض للابتزاز, الجناية على النفس أو الغير تجنبًا للفضيحة. وشبه تامة بين وعي المراهقة الأمنيوبين كلٍّ من: التهاون بالذهاب مع الغرباء, الخروج مع شاب دون رابط شرعي, تعاطي المخدرات.-4 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الوعي الأمني للمراهقة مرتبطة بالعيش مع الوالدين, أو تعليموعمل الوالد, أو أسبقية السفر لخارج المملكة. في حين وُ جدت فروق في الوعي بالخطر المرتبط بالدينمرتبطة بتعليم الوالدة, وفروق في الوعي المرتبط بالنفس والعرض والمال والوعي الشامل مرتبطة بعملالوالدة, وفروق في الوعي الشامل مرتبطة بدخل الأسرة.مقالة وصول حر جوانب من فكر الإمام عبد الحميد بن باديس: دراسة تاريخية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 07/08/1437) غيداء حامد البلتاجيالإمام عبدالحميد بن باديس) 1889 م- 1940 م(، هو أحد رجال الإصلاح الإسلاميوالتربوي الذي غرس بذور الأمل والتحرر لبعث النهضة العربية والإسلامية في الجزائر وأقطار المغربالعربي، وجاءت هذه الدراسة للبحث في طبيعة المنظومة الفكرية للإمام ابن باديس عن طريق التركيز علىدراسة توجهاته تجاه بعض القضايا والمفاهيم التي نالت اهتمامه مثل: الصوفية، الخلافة الإسلامية، العروبةوالقومية، الحضارة الغربية، علاقة الإسلام مع الديانات الأخرى، الشباب، والمرأة، إضافة إلى التركيز علىطبيعة الأحوال والعوامل التي ساهمت في تشكيل هذه المنظومة الفكرية، وبيان مدى قدرتها على الارتقاءبالمنظومة الفكرية لدى الشعوب العربية والإسلامية في مجتمعاتنا، ومدى إمكانية هذا الفكر للتصدي لكلِّ مايتعرض له الإسلام من اعتداءات، بوصفه دين قائمٌ على التعصب والتشددمقالة وصول حر مقالة وصول حر دور الجمعيات الخيرية في الوقاية من المخدرات دراسة مطبقة على الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بجدة والجمعية الخيرية للمتعافينَ من المخدرات والمؤثرات العقلية بالدمام(دار جامعة الملك سعود للنشر, 08/04/1436) سليمان بن قاسم الفالحهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الجمعيات الخيرية في مجال الوقاية من المخدراتبوساطة إجراءاتها الوقائية، وجهودها التنسيقية مع مؤسسات المجتمع الأخرى، وكذلك التعرف علىالمعوقات التي تؤثر على أدائها، والمقترحات التي يمكن أنْ تعززَ دورها في وقاية المجتمع من المخدرات.وجرى تطبيق الدراسة على جمعيتينِ هما: جمعية كفى بجدة، وجمعية تعافي بالدمام، واستخدم الباحث منهجينهما: المنهج الكيفي بالاعتماد على تحليل مضمون ما ورد من معلومات وبيانات ودراسات سابقة عن موضوعالدراسة، والمنهج الكَمِّي بوساطة الاعتماد على المسح الاجتماعي بالعينة، والتي بلغ حجمها 11 فرداً منالعاملينَ في الجمعيتينِ، وفي ضوء تحليل مضمون البيانات الكيفيّة، والتحليل الإحصائي للبيانات الكَمِّيّة فقدكشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها: أنَّ جمعية كفى، وجمعية تعافي قد أدَّيا دوراً إيجابيًا تجاهالمجتمع في مجال الوقاية من المخدرات. وأخيرًا قدمت الدراسة عددًا من المقترحات التي يمكن أنْ تعزز دورالجمعيات الخيرية في الوقاية من المخدراتمقالة وصول حر أيّ دور للسؤال في تنمية مهارة الكتابة عند طلاب المراحل العليا؟(دار جامعة الملك سعود للنشر, 08/05/1437) حاتم عبيدينطلق المؤلّف في هذه الدراسة من اعتبار الكتابة الجامعيّة نشاطًا لا يمكن للباحث المبتدئأن يتمهّر فيه ويمتلك ناصيته ويُنجزه بنجاح واقتدار, إلاّ إذا استطاع أن يُذلّل جملة من المصاعب تتّصل ببعدلطيف في الكتابة, إن لم نكن على وعي به وسعي دائم إلى فتح بصائر الطلبة عليه, سيظلّ جزء مهمّ منالمشكلات التي تتخلّل إنتاجاتهم الكتابيّة في مختلف المراحل لا نعرف سبيلًا إلى حلّه. ويرى المؤلّف أنّالوصول إلى هذا البعد اللّطيف لا يكون, إلاّ باستحضار ثلاثة مستويات من الكتابة هي: فكرة يعبّّ عنهاالطالب, وقارئ يتّجه إليه ويتفاعل معه, ونصّ يُنشئه ويبنيه.ويكشف المؤلّف في القسم الموالي من هذه الدراسة عن المنظور السائد الذي يفصح عنه عدد هائل من كتبمناهج البحث العلميّ عالجت الكتابة الجامعيّة من زاوية ما ينبغي أنْ تكون عليه, وخاطبت الطلاّب بلسانالناصح والآمر, ونظرت إلى رسائل البحث على أ ه نَّا مجرّد قنوات لإبلاغ ما يتوصّل إليه من نتائج وحقائق,وإلى اللّغة والأسلوب على كونَّما وعاء للأفكار والمعلومات.ويقترح المؤلّف في القسم المهمّ من هذه الدراسة منظورًا جديدًا يُلقي الضوء على ما في الكتابة الجامعيّة من بُعد تفاعيّتشفّ عنه ظواهر لغويّة وبلاغيّة مختلفة, رأى المؤلّف من المفيد أن يكتفي منها بالسؤال, ليبيّّ دوره في تنمية مهارةالكتابة عند طلاب المراحل العليا, حتّى يعرف الطلاب كيف يتفاعلون معه عندما يستخدمونه, وكيف يوظّفونهلغاياتهم التواصليّة, وكيف يستثمرونه ويتفنّون في إلقائه, لإنتاج خطابات يسهم استخدام الطالب السؤال في ثناياهافي جعلها متماسكة وذات طابع حواريّ , على غرار الخطابات التي أنجزها أساتذة باحثون خبّوا الكتابة الجامعيّةوتمرّسوا بها, ورأى المؤلّف فائدة في التوقّف عندها بالتحليل والتعليقمقالة وصول حر Saudi students' distribution in the US and the determining their 16 concentrations(دار جامعة الملك سعود للنشر, 08/10/1433) Mofareh QoradiThis study explored the spatial distribution patternsof Saudi students studying in US language institutesand universities. Based on SACM data, there is anaccumulation of students in some states, so this studyattempted to analyze the issue through aquestionnaire sent to all students studying in the topfive states for gatherings of Saudi students in the US.The study found that 46.81% of the students hadpreviously moved to other states and this movecreated many problems for them. In addition, 51.23%of students had faced the accumulation problemduring their studies at language institutes oruniversities, and this also caused them problems, suchas difficulty in learning the English language andtherefore difficulty in obtaining university admission.This fact necessitates further action by SACM todistribute students to language institutes anduniversities where there is no accumulation problem.It is thus necessary to build channels ofcommunication between students and SACM toevaluate and explain the problems that students mayface. With these numbers of students (70,000), it isnecessary to build an accurate database that isupdated continuously. In this case, GISs cancontribute to student information management bybuilding a geographic database and analysis of thespatial distribution via digital maps.مقالة وصول حر الآداب تجربة 1(دار جامعة الملك سعود للنشر, 09/01/1435) إبراهيم بن عبد الرحمن آل عروانبتعلتناتاتناتناناتناتنانامقالة وصول حر دلالة كلمة الشريف والسيد في المصادر الدمشقية ما بين نهاية القرن 10 ه/ 16 م وبداية القرن 12 ه/ 18 م(دار جامعة الملك سعود للنشر, 09/03/1437) إسحق أحمد سالمتتناول هذه الدراسة معرفة دلالات كلمة )شريف(، )وسيد( لدى المصادر الدمشقيةمنتصف عهد الدولة العثمانية، أي الفترة ما بين نهايةالقرن 10 ه/ 16 م. ومطلع القرن 12 ه/ 18 م، حيثجرى التعريف بالمصادر الدمشقية التي تناولت فئة الأشراف بالترجمة لهم، وعُو ج لِت مسألة مَنْ يطلق عليهلقب )شريف( ولقب )سيد(.وتب ن ين من أخذ عيّنات من مصادر مخطوطة وأخرى مطبوعة أ ن تلك المصادر بما فيها السجلات الشرعية لمتلتزم بإلحاق كلمة )شريف( مع الحسنيين وكلمة )سيد( مع الحسينيين، كما أ ن نها لم تكن لديها قاعدة ثابتة عنشرافة العباسيين والِعفريين والعقيليين وأحفاد محمد بن الحنفية، فهي مرة تعدُّهم أشرافًا ومرة لا تعُدُّهم،وفيما يتعلق بمسألة شرافة الأم كانت تلك المصادر تعترف بهم أشرافًا، وتُثنجي على مَنْ وُلجد من أمٍ شريفة، وماجرى استنتاجه من المصادر التاريخية الدمشقية يندرج على ما أُطُّلجع عليه من مصادر غير دمشقية أيضًا.مقالة وصول حر حضور المكان في رواية سقيفة الصفا قراءة سيميائية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/04/1437) امينة عبدالرحمن الجبرينيسعى هذا البحث الموسوم ب"حضور المكان في رواية "سقيفة الصفا":قراءة سيميائية"، إلىالوقوف على دراسة المكان في رواية "سقيفة الصفا" للروائي السعودي "حمزة بوقري". وهي محاولة في قراءةالخطاب السعودي المعاصر، الروائي منه خاصة، قراءة نقدية، من حيث الوقوف على ملامح المكان، لا من حيثكونه مكاناً واقعياً، تدور فيه أحداثٌ بعينها، بل من حيث كونه مكاناً تخييلياً، يتجاوز الوصف الهندسي للمكان إلىوصفٍ آخر، يقوم على حشد الدلالات وتكثيفها، ليتحول المكان، من ثَمَّ، إلى روائي يجمع كل التقنياتٍفضاءاللازمة لصناعة العمل الروائي. وأول ما يسترعي انتباه المتصفح لرواية "سقيفة الصفا" هو عنوان الرواية، ليسالعنوان بحدِّ ذاته؛ بل اختيار هذا المكان، "سقيفة الصفا"، من بين الأماكن التي تزخر بها الرواية، لجعله عنواناً لها،على الرغم من أنَّ "سقيفة الصفا" لم ترد مقترنةً بأحداث الرواية سوى في ثلاثة مواضع، فضلاً عن أنّ "بوقري" لميعمد إلى تقديم أيّ وصفٍ لهذا المكان سوى قوله "من خلال سقيفة الصفا المظلمة"، فلم يدخل في أيّ تفصيلاتأخرى لوصفها.وانطلاقاً مماّ تقدّم، ارتأتْ الباحثة تخصيص الدراسة للوقوف على سيميائية "سقيفة الصفا" فيالرواية، إيماناً منها بأهمية دور المتلقي في استحضار المكان بوصفه مكاناً خاصاً متميّزاً، لأنَّ السكوت عن نقلتفاصيل المكان وجزئياته؛يغري المتلقي ببناء مكانٍ جديد ينبض بالحركة والحيوية، التي من شأنها أن تَسْكُنَ في حالنقل لنا "بوقري" وصفاً تفصيلياً ل"سقيفة الصفا".مقالة وصول حر تقييم استمارات التعدادات السكانية في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/04/1437) رشود بن محمد الخريفمن منطلق الأهمية الكبيرة لبيانات التعدادات السكانية لجميع الدول عموما والدول العربية خصوصا، هدفت الدراسة إلى رصد التطورات والتغيرات التي شهدتها استمارات التعداد السكاني في المملكة العربية السعودية عبر تاريخها (۱۹۷۹، ۱۹۹۲، ۲۰۰، ۲۰۱۰م). کیا هدفت الدراسة إلى تقييم مدى اكتمال استمارات التعدادات السكانية في الأعوام المذكورة، وذلك من مقارنة الموضوعات التي احتوتها، بها أوصت به الأمم المتحدة على الصعيدين الإقليمي والعالمي والاحتياجات الوطنية للبيانات السكانية. وخلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من التحسن المستمر، فإن هناك اختلافات قليلة في الموضوعات التي احتوتها الاستمارات المستخدمة في جمع بيانات التعدادات السكانية في المملكة العربية السعودية عبر تاريخها، ما يدل على عدم وجود المرونة الكافية في تلبية الاحتياجات المستجدة من البيانات. وبوجه عام، يعد تعداد ۱۹۷۶م هو الأقل اکتالا من بين التعدادات. كما بينت الدراسة أن استمارات التعداد السكاني في المملكة العربية السعودية لم تحتوي على بعض الموضوعات الموصى بها على الصعيد الإقليمي والدولي، كما أنها لا تشتمل على بعض الموضوعات المهمة ذات صلة بالتغير الاجتماعي والسكاني والتنموي في المملكة، مما(*) يتقدم الباحثان بالشكر الجزيل لمركز الدراسات السكانية بجامعة الملك سعود على دعم الدراسية.۲۹۳مقالة وصول حر البرغماتية والمناهج المختلطة في علم الاجتماع البحوث الاجتماعية المطبقة على المجتمع السعودي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/3/1437) ذيب محمد ناصر الدوسريفي هذا الدراسة حاول الباحث معرفة دور المنظور (البراغماتي ) في تطوير المناهج المختلطة وكيفية استخدامها في البحوث الانسانية وبالاخص في علم الاجتماع كذالك استعراض الباحث المميزات في استخدام المناهج المختلطة داخل اطار البحوث الاجتماعية وذالك باستعراض اهمية المنظور البراغماتي والمناهج المختلطة في تقديم افضل النتائج المرجوة للمواضيع والمشكلات الاجتماعية اضافة الى ذالك تطرق الباحث الى الجدل الدائر في استخدام الفلسفات الاجتماعية في البحوث الاجتماعية في المجتمع السعودي وماهي ابرز اوجه القصور والنقد الموجه الى المنظور البراغماتي داخل المجتمع السعوديمقالة وصول حر Arabization of English: A Study of the Appropriating Linguistic Strategies in the Academic and Media Discourses in Saudi Arabia(دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/01/1437) Assistant ProfessorIn any contact zone, where the two or more languages and cultures intersect, there would be thelinguistic hybridity and cultural syncreticity. Hence, in such perspective, this study is an attempt to investigate theArabization of English language in Saudi Arabia. This study delimits to the reconstitution ofEnglish language onthe linguistic and textual modes of theArabic language. Likewise, the indigenous writers of Saudi Arabia both inthe academia and media install the lexical innovation, and code-mixing in their discourses in order to foregroundthe richness repertoire of their mother tongue (Arabic).The researcher investigates the selected discourses from theSaudi English Print media and Academic settings in the framework of the appropriating discourse theory.Accordingly, the researcher recommends to the second language learners of Saudi Arabia to take the Englishlanguage as an alternative instrument in order to disseminate their distinctive ideological and Arab cultural normsfor the wider readership as well as to dispel the misconception of Islam and Arab Muslims across the Globe.مقالة وصول حر البُعد الدلاليّ في مسائل الإعلال(دار جامعة الملك سعود للنشر, 12/02/1436) فريد بن عبد العزيز الزامل السليمدرس علماء العربية مباحث الإعلال في مصنفاتهم ضمن علم التصريف، الذي كان في نظرالمتقدمين شام ا لا للجانب الصرفي )بمعناه الأخص، وهو تغيير بنى الكلمات تب ا عا لاختلاف الدلالة(، والجانبالصوتي، كالإدغام والتقاء الساكنين.وعلل الإعلال دائرة حول الاستثقال وطلب الخفة، فهو مبحث صوتي، ولذا ذهب بعض الباحثين إلىضرورة إخراج هذا الباب من علم الصرف، إ ا لا أ ا ن الناظر في كلام العرب، وما صاغه العلماء من قواعد بناءعليه، يجد أ ا ن ث ا مةَ نظ ا را دلاليًّا يقارن بعض هذه العلل الصوتية، كتمييز نوع الكلمة، أو جذرها، أو لتحقيقوظيفة نحوية، كما قد يرتكب الاستثقال لإزالة لبس ما... ومن هنا جاء هذا البحث ليتناول هذه الأبعادالدلالية بالعرض، والدراسة.مقالة وصول حر في أصل أسماء الأفعال ومواردها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/06/1437) عبد الرحمن عزيز مصطفىمن القضايا التي شغلت النحويين قدي ا ما وحدي ا ثا قضية أسماء الأفعال، فعندما ألزم علماءالعربية أنفسهم بتقسيم الكلمة إلى ثلاثة أقسام: اسم وفعل وحرف، وجعلهم لكلِّ قسمٍ منها علامات شكليةومعنوية تميِّزها عن قسيماتها الأخرى، واجهتهم جملة من الكلمات التي لم يستطيعوا أن يجدوا لها مكا ا نا في أيِّقسمٍ من الأقسام الثلاثة، فسمُّوها ب )أسماء الأفعال(، والاضطراب واضح في هذه التسمية التي جمعت بينالقسمين المختلفين، وظلَّ الحال على ما هو عليه حتى اضطرَّ بعضهم إلى زيادة قسم رابع عليأقسام الكلامالثلاثة سمُّوه ب )الخالفة(، وجعلوه خا ا صا بهذه الكلمات التي أطلقوا عليها في البدء ) أسماء الأفعال(.لم نجد هذا الحل الأخير ح ا لا مقن ا عا لهذه القضية، فأعدنا النظر في أصل هذه الكلمات، وراجعناها في كلِّ ماوقع تحت أيدينا من أقوالٍ و حولها، فتكوَّنت لدينا هذه الدراسة التي قامت على محاور انصبَّتٍآراءعلى:دراسة هويَّة أسماء الأفعال وأصلها وأقسامها، وأصل أسماء الأفعال المرتجلة والمنقولة ومواردها، ونوعالتنوين اللاحق بهذه الكلمات، وإعرابه.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »