المجلد 02

استعراض
مقالة وصول حر أثر ألف ليلة وليلة على كتاب واشنطن إير فنج الحمراء(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) ليلى عبدالسلام الفارسييعتبر واشنطن إير فنج من أوائل الكتّاب الأمريكيين الذين حصلوا على شهرة أدبية عالمية. إن إسهامه في عالم الأدب لا يمكن تجاهله، فقد كتب أنواعاً عدة من الأدب، منها القصص الرومانسي. وكان اهتمامه بالقصص الرومناسية جزءاً من شخصيته. وفي زيارته الأولى لأسبانيا زادت فترة مكوثه فيها بين (1826-1832) وفي قصر الحمراء نفسه مكث من فترة الزمن وتأثر بروح الشرق وأحاسيسه وألف رواية الحمراء عام 1832م.
عند قراءة كتاب إير فنج الحمراء لا يسع أي قارئ لديه معرفة بألف ليلة وليلة إلاَّ أنَّ يلاحظ التشابه بين الكتابين. وسيحاول هذا البحث أن يثبت أثر ألف ليلة وليلة على الحمراء وذلك بتتبع النواحي المتشابهة بين قِصَص كل من الكتابين. وتنقسم هذه النواحي إلى ثلاثة أوجه: تأثير عام لخصائص الرومانسية الموجودة في ألف ليلة وليلة، وبعض العوامل المتشابهة، ثم التشابه الدقيق بين القصتين بالذات. وبهذا ينتهي البحث إلى إثبات الصلة بين العملين الأدبيين، كما يثبت تأثير الشرق على كتاب واشنطن إير فنج.مقالة وصول حر آراء بعض الطلاب حول تدرج الصيت الاجتماعي لبعض الوظائف في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1990) عبدالله عبدالرحمن الفيصلاعتمدت هذه الدراسة على آراء مجموعة متوافرة من طلبة جامعة الملك سعود في تصنيف 115 وظيفة سائدة في المجتمع العربي السعودي بناء على صيتها الاجتماعي. وقد تم اختيار هذه الوظائف من نسخة للوظائف تستخدم في ديوان الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية.
لقد حددت ثلاثة أهداف لهذه الدراسة الاستطلاعية، يتمثل الهدف الأول في إعداد سالم للوظائف المدروسة بناء على صيتها الاجتماعي. وقد وجدت الدراسة أن أعلى صيت اجتماعي كان لوظيفة وزير (93,9) وأقل صيت اجتماعي كان لوظيفة جامع النفايات (40,7) وبين هذين القطبين تصطف بقية الوظائف في سلم الصيت المستنتج. أما الهدف الثاني فهو معرفة التقويم الاجتماعي للوظائف المستحدثة في المجتمع كالفنيين والأخصائيين ومن على شاكلتهم، وقد وجدت الدراسة ان هذه الوظائف المستحدثة في المجتمع تحظى بصيت متوسط إلا أنه مقبول اجتماعياً، كما أن الوظائف الحرفية (التقليدية) احتلت قاعدة سلم الصيت الوظيفي.
إما الهدف الثالث فقد جدد في مقارنة بين نتيجة هذه الدراسة ودراسات أخرى وقد قورنت نتائج هذه الدراسة مع دراسة في قطر ورداسة NORC وبينت المقارنة دعماً للاستنتاج المتداول في الأدبيات الاجتماعية. بأن المجتمعات تتفق في تقويمها للصيت الاجتماعي للوظائف على الرغم من اختلافها في الثقافة أو درجة التصنيع. إلا أن مقارنة دراسة NORC لهذه الدراسة أوضحت أن هناك أولويات بين المعايير تدعوها كل ثقافة كمميزات أو احتياجات خاصة بكل ثقافة.مقالة وصول حر الأصالة والحداثة في الشعر العربي الحديث(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) إبراهيم عبدالرحيم السعافينيعالج هذا البحث الأصالة والحداثة في الشعر العربي الحديث من واقع الإبداع ذاته بشكل رئيس. فيناقش، أول الأمر، مفهوم كل من الأصالة والحداثة على ضوء الحداثة الغربية ومنطلقاتها وتجلياتها، وينين آثارها في الحداثة العربية في النظرية والتطبيق. ولما كانت الحداثة نتاج عوامل موضوعية مختلفة فإن البحث يركز على الحداثة في الشعر العربي الحديث من خلال خصائصه على ضوء ارتباطه بالتراث وسعيه نحو الحداثة، ويركز بصورة رئيسة على دور اللغة العربية في اكتشاف تجليات الحداثة. ويلخص البحث إلى اقتراح بعض الملامح التي قد تميِّز الحداثة الشعرية ومنها التمييز بين ما هو تيَّار طليعي يسود في مرحلة لاحقة، وبين ما هو زي عرضي يظل، مهما تطل به الحياة، تياراً هامشيًّا، ومنها أيضاً، الالتفات إلى الإيقاع الشعري الذي يميِّز الجنس الشعري من أشكال الكتابة الأخرى.مقالة وصول حر الأقوال المالطية المتضمنة للفظ الجلالة: دراسة لغوية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) أحمد طلعت سليمانيتناول هذا البحث دراسة الأقوال المالطية التي تدور أفكارها حول لفظ الجلالة، وذلك من ناحية لغوية بجانب دراسة السمات الثقافية للأقوال موضوع البحث. وقد ناقش البحث موضوعات متعددة منها: انتماء اللسان المالطي إلى الفصيلة السامية، والقيمة اللغوية للأقوال، ووصف العينة موضوع البحث. كما تعرض لدراسة بعض السمات اللغوية المتعلقة بالصوامت والصوائت، والإمالة والصائت المركب. كذلك ناقش البحث بعض الظواهر النحوية مثل المثنى والنفي والضمائر المتصلة. وقد اختص المبحث الأخير بعرض الأقوال المالطية وما يقابلها في بعض العاميات العربية وهي المصرية والتونسية والفلسطينية والسعودية والمغربية (تطوان).مقالة وصول حر الانحياز الذكري للغة والتفاوت بين الجنسين : نظرة جديدة إلى باتشيبا افردين بطلة رواية (بعيدا عن الجمهور الصاخب) لتوماس هاردي وكذلك رؤيته إلى الواقع النسوي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1990) سمير البربرييهدف هذا البحث إلى تقديم قراءة مغايرة لنص أساس في رواية توماتس هاردي بعيدا عن الجمهور الصاخب، والنص هو ما جاء على لسان البطلة باثشيبا في حوارها مع بولدوود الذي أطلق العنان لهواه فجأة بعد طول سبات واخذ يوالي الضغط على باثسيبا لحضها بعواطفه المتأججة على قبول الزواج منه تقول باثشيبا في سياق حديثها ( إنه من الصعب على امرأة أن تفصح عن الأحاسيس التي تجول بخاطرها بلغة صنعها الرجال ليعبروا بها مع مشاعرهم) نحن أمام تفسيرين خلعا على البطلة جملة م المعايب من بينها المراوغة وحجب المرامي بالأقنعة وكذلك الافتقار على الصراحة ومنطق العقل، وهي المعايير التقليدية التي تميز النساء . بيد أن من الخطأ إغفال أحقيقة أن بثشيبا على العكس من بولدوود لا تأخذها ا لاوهام العاطفية المضللة مع بعض التحفظ لاستسلامها لغلبة تروي وهل يمكن لمن يحسن النظر ان ينكر على باثشيبا الإفصاح والإبانة هنا كما هو واقع الحال في مواقف عديدة في الرواية ولذي لا ريب فيه هو أن العبارة مطبوعة بطابع الاحتجاج على الامتياز اللغوي الجائر الذي ينعم به الجنس الآخر والمطالبة الضمنية بالمساواة وتغيير الوضع اللغوي للمرأة بولدوود يريدها أن تنطق بالكلام الذي يريده، ان تتمثل الدور الذي يملي عليها وأن تقف موقف التلقي والاستقبال وهيهات أن كون هي كذلك وقد اغفل الناقدان من حسابهما دور باثشيبا الحيوي القائم على قوة العزيمة والثقة بالنفس والبروز وخروجها عن السنن النسوية المعروفة بممارستها أعمال يمارسها الرجال وكذلك مغالبة الآلام ويمضي البحث إلى باعد من ذلك حيث يبين أن هاردي بدلا من أن يؤكد على التفريق والتمييز والتضاد بين الجنسين يؤكد على القرابة والمقاربة والتواصل والمماثلة إلى حد الالتباس واختلاط صفات الأنوثة والذكورة وهي الأوجه الغالبة على صعيد الأدوار ومن المشاهد الرائعة في الروايات تلك التي يتطابق فيها الحب مع العمل فالرجل يتم بالمرأة وهي تتم به ولا يعصب علينا أن نتبين أن بعض الأحكام التي أوردها الناقدان صيغت بدرجة واسعة من العمومية حيث يصعب الاعتداد بها والتعويل عليها.مقالة وصول حر الجديد في المكتبة السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) علي عبدالعال إسماعيل¬ تشمل هذه القائمة الببليوجرافية ما أمكن حصره من عناوين المؤلفات الحديثة التي قدمتها دور النشر المحلية في شتى فروع العلم والمعرفة. وقد بلغ عدد العناوين التي تمّ حصرها 278 عنواناً موزعة على الموضوعات التالية: الأعمال العامة، علم النفس العام، الدين، العلوم الإجتماعية، اللغة، العلوم البحتة، العلوم التطبيقية، الفنون، الأدب، التاريخ والتراجم، الجغرافيا والرحلات.
وتم ترتيب العانوين ترتيباً ألفبائياً وفقاً للاسم الأخير للمؤلف (اسم العائلة) تحت رأس كل موضوع، وتضمنت البيانات الببليوجرافية لكل مرجع العناصر التالية: اسم المؤلف أو اسم الهيئة المسؤولة عن إعداد الكتاب، عنوان الكتاب شاملاً العنوان الفرعي (إن وجد)، اسم المترجم أو المحقق (إن وجد)، رقم المجلد، رقم الطبعة، مكان النشر، اسم الناشر، تاريخ النشر (الهجري والميلادي)، عدد الصفحات، الأجزاء أو السلسلة.
•الأعمال العامة
الخطيب، عمر
بنك المعلومات. ط2. المجلد الأول. الرياض: المؤلف، 1409هـ/1989م. 302ص.
•علم النفس العام
مكتبة التربية العربي لدول الخليج، الرياض
دليل لمعلمي الأطفال الصغار وغيرهم من العاملين في مجال رعاية وتعليم الطفولة المبكرة. الرياض: مكتبة التربية العربي لدول الخليج، 1408هـ/1988م. 128ص.
وهكذا .....مقالة وصول حر الجديد في المكتبة السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1990) على عبدا لعال اسماعيلتشمل هذه القائمة الببليوجرافية ما أمكن حصره من عناوين المؤلفات الحديثة التي قدمتها دور النشر المحلية في شتى فروع العلم والمعرفة وقد بلغ عدد العناوين التي تم حصرها 216 عنوانا موزعة على الموضوعات التالية: الأعمال العامة ، علم النفس العام، الدين ، العلوم الاجتماعية ، اللغة ، العلوم البحتة، العلوم التطبيقية ، الفنون ، الأدب ، ا لتاريخ والتراجم، الجغرافيا والرحلات.مقالة وصول حر الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية – المفهوم والتوجهات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1990) محمد حسين البغدادلييهدف هذا البحث إلى محاولة إلقاء الضوء على وضع الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية في سياق ممارسة الخدمة الاجتماعية بوجه عام. حيث نستعرض مفاهيم الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية وأهدافها وتوجيهاتها، وأهم المبادئ التي تحتضنها، والمعطيات النظرية التي تستند إليها.
ويتناول البحث استعراضاً لأهم القضايا المطروحة- ولا سيما قضية التخصص والتكامل – من منظور الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية، والتركيز على طرح أوجه الاختلاف والاتفاق حول تلك القضية.
كما يحاول الباحث مناقشة المفاهيم والأهداف والتوجهات التي وردت في سياق البحث، واستعراض بعض القضايا والتساؤلات حول الممارسة الإكلينيكية في المجتمعات الغربية، والتي قد تشغل اهتمامات، أو تبرز انتقادات المشتغلين بالخدمة الاجتماعية في مجتمعاتنا النامية بصفة عامة والمجتمع العربي بصفة خاصة.مقالة وصول حر الشرق الأوسط في خيال درزائلي الإمريالي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1990) عزيزة محمد عبدا لقدير عنبرعلى الرغم من أن المؤرخين والنقاد يتفقون على أن بنجامين دزرائيلي السياسي والأديب كان مولعا بشكل خاص بالشرق الأوسط ، إلا أننا حتى اليوم نفتقر إلى دراسة مفصلة لهذا الموضوع. هذه الأطروحة هي عبارة عن دراسة تحليلية لنظرة دزرائيلي الأدبية والسياسية نحو الشرق الأوسط ، الهدف منها الوصول إلى فهم أعمق للفكرة الإمبريالية لدى هذا السياسي البريطاني تجمع هذه الدراسة بقين منهج النقد الأدبي وأسلوب البحث التاريخي معتمدة على تحليل روايات دزرائيلي الأدبية عن الشرق الأوسط إضافة إلى دراسة خطاباته السياسية وفكرته الاستعمارية التي طبقها خلال فترة رئاسته لوزارة بريطانيا في الفترة ما بين 1874-1880م وتحاول هذه الأطروحة أن تثبت أنه من خلال نظرته الأدبية والسياسية نحو الشرق الأوسط أضفى بنجامين دزرائيلي على الفكرة الامبريالية شيئا من خياله الشخصي .مقالة وصول حر الشكل والمعنى في التحليل اللغوي : تأثيره في مجال تدريس اللغة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1990) سميح محمود بشيرعلى الرغم من ا لقدم الكبير الذي حصل في ميدان البحث العلمي الخاص بعلوم اللغة فإن عملية التعليم والعلم مازالت ترتكز على الجوانب الشكلية للغة ومن هذا المنطلق فإن هذه الدراسة تفترض أن التراكيب اللغوية يمكن أن يفهمها الطالب بصورة أفضل إذا تحول المدرس من التركيز على التعابير اللغوية إلى التركيز على الإغراض التي تؤديها هذه التعابير في عملية التخاطب والتفاهم.
ففي مقدمة هذا البحث جرى استعراض تأثير النظريات اللغوية على طرق تدريس اللغة، وفي الأجزاء اللاحقة من هذا البحث وضع تصور لنموذج لغوي متوافر فيه بعض الخواص المعنية كما جرى شرح عملية التخاطب بالتركيز على الجانب الإنساني فيها ، وبعد ذلك كانت هناك محاولة للبط بين النموذج اللغوي المقترح وبين نظام تعليمي قائم على أسس عملية وذلك لإثبات أهمية هذه العلاقة في عملية تعليم اللغة
وفي الختام ينتهي البحث إلى أن التعابير اللغوية لا يمكن ربطها بالأغراض التي تؤديها في عملية التفاهم بمعزل عن التجربة الإنسانية للإفراد الذين يستعملون اللغة.
وبناء على ذلك فإن الاهتمام في عملية تعليم اللغات يجب أن يرتكز على المعلم وليس على المعلم كما هو الحال في معظم أنحاء بلادنا.مقالة وصول حر العصبية الخلدونية ووظيفتها الاجتماعية والسياسية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) محمد الدقسيحلل الحبث نظرية العصبية عند ابن خلدون، ويكشف عن أبعادها الاجتماعية والسياسية، مبيناً أن للعصبية مفهوماً متميزاً عن المفاهيم التي كانت سائدة في عصره؛ بالإضافة إلى أن لها وظائف اجتماعية وسياسية، وذلك على النحو التالي:
ينظر ان خلدون للعصبية على أنها ظاهرة اجتماعية، فهي شعور نفسي-اجتماعي ذو معنى تضامني بين الفرد وعصبته. وتقوم على رابطة الدم أو الولاء أو الحلف، أي على النسب الخاص أو النسب العام وعلى أساس وجود التلازم بين أفرادها.
إن العصبية وظيفة اجتماعية، حيث تؤدي إلى حفظ كيان العمران البشري وتماسكه، وتعمل على تدعيم المساواة بين أفراده في الحقوق والواجبات، مما يؤدي إلى عدم قيام التمايز الطبقي في المجتمع.
يرى أن للعصبية وظيفة سياسية هي السعي نحو تحقيق الملك ((الدولة)) والاحتفاظ به، مؤكداً أن الملك لا يحصل إلا بالعصبية، عن طريق القوة والتغلب على العصائب الأخرى، والالتحام معها، من أجل الرئاسة أولاً ثم الملك ثانياً. ومشيراً إلى أن فساد العصبية يؤدي إلى فساد الدولة، نتيجة التفكك العصبي من جراء الحضارة.
وأخيراً، يبين البحث أن ابن خلدون يرى في ((الصراع العصبي)) القوة المتحركة للمجتمع.مقالة وصول حر الموقفية modality* في اللغة الإنجليزية والعربية الفصيحة بين الشرح والتكافؤ(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) شاهر الحسنيهدف البحث إلى تحديد مكافئات عربية فصحى لتعبيرات إنجليزية تتعلق بفئة الأفعال المسماة modal auzilianies. كما أن في هذا البحث محاولة مبدئية للتعرف على بعض السمات العربية الفصيحة النحوية والمعنوية ((للموقفية)) modality علماً بأن النحاة العرب لم يعرضوا في كتبهم النحوية لهذا الموضوع. ومن المومل أن يخدم هذا البحث الأغراض الأخرى التالية:
-مساعدة الطلبة العرب الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية لغة أجنبية على فهم أدق لوظيفة ومعاني الأفعال المسماة modal auzilianies في اللغة الإنجليزية.
-مساعدة الطلبة الأجانب الذين يتعلمون اللغة العربية الفصيحة كلغة أجنبية على اكتساب المهارة- في التراكيب العربية المناسبة للتعبير عن ((الموقفية)).
-تسهيل مهمة طلبة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية فيما يتعلق بتراكيب ومعاني الأفعال المشار إليها أعلاه، أي modal auzilianies.مقالة وصول حر النظام الصوتي في اللهجة الصنعانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) حمدي أحمد فقيشةفي اللهجة الصنعانية تنطلق الدال تاء والطاء ضادا (أي /ت/ /د/و/ط/ ]ض[) على التوالي إذا وقعتا في أول الكلمة أو بين صائتين، والفوتيم /ق/ ينطق جافاً (/ﭽ/) حيثما وقع، وقد حافظت اللهجة الصنعانية على إبقاء الهمزة في أول الكلمة ووسطها وآخرها. أما بالنسبة للصوائت فبالإضافة إلى الصوائت القصيرة التي تمثلها الفتحة والضمة والكسرة ونظائرها الطويلة تحوي اللهجة الصنعانية الصائبة القصيرة /e/ ونظيره الطويل /ē/ والصائت الطويل /ة/، والإمالة صفة تتميز بها هذه اللهجة. للصائت القصير /a/ والذي تمثله الفتحة ثلاثة ألوفونات في مواضع معينة من الكلمة وهناك صوتان مركبان هما /اي/ و /او/ والعناقيد الصوتية لا تقع عادة في أول الكلمة كما هو الحال في الفصحى. المماثلة الرجعية أكثر حدوثاً من المماثلة التقدمية. أما بالنسبة للنبر فهناك صفتان تميزانه وهما: (1) يقع النبر على المقطع الأول في الكلمات التي تتألف من مقطعين طويلين و(2) يقع النبر على المقطع الثالث من آخر الكلمة إذا كان المقطع ما قبل الأخير قصيراً في الكلمات التي تتألف من ثلاثة مقاطع أو أكثر.مقالة وصول حر الواسطة: دراسة استطلاعية لآراء بعض الطلاب الجامعيين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) عبدالله عبدالرحمن الفيصليهدف هذا البحث إلى دراسة الواسطة كنمط اجتماعي يحاول الأفراد عن طريقه التوفيق بين البناء الاجتماعي التقليدي في مجتمع المملكة العربية السعودية، وبناء اجتماعي جديد أفرزته عوامل متعددة. وقد اعتمدت هذه الدراسة على آراء 214 طالباً –كمجتمع للدراسة- سجلوا في مواد قام الباحث بتدريسها في جامعة الملك سعود، وهذا يعني أن نتائج البحث مقتصرة على مجتمع الدراسة.
والواسطة نعرّفها هنا بأنها إدخال طرف ثالث له إمكانيات اجتماعية للتأثير على نتيجة العلاقة الاجتماعية بين طرفي العلاقة. ولما للوساطة من تأثير على الفرد والمجتمع فإن أهداف الدراسة تتمحور في: (1) تعريف المبحوثين للواسطة كسلوك اجتماعي؛ (2) الأسباب التي يرى المبحوثون أنها تدعو إلى التمسك بالواسطة كنمط سلوكي؛ (3) مدى القبول الاجتماعي الذي تحظى به الواسطة في المجتمع.
أما بالنسبة لتعريف الواسطة فقد طرحت خمسة تعاريف منها مصالح متبادلة، والشفقة، وقد رأى 93.5٪ منهم أن الواسطة تعني المصالح المتبادلة، وهي أعلى نسبة لأي من التعاريف، كما رأى 38٪ منهم – وهي أقل النسب – أنها الشفقة.
أما بالنسبة للأسباب التي تدعو للتمسك بالواسطة، فقد رأى غالبية المبحوثين (91٪) أن تعقيدات الحياة لها الدور الرئيس في ذلك؛ أما عدم ملاءمة النظم لما اعتاد عليه الناس فقد أخذ الترتيب الأخير (13٪) بين الأسباب الأربعة المطروحة. أما آراء المبحوثين حول القبول الاجتماعي للواسطة فقد رأى غالبيتهم (79٪) أنها لا تمثل انحرافاً اجتماعياً لآن الكبير والصغير في المجتمع يلجأ إليها. كما أن غالبيتهم (88٪) رأى أنها معيار للولاء للأسرة، كما رأى (57٪) منهم أنها معيار للصداقة أيضاً.مقالة وصول حر أنماط مشاهدة الشباب لبرامج التلفزيون في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) ساعد خضر العرابي الحارثيعلى الرغم من الفترة الزمنية الطويلة نسبيًّا التي مرَّت على نشأة وسائل الإعلام في المملكة العربية السعودية إلاّ أنَّ الحاجة إلى أبحاث إعلامية ((كمية)) تهدف إلى دراسة المتلقي لهذه الوسائل لاتزال ماسّة . . . ولعلَّ أكثر ما يحتاج له الإعلام العربي بشكل عام والإعلام السعودي بشكل خاص هو معرفة العلاقة المتبادلة بينه وبين المجتمع الذي يعمل فيه، وهي العلاقة التي لا تزال غير واضحة حتى الآن، ممَّا أدَّى ويؤدِّي إلى بناء المضمون الإعلامي في معزل عن معرفة حاجة المتلقي ورغبته. ونظراً إلى المكانة التي يحتلها التلفزيون من جانب وانتشار هذه الوسيلة من جانب آخر وكذلك معرفة البرامج المفضلة للذكور والإناث منهم. وقد توصّل البحث إلى نتائج كان معضمها غير متوقع خاصَّة فيما يتعلق بمكانة البرامج الترفيهية بشكل عام، كما أن الفروق في الاهتمام والتفصيل تفاوتت بشكل ملحوظ بين الجنسين.مقالة وصول حر تأثير استخدام وسائل الإعلام والاعتماد عليها على المعلومات والاتجاهات المتعلقة بالصراع العربي - الإسرائيلي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) عبدالرحمن حمود العنادتناولت الرسالة تأثير وسائل الإعلام المباشر والمتداخل على معلومات واتجاهات الرأي العام الأمريكي الخاص بالصراع العربي – الإسرائيلي، كما تناولت تأثير الاستخدام والاعتمادية على النشاط السياسي وقوة التأثير السياسي efficacy والعلاقة بين الاستخدام والاعتمادية ومفاهيم العلاقات العامة الحديثة: نظرية قرونق للجماهير ومفهوم اتساع المنظور.مقالة وصول حر تبادل الأصوات في نظام الأصوات العربية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) عمر مصلح أرشيدتهدف هذه الدراسة إلى وصف مظاهر الصوائت والمتحركات في الأفعال المستخدمة في إحدى اللهجات البدوية العربية وتحليلها. وتبين أننا نستطيع أن نعلِّل هذا الاختلاف في الصوئت والمتحركات باستخدام ثلاثة قوانين صرفية. كما تهتم هذه الدراسة القوانين الصرفية وفق نظام معيَّن من أجل تعليل أسباب الصوائت والمتحركات في هذه اللهجة.مقالة وصول حر تحقيق مسألة ((ما)) ودراستها عند أبي علي الفارسي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) صالح بن سليمان العميريعدُّ أبو علي الفارسي من علماء القرن الرابع الهجري الذي نضج فيه الدرس النحوي، واستقرَّت قواعده فيه، وتحدَّدت أهدافه. فاعتمد جيل أبي علي على الاستفادة مما خلَّفه لهم علماء المدرستين، والصدود عنه معتمدين على اختيار ما تؤيِّده الأدلة والأقيسة والنقول.
ومع أن أبا علي ألَّف كتاباً شاملاً في النحو للمبتدئين وآخر في الصرف- هما الإيضاح والتكملة- فإنه فطن لما يحتاج إليه الناس في عصره، فعمد إلى الاشتغال بالمسائل المشكلة، والقضايا الخلافية بغية الوصول إلى القول الفصل فيها، فألّف فيها كتباً نافعة أصبحت محل اهتمام الدارسين والعلماء المختصين في عصره وبعد عصره.
والمسألة التي قمت بتحقيقها إحدى المسائل التي عالجها الفارسي في كتابه الموسوم بالمسائل الشيرازيات. جمع فيها ما تفرَّق من أقسام (ما) وأنواعها وأحكام كل قسم، وتفصيلات كل نوع. وقد فعل مثل ذلك في أكثر من كتاب.
ففي تعليقه على كتاب سيبويه –مثلاً- خصَّ ما بخمسة وعشرين وجهاً من الوجوه الخمسين التي أفردها لقول سيبويه: (( باب علم ما الكلم من العربية))، وعقد لها في المسائل المشكلة ((البغدادية)) باباً خاصًّا بها، توسع فيه وأكثر من الاستطراد، وذيَّله بذكر أربع مسائل تتعلق بها، وعقد لها في الإيضاح العضدي بابا أقتصر فيه على الحديث عن الحجازية مراعيًّا في ذلك منهج الكتاب والهدف منه.
وقد قسم أبو علي ((ما)) قسمين: اسمية وحرفية. تناول كل واحد من القسمين بالشرح والتفصيل والتعليل والتدليل. وقد برزت ميوله البصرية في معالجة هذه المسألة، كما أنها حوت بعض آرئه التي نسبتها له كتب حروف المعاني وغيرها. وقد تجلَّت في هذه المسألة –كغيرها- بعض خصائص الفارسي على النحو ما أوضحته في الدراسة.
ولعلِّي أكون بذلك قد أعطيت نبذة مختصرة عن هذه المسألة.مقالة وصول حر تقويم نماذج الذاكرة الدلالية طويلة الأجل(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1990) لطفي أحمد أبو الهيجاءتمثل الصيغة الأساسية لأنماط الذاكرة الطويلة الأمد (LTM) مجموعة من المواقع المتصلة بترا بطات مميزة. وتحكم أنماط الذاكرة الدلالية هذه صفات مشتركة فيمنا بينها ، حيث تعرض كلها نظرية دلالية ذات مفهوم يستمد محتواه من خلال علاقته مع مفاهيم أخرى. وبناء على ما تقدم، فإن الهدف الرئيس لهذا البحث هو تقديم هذه الأنماط وتقويمها .مقالة وصول حر جواهر شرقية في التاج الإنجليزي ، أو اقتراض اللغة الانجليزية من العربية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1990) مانع حماد الجهنياقترضت اللغة الإنجليزية من معظم اللغات الحية بما في ذلك العربية ، بل إنها استلفت من اللغة العربية اكبر عدد من الكلمات التي أخذتها من اللغات الشرقية، وذلك لأهمية اللغة العربية وموقع الحضارة الإسلامية في تاريخ العالم وهذا البحث يبين كيف ومتى انتقلت الكلمات العربية إلى اللغة الانجليزية بعد سرد معظم الكلمات العربية المستعملة باللغة الانجليزية في ملحق ا وبيان أصولها وتاريخ دخولها إلى الانجليزية، يحدد البحث أهم صفات هذه الكلمات التي تميزها عن غيرها . بعد ذلك يستعرض البحث بعض التغيرات التي طرأت على الكلمات العربية من حيث المعنى والصوت كما يعزو أسباب هذا التغير إلى عدة عوامل، منها اختلاف اللغتين العربية والانجليزية وتأثير اللغات التي وصلت عن طريقها الكلمات القريبة إلى اللغة الانجليزية، بالإضافة إلى عوامل أخرى أدت إلى اكتساب الكلمات العربية بعض خصائص اللغة الانجليزية .
وحتى يدلل الباحث على أن اللغة الانجليزية لم تدرس دراسة كافية لا استكشاف كل ما بها من كلمات عربية يقدم البحث بعض الكلمات التي تبدو وكأنها من أصول عربية، حيث عرض هذا الجزء ثلاث قوائم من هذه الكلمات ممثلة في : 1- ما لاحظه المؤلف نفسه؛ 2- وماذكره أحد الكتاب في محاولة لرد أصول اللغات الحية كلها إلى اللغة العربية، 3- الكلمات التي عزاها بعض الباحثين إلى اللغة العربية لكن لم تذكرها معظم معاجم اللغة الانجليزية الحديثة ضمن الكلمات العربية المستعملة بالانجليزية وهذا يعني أنه لم يثبت لدى الباحث حتى الآن أن هذه الكلمات الموجودة بالقوائم الثلاثة من أصول عربية .
وفي الختام ينتهي البحث إلى نتيجة مؤداها إن عدد الكلمات العربية في اللغة الانجليزية قد تكون أكثر مما اكتشفه الباحثون حتى الآن، وأن تحديد عددها تحديدا دقيقا ولأجزم بعربية أصول الكلمات الواردة في القوائم الثلاث أو عدمها يحتاج إلى دراسة مستفيضة ومتأنية تكتشف بعض الكلمات الجديدة وتصحح بعض الأخطاء الموجودة في المعاجم الانجليزية والتي ذكر الباحث في الخاتمة أمثلة مأخوذة من حرف الألف فقط.