العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/752

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 9 من 9
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الرضا الوظيفي لمديري المبيعات ورجال البيع لدى شركات الأدوية في الاردن (دراسة ميدانية )
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) يونس عبدالعزيز مقدادي
    تهدف هذه الدراسة إلى إعطاء صورة واضحة عن مستويات الرضا الوظيفي لدى مديري المبيعات ورجال البيع في شركات الأدوية في الأردن المنتجة والمستودعات وكذلك تهدف الدراسة إلى تزيد إدارة هذه الشركات بالمعومات الحقيقية للقضايا الوظيفية التي يعاني منها مديرو المبيعات ورجال البيع والعمل على معالجتها من اجل تحيل مستواهم الوظيفي والشخصي وكذلك برامجهم واستراتيجياتهم البيعية كي تكون لها انعكاسات ايجابية على حجم المبيعات والأرباح من اجل استمرارية هذه الشركات في الأسواق وبشكل فعال
    ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير وفحص عدد من الفرضيات الموثقة في المتن وشملت عينة الدراسة عشر (10) شركات منتجة وثلاثين (30) مستودعا لهذا بلغت نسبة الشركات المنتجة في العينة (100%) وبلغت نسبة المستودعات في العينة (38%) أي ما يعادل (120) من مجموع (260) استبانه وزعت .
    وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها :
    1- ساهم المستوى الوظيفي في تدني مستوى الأجور لدى شريحة رجال البيع، مقارنة بشريحة مديري المبيعات.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    اتجاهات مديري الإدارة الوسطى في القطاع الحكومي الخدمي نحو التطوير الإداري في دولة قطر (دراسة ميدانية )
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) رفعت الفاعوري; فاطمة نعمان العمادي
    تهدف هذه الدراسة إلى التعريف على آراء المديرين الحكوميين في القطاع الحكومي الخدمي في قطر حول جوانب التطوير الاداري المختلفة ، خاصة مدى الحاجة إلى وحدات تطوير إداري في وزاراتهم والدمور الذي يمكن أن يقوم به الجهاز المركزي للتطور الإداري كذلك ما هي المشكلات التي يواجهها الجهاز الإداري في قطر والتعرف على مدى استعداد الإداريين الحكوميين لتقبل فكرة التطوير الإداري في دولة قطر تم جمع المعلومات عن طريق استبانه طورها الباحثان وزعت بطريقة عشوائية على (100) مدير من الإدارة الوسطى في القطاع الحكومي الخدمي في قطر والتي شكلت عينة الدراسة .
    أظهرت نتائج هذه الدراسة أن قضية التطوير الإداري لا تحتل أهمية كبيرة في مجموع اهتمامات الإدارة العامة كما يراها المديرون الحكوميين يبدون توجها إيجابيا نحو التطوير الإداري فان نجاح عملية التطوير مهونة باقتناع المديرين بأهداف التطوير وفهمهم لها ، وبالتالي أهداف المنظمة كذلك أظهرت النتائج أن عملية التطوير الإداري تواجه مشكلات عديدة في الأجهزة الحكومية القطرية ، وأن محاولات التطوير الإداري تواجه مشكلات عديدة في الأجهزة الحكومية القطرية ، وان محاولات التطوير الإداري في القطاع الحكومي القطري مرت بتجارب لم يكتب لها النجاح ، وحققت نتائج متواضعة .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مدى التشابه والتباين بين المرضى والإداريين حول مكونات جودة الخدمات الإسشفائية : دراسة تطبيقية على مستشفيات القطاع الخاص الأردني
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) فريد نصيرات; هاني حامد الضمور
    هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الاختلافات في الأهمية النسبية لمكونات الجودة المدركة للخدمة الاسشفائية بين الإداريين وجمهور المرضى في القطاع الحصى الخاص الأردني وتحديد مدى التباين بين كل منهما على |أساس بعض  الخصائص الديمروغرافية للمرضى وبعض الخصائص الإدارية واليديمو غرافية للإداريين
    هذا وقد توصلت الدراسية للنتائج التالية : (أ) وجود تباين ذسي دلالة إحصائية في الأهمية النسبية لمكونات الجودة المدركة للخدمة الاتشفائية بين الإداريين وجمهور المرضى المشمولين بالدراسة ، حث أعطى الإداريون أهمية اكبر من جمهور المرضى كل من المكونات ا لتالين : (1) الخدمات الفندقية (2) الأجهزة والمعدات التشغيلية (3) الخدمات الإدارية المساندة (4) خصائص طاقم التمريض (ب) وجود تشابه بين الإداريين وجمهور المرضى المشمولين بالدراسة فيما يتعلق بالأهمية الكبيرة المعطاة من كليهما لمكونات الجودة المدركة للخدمات الاسشفائية عند تصنيفهم على أساس مستوى الدخل أو المستوى التعليمي بينما لا توجد أية اختلافات بينهم عند تصنيفهم على أساس الجنس د) وجود تباين ذي دلالة إحصائية بين الإداريين حول الأهمية النسبية لمكونات الجودة المدركة للخدمة الاسشفائية عند تصنيفهم على أساس المركز الوظيفي أو الخبرة العلمية بينما لا توجد أية اختلافات بينهم عند تصنيفهم على أساس مستوى التعليم .
    أخيرا وفي ضوء النتائج السابقة تم اقتراح مجموعة من التوصيات لمتخذي القرارات في مستشفيات القطاع الخاصة من شأنها معالجة الفجوات في الجودة المدركة بين الإداريين وجمهور المرضى .
    Abstract. Examining quality of hospital services from the perspective of both patients and hospital manage¬ment staff in the private sector of Jordan, this study aimed at (i) identifying probable differences in the relative importance of perceived quality of hospital services between those two parties (patients and management staff); and (ii) determining differences, if any, in the perceived quality among each one of those two parties on the basis of some of their personal and demographic charateristics.
    Findings of this study were as follows: (A) Significant differences in the relative importance of per¬cieved quality components were found between patients and management staff; hospital staff assigned higher relative importance to the following components: (a) hotel services, (b) equipment and facilities, (c) adminis¬trative services, (d) and nursing staff characteristics. (B) Patients and management staff alike, assign high rela¬tive importance to the "human interaction" component of quality. (C) Significant differences in the relative im¬portance of quality components were found among patients when classified by level of income or by level of education; whereas no significant differences were found when classified by sex. (0) Significant differences in the relative importance of quality components were found between management staff when classified by job position or by practical experience; whereas no significant differences were found between them when classi¬fied by level of education. Finally, the study concluded that hospital management need to employ a wider per¬spective when dealing with the issue of quality. Suggestions and recommendations were provided in this re¬gard.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الفروق بين الجنسين في ضغوط العمل لدى العمالة الكويتية في القطاع الحكومي بدولة الكويت
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) آدم غازي العتيبي
    يهدف هذا البحث الى الكشف عن الفروق بين الجنسين في ضغوط العمل لدى عينة مكونة من 500موظف وموظفة، نصفهم من الذكور والنصف الآخر من الإناث من حلة الجنسية الكويتية،و ويعملون في ديوان شبع جهات حكومية تعمل تحت مضلة ديوان الخدمة المدنية وقد توصل هذا البحث إلى النتائج التالية :
    1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ضغوط العمل بين الذكور والإناث .
    2- لا توجد فروق  ذات دلالة إحصائية في متوسطات ضغوط العمل بين الإناث:
    (أ) المتزوجات اللاتي لديهن أطفال وغير المتزوجات. (ب) حسب المؤهلات العملية. (ج) حسب الفئات العمرية (د) حسب سنوات الخدمة .
    3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات ضغوط العمل بين الذكور:
    (أ) المتزوجون الذين لديهم أطفال وغير المتزوجين (ب) حسب المؤهلات العملية (ج) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات ضغوط العمل بين الذكور على أساس العمر لصالح أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 25و 35سنة (د) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات ضغوط العمل بين الذكور على أساس مدة الخدمة لصالح الذين قضوا من 5-10سنوات في الخدمة 4-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور على درجات ضغوط العمل ترجع للتفاعل بين المتغيرات التالية :
    - العمر والمؤهل العلمي – العمر ومدة الخدمة – المؤهل العلمي ومدة الخدمة – الحالة الزوجية والمؤهل العلمي – الحالة الزواجية ومدة الخدمة .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    نموذج أنى ديناميكي لتوازن النقل
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) محمد كمال الدين أحمد حسن
    في هذه المقالة تم تطوير نموذج آني ديناميكي لتوازن النقل الذي يمكنه ان يتنبأ بتوليد الرحلات، توزيع الرحلات، فصل الرحلات حسب ننوع وسيلة النقل المستخدمة وتخصيص الرحلات خلال أي فترة من الزمن هذا النموذج هو امتداد (معتمدا على الزمن) لنموذج توازن النقل الآتي الساكن الذي تم تطويره من قبل صفوت وماجنانتي ولقد قمنا أولا بصياغة نموذج صفوت وماجنانتي إلى نموذج تعيين مرور ثابت الطلب باستخدام تمثيل شبكي معدل إذ أن شبكة النقل الأساسية تم دمجها مع وصلات صورية لتمثيل أبعاد متعددة لاختبار المستخدم للشبكة ثم قمنا بتمديد هذه الشبكة المنتجة لتمثل فترات مختلفة للزمن حسب الإجراءات المقترحة من قبل دريس كاتوني وحميد بن شاكرون .
    بعد ذلك بينا أن صياغة تخصيص المرور الثابتة الطلب الناتجه لشبكة الممتدة ديناميكيا تكافئ النموذج النقل المقترح وبناء على ذلك، فإن صيغة النموذج الآتي الديناميكي لتوازن النقل المقترحة يمكن حلها بسهولة باستخدام طرق عديدة متاحة لحل النماذج الساكنة لتخصيص المرور الثابت الطلب.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    اختبار التكامل المشترك لفرضية تعادل القوة الشرائية : تطبق على بلد نام وغني برأس المال
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) نايف المطيري; أسرول الحق
    توظف الدراسة منهجية التكامل المشترك لاختبار مدى انطباق فرضية تعادل القوة الشرائية على بلد نام وغني برأس المال ولهذا الغرض تم استخدام بيانات فصلية من دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية تغطي الفترة الزمنية (1972-1993م) وتشير نتائج التكامل المشترك إلى وجود علاقة توازنية طويلة الأجل ، مما يؤكد انطباق هذه الفرضية وتخالف هذه النتائج ما توصلت إليه كثير من الدراسات التي تم تطبيقها على أقطار من خارج منظمة أوبك وأقطار غير مصدرة للنفط.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأثير الاستثمارات الحكومية على استثمارات القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) عبدالله حمدان الباتل
    تؤدي الاستثمارات في رأس المال دورا مهما في النمو والتنمية الاقتصادية. ومع تزايد الاهتمام بدور القطار الخاص في التنمية الاقتصادية تبرز أهمية استثمارات القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية على المدى الطويل لقد أنفقت الحكومة في المملكة العربية السعودية بشكل كبير على استحداث وتنمية البنية التحتية الاقتصادية خلال السنوات الماضية هذه الدراسة تحاول البحث في تأثير دور السياسات الحكومية على تطور ونمو استثمارات القطاع الخاص في المملكة. تبين النتائج الإحصائية ان المحددات التي استخدمت في هذه الدراسة، وخصوصا استثمارات وإنفاق القطاع الحكومي ذات علاقة قوية ولها تأثير كبير على استثمارا القطاع الخاص إن من المهم لمنفذي  السياسات الاقتصادية أن يهتموا بالأثر السلبي الكبير الذي يحدثه خفض الإنفاق على الاستثمار في البنية التحتية والخدمات الاقتصادية المهمة على المدى الطويل ومن هنا فإنه يجب الاهتمام بهذه النتائج لما للبنية الاقتصادية التحتية من أثر كبير على النمو الاقتصادي على المدى الطويل
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    منحنى عرض العمل الكلاسيكي : ألا يزال انتقاد كينز لهذا الجدول صحيحا ؟
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) أحمد سليمان بن عبيد
    تهدف هذه الدراية إلى اختيار صحة نقد كينز للنظرية الكلاسيكية للعمالة، والمتمثل في أنه لا يمكن أن يكون الأجر الحقيقي مقياسا سليما للاستخدامات الأخرى للعمالة، لذا تقوم هذه الدراسة باختبار إمكانية حدوث بطالة إجبارية ي سوق العمل وذلك عندما يرتفع المستوى العام للأسعار أو عندما تكون الأجور غير مرنة في الاتجاه السفلي ونهجت هذه الدراسة تحليلا وصفيا لمستويات الأجور والأسعار ومعدلات البطالة لسبع من الدول الصناعية في الفترة ما بعد تحليلا وصفيا لمستويات الأجور والأسعار ومعدلات البطالة لسبع من الدول الصناعية في الفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وبتحليل المعلومات عن هذه المتغيرات توصلت الدراسة إلى أن النقد الكنزي للنظرية الكلاسيكية للعمالة لا يزال صحيحا، إذ ارتفعت البطالة الإجبارية في هذه الدول نتيجة لارتفاع المستويات العامة للأسعار، ونتيجة لأن مستويات الأجور غير مرنة في الاتجاه السفلي .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الجانب الإنساني في قنوات التوزيع في الأردن : وجهة نظر بائعي الجملة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) حسين عبدالله العمري
    إن إدارة الأنظمة التوزيعية الخاصة بمنشآت الأعمال تعد مهمة صعبة للغاية ، وذلك لضخامة الأعمال التي تقوم بها هذه الأنظمة من تصريف للسلع من ناحية وخدمة الأعداد الهائلة من المستهلكين من ناحية أخرى. إن هذه الأنظمة تعد أنظمة اجتماعية، وبالتالي فإن الاهتمام بها لا يكون فقط لنواح اقتصادية ، بل يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار الجوانب السلوكية مثل الألفة والوفاق وتجنب الصراع. لذلك فإن الإدارات الجيدة لهذه الأنظمة لا تهتم فقط بالجوانب الاقتصادية لأعضاء النظام التوزيعي، بل تأخذ الجوانب السلوكية بعين لاعتبار وتوظفها عند اتخاذ قراراتها ، لان عدم الاهتمام بالجوانب السلوكية قد يؤدي إلى خلق الصراعات وبالتالي إضعاف كفاءة النظام التوزيعي ككل .
    لقد هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مدى الاهتمام بالجوانب الإنسانية في قنوات التوزيع في الأردن، وتم اختيار حلقة "المصنع – تاجر الجملة " للدراسة ، وعن طريق توظيف الأسلوب الكمي تم التوصل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي قد تفيد المصنع الأردني في إدارة قناته التوزيعية.