العدد 2
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5183
استعراض
مقالة وصول حر في ترجمة القرآن الكريم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) عبدالمنعم أحمد حسنيينقسم هذا البحث إلى خمس أجزاء:
الجزء الأول: ويحاول الإجابة على السؤال التالي: هل يجوز ترجمة القرآن الكريم؟
الجزء الثاني: لا شك أن الدقة اعتبار مهم جدًّا في ترجمة معاني القرآن الكريم. وفي الجزء يبيِّن المؤلف أن معظم من ترجم القرآن من غير المسلمين لم يتحرى الدقة في ترجمته إما لجهل باللغة العربية أو لغرض الإساءة إلى الإسلام أو للسببين معاً.
الجزء الثالث: يناقش الكاتب في هذا الجزء محاولات بعض إعادة ترتيب السور أو محتواها ويشير إلى حكمة الترتيب الحالي.
الجزء الرابع: وهو ملاحظات عامة على بعض القضايا التي أثيرت في الجزئين الثاني والثالث أثناء مناقشة بعض المترجمين في ترجمة القرآن الكريم وإعادة ترتيب سورة أو محتواها.
الجزء الخامس: عبارة عن مذكرة قصيرة عن ندوة المراجع في موضوع المقال الحالي.مقالة وصول حر ملامح من قراءات النحاة الأوائل(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) محمود حسني محمودتناولُ هذا البحث بعض ملامح قراءات النحاة الأوائل، ويهدف إلى بيان أن النحو قد انبثق أساساً من القرآنِ والقراءات القرآنية، وأنه نشأ وتنامى في ظلِّها؛ فقد كان النحاة الأوائل-وحتى النصف الأول من القرن الثاني الهجري- نحاةً وقراءً في الآن نفسه؛ كيحيى بن يعمر وعبدالله بن أبي إسحاق وعيسى بن عمر الثقفي-وهم الذين يتناول قراءاتهم هذا البحث- استفادوا من فهمهم للدلالة النحوية والمعنوية وأمورٍ أخرى كثيرة تتعلق بالحصيلة اللغوية لتبني قراءات معينة والسير في اتجاهات قرائنية واضحةٍ.مقالة وصول حر الموقفية modality* في اللغة الإنجليزية والعربية الفصيحة بين الشرح والتكافؤ(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) شاهر الحسنيهدف البحث إلى تحديد مكافئات عربية فصحى لتعبيرات إنجليزية تتعلق بفئة الأفعال المسماة modal auzilianies. كما أن في هذا البحث محاولة مبدئية للتعرف على بعض السمات العربية الفصيحة النحوية والمعنوية ((للموقفية)) modality علماً بأن النحاة العرب لم يعرضوا في كتبهم النحوية لهذا الموضوع. ومن المومل أن يخدم هذا البحث الأغراض الأخرى التالية:
-مساعدة الطلبة العرب الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية لغة أجنبية على فهم أدق لوظيفة ومعاني الأفعال المسماة modal auzilianies في اللغة الإنجليزية.
-مساعدة الطلبة الأجانب الذين يتعلمون اللغة العربية الفصيحة كلغة أجنبية على اكتساب المهارة- في التراكيب العربية المناسبة للتعبير عن ((الموقفية)).
-تسهيل مهمة طلبة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية فيما يتعلق بتراكيب ومعاني الأفعال المشار إليها أعلاه، أي modal auzilianies.مقالة وصول حر الأقوال المالطية المتضمنة للفظ الجلالة: دراسة لغوية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) أحمد طلعت سليمانيتناول هذا البحث دراسة الأقوال المالطية التي تدور أفكارها حول لفظ الجلالة، وذلك من ناحية لغوية بجانب دراسة السمات الثقافية للأقوال موضوع البحث. وقد ناقش البحث موضوعات متعددة منها: انتماء اللسان المالطي إلى الفصيلة السامية، والقيمة اللغوية للأقوال، ووصف العينة موضوع البحث. كما تعرض لدراسة بعض السمات اللغوية المتعلقة بالصوامت والصوائت، والإمالة والصائت المركب. كذلك ناقش البحث بعض الظواهر النحوية مثل المثنى والنفي والضمائر المتصلة. وقد اختص المبحث الأخير بعرض الأقوال المالطية وما يقابلها في بعض العاميات العربية وهي المصرية والتونسية والفلسطينية والسعودية والمغربية (تطوان).مقالة وصول حر النظام الصوتي في اللهجة الصنعانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) حمدي أحمد فقيشةفي اللهجة الصنعانية تنطلق الدال تاء والطاء ضادا (أي /ت/ /د/و/ط/ ]ض[) على التوالي إذا وقعتا في أول الكلمة أو بين صائتين، والفوتيم /ق/ ينطق جافاً (/ﭽ/) حيثما وقع، وقد حافظت اللهجة الصنعانية على إبقاء الهمزة في أول الكلمة ووسطها وآخرها. أما بالنسبة للصوائت فبالإضافة إلى الصوائت القصيرة التي تمثلها الفتحة والضمة والكسرة ونظائرها الطويلة تحوي اللهجة الصنعانية الصائبة القصيرة /e/ ونظيره الطويل /ē/ والصائت الطويل /ة/، والإمالة صفة تتميز بها هذه اللهجة. للصائت القصير /a/ والذي تمثله الفتحة ثلاثة ألوفونات في مواضع معينة من الكلمة وهناك صوتان مركبان هما /اي/ و /او/ والعناقيد الصوتية لا تقع عادة في أول الكلمة كما هو الحال في الفصحى. المماثلة الرجعية أكثر حدوثاً من المماثلة التقدمية. أما بالنسبة للنبر فهناك صفتان تميزانه وهما: (1) يقع النبر على المقطع الأول في الكلمات التي تتألف من مقطعين طويلين و(2) يقع النبر على المقطع الثالث من آخر الكلمة إذا كان المقطع ما قبل الأخير قصيراً في الكلمات التي تتألف من ثلاثة مقاطع أو أكثر.مقالة وصول حر ظاهرة الإلحاق في الصرف العربي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) صالح بن سليمان الوهيبيهنالك طائفة من الكلمات في اللغة العربية يُطلق عليها الصرفيون اسم (( مُلْحقَة)) ويتحدثون عن الإلحاق وأحكامه في باب الزيادة وغيره. ويُعنى هذا البحث بظاهرة الإلحاق كما وردت عند علماء الصرف والنحو العرب منذ سيبويه الذي وضع أسس هذه المسألة. ويشتمل البحث على بيان مكانة الألحاق في بحث الصرفيين العرب للمزيد والمجرد من الأسماء والأفعال. ثم يعرض لتعريف الإلحاق كما ورد في بعض كتب النحو والصرف التي عُنيت به. ويعرض بعد ذلك لأنواع الإلحاق، وعلاماته.
ويناقش بعد هذا الملْحَقَات من الأفعال، والملحقات من الأسماء، ممثِّلا لكل طائفة. وقد شرحنا معاني هذه الأمثلة في الإحالات نظراً لغرابة معظمها.مقالة وصول حر مقدمة لدراسة الآثار الإسلامية على أجزاء طرق الحج الشامية والمصرية الواقعة في شمال غرب المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) علي إبراهيم علي حامد غبان¬بعد الفتح الإسلامي لبلاد الشام ومصر أخذت قوافل الحجاج المسلمين تتجه كل عام من هذين البلدين إلى مكة المكرمة خترقة الأجزاء الشمالية الغربية للجزيرة العربية. فكان حجاج الشام يسيرون على الطريق التي عرفت باسم التبوكية لمرورها على تبوك؛ أما حجاج مصر ومن رافقهم من حجاج المغرب والأندلس فكانوا يعبرون شبه جزيرة سيناء ليصلوا إلى منطقة مدين ومنها كان لهم طريقان: طريق الساحل يتجه إلى مكة مروراً بضبعة والوجه والحوراء وينبع والجار، وطريق داخلي يتجه إلى المدينة مروراً بشغب وبدا وبمنطقة وادي القرى.مقالة وصول حر الواسطة: دراسة استطلاعية لآراء بعض الطلاب الجامعيين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) عبدالله عبدالرحمن الفيصليهدف هذا البحث إلى دراسة الواسطة كنمط اجتماعي يحاول الأفراد عن طريقه التوفيق بين البناء الاجتماعي التقليدي في مجتمع المملكة العربية السعودية، وبناء اجتماعي جديد أفرزته عوامل متعددة. وقد اعتمدت هذه الدراسة على آراء 214 طالباً –كمجتمع للدراسة- سجلوا في مواد قام الباحث بتدريسها في جامعة الملك سعود، وهذا يعني أن نتائج البحث مقتصرة على مجتمع الدراسة.
والواسطة نعرّفها هنا بأنها إدخال طرف ثالث له إمكانيات اجتماعية للتأثير على نتيجة العلاقة الاجتماعية بين طرفي العلاقة. ولما للوساطة من تأثير على الفرد والمجتمع فإن أهداف الدراسة تتمحور في: (1) تعريف المبحوثين للواسطة كسلوك اجتماعي؛ (2) الأسباب التي يرى المبحوثون أنها تدعو إلى التمسك بالواسطة كنمط سلوكي؛ (3) مدى القبول الاجتماعي الذي تحظى به الواسطة في المجتمع.
أما بالنسبة لتعريف الواسطة فقد طرحت خمسة تعاريف منها مصالح متبادلة، والشفقة، وقد رأى 93.5٪ منهم أن الواسطة تعني المصالح المتبادلة، وهي أعلى نسبة لأي من التعاريف، كما رأى 38٪ منهم – وهي أقل النسب – أنها الشفقة.
أما بالنسبة للأسباب التي تدعو للتمسك بالواسطة، فقد رأى غالبية المبحوثين (91٪) أن تعقيدات الحياة لها الدور الرئيس في ذلك؛ أما عدم ملاءمة النظم لما اعتاد عليه الناس فقد أخذ الترتيب الأخير (13٪) بين الأسباب الأربعة المطروحة. أما آراء المبحوثين حول القبول الاجتماعي للواسطة فقد رأى غالبيتهم (79٪) أنها لا تمثل انحرافاً اجتماعياً لآن الكبير والصغير في المجتمع يلجأ إليها. كما أن غالبيتهم (88٪) رأى أنها معيار للولاء للأسرة، كما رأى (57٪) منهم أنها معيار للصداقة أيضاً.مقالة وصول حر الأصالة والحداثة في الشعر العربي الحديث(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) إبراهيم عبدالرحيم السعافينيعالج هذا البحث الأصالة والحداثة في الشعر العربي الحديث من واقع الإبداع ذاته بشكل رئيس. فيناقش، أول الأمر، مفهوم كل من الأصالة والحداثة على ضوء الحداثة الغربية ومنطلقاتها وتجلياتها، وينين آثارها في الحداثة العربية في النظرية والتطبيق. ولما كانت الحداثة نتاج عوامل موضوعية مختلفة فإن البحث يركز على الحداثة في الشعر العربي الحديث من خلال خصائصه على ضوء ارتباطه بالتراث وسعيه نحو الحداثة، ويركز بصورة رئيسة على دور اللغة العربية في اكتشاف تجليات الحداثة. ويلخص البحث إلى اقتراح بعض الملامح التي قد تميِّز الحداثة الشعرية ومنها التمييز بين ما هو تيَّار طليعي يسود في مرحلة لاحقة، وبين ما هو زي عرضي يظل، مهما تطل به الحياة، تياراً هامشيًّا، ومنها أيضاً، الالتفات إلى الإيقاع الشعري الذي يميِّز الجنس الشعري من أشكال الكتابة الأخرى.مقالة وصول حر تحقيق مسألة ((ما)) ودراستها عند أبي علي الفارسي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) صالح بن سليمان العميريعدُّ أبو علي الفارسي من علماء القرن الرابع الهجري الذي نضج فيه الدرس النحوي، واستقرَّت قواعده فيه، وتحدَّدت أهدافه. فاعتمد جيل أبي علي على الاستفادة مما خلَّفه لهم علماء المدرستين، والصدود عنه معتمدين على اختيار ما تؤيِّده الأدلة والأقيسة والنقول.
ومع أن أبا علي ألَّف كتاباً شاملاً في النحو للمبتدئين وآخر في الصرف- هما الإيضاح والتكملة- فإنه فطن لما يحتاج إليه الناس في عصره، فعمد إلى الاشتغال بالمسائل المشكلة، والقضايا الخلافية بغية الوصول إلى القول الفصل فيها، فألّف فيها كتباً نافعة أصبحت محل اهتمام الدارسين والعلماء المختصين في عصره وبعد عصره.
والمسألة التي قمت بتحقيقها إحدى المسائل التي عالجها الفارسي في كتابه الموسوم بالمسائل الشيرازيات. جمع فيها ما تفرَّق من أقسام (ما) وأنواعها وأحكام كل قسم، وتفصيلات كل نوع. وقد فعل مثل ذلك في أكثر من كتاب.
ففي تعليقه على كتاب سيبويه –مثلاً- خصَّ ما بخمسة وعشرين وجهاً من الوجوه الخمسين التي أفردها لقول سيبويه: (( باب علم ما الكلم من العربية))، وعقد لها في المسائل المشكلة ((البغدادية)) باباً خاصًّا بها، توسع فيه وأكثر من الاستطراد، وذيَّله بذكر أربع مسائل تتعلق بها، وعقد لها في الإيضاح العضدي بابا أقتصر فيه على الحديث عن الحجازية مراعيًّا في ذلك منهج الكتاب والهدف منه.
وقد قسم أبو علي ((ما)) قسمين: اسمية وحرفية. تناول كل واحد من القسمين بالشرح والتفصيل والتعليل والتدليل. وقد برزت ميوله البصرية في معالجة هذه المسألة، كما أنها حوت بعض آرئه التي نسبتها له كتب حروف المعاني وغيرها. وقد تجلَّت في هذه المسألة –كغيرها- بعض خصائص الفارسي على النحو ما أوضحته في الدراسة.
ولعلِّي أكون بذلك قد أعطيت نبذة مختصرة عن هذه المسألة.مقالة وصول حر العصبية الخلدونية ووظيفتها الاجتماعية والسياسية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) محمد الدقسيحلل الحبث نظرية العصبية عند ابن خلدون، ويكشف عن أبعادها الاجتماعية والسياسية، مبيناً أن للعصبية مفهوماً متميزاً عن المفاهيم التي كانت سائدة في عصره؛ بالإضافة إلى أن لها وظائف اجتماعية وسياسية، وذلك على النحو التالي:
ينظر ان خلدون للعصبية على أنها ظاهرة اجتماعية، فهي شعور نفسي-اجتماعي ذو معنى تضامني بين الفرد وعصبته. وتقوم على رابطة الدم أو الولاء أو الحلف، أي على النسب الخاص أو النسب العام وعلى أساس وجود التلازم بين أفرادها.
إن العصبية وظيفة اجتماعية، حيث تؤدي إلى حفظ كيان العمران البشري وتماسكه، وتعمل على تدعيم المساواة بين أفراده في الحقوق والواجبات، مما يؤدي إلى عدم قيام التمايز الطبقي في المجتمع.
يرى أن للعصبية وظيفة سياسية هي السعي نحو تحقيق الملك ((الدولة)) والاحتفاظ به، مؤكداً أن الملك لا يحصل إلا بالعصبية، عن طريق القوة والتغلب على العصائب الأخرى، والالتحام معها، من أجل الرئاسة أولاً ثم الملك ثانياً. ومشيراً إلى أن فساد العصبية يؤدي إلى فساد الدولة، نتيجة التفكك العصبي من جراء الحضارة.
وأخيراً، يبين البحث أن ابن خلدون يرى في ((الصراع العصبي)) القوة المتحركة للمجتمع.مقالة وصول حر أنماط مشاهدة الشباب لبرامج التلفزيون في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) ساعد خضر العرابي الحارثيعلى الرغم من الفترة الزمنية الطويلة نسبيًّا التي مرَّت على نشأة وسائل الإعلام في المملكة العربية السعودية إلاّ أنَّ الحاجة إلى أبحاث إعلامية ((كمية)) تهدف إلى دراسة المتلقي لهذه الوسائل لاتزال ماسّة . . . ولعلَّ أكثر ما يحتاج له الإعلام العربي بشكل عام والإعلام السعودي بشكل خاص هو معرفة العلاقة المتبادلة بينه وبين المجتمع الذي يعمل فيه، وهي العلاقة التي لا تزال غير واضحة حتى الآن، ممَّا أدَّى ويؤدِّي إلى بناء المضمون الإعلامي في معزل عن معرفة حاجة المتلقي ورغبته. ونظراً إلى المكانة التي يحتلها التلفزيون من جانب وانتشار هذه الوسيلة من جانب آخر وكذلك معرفة البرامج المفضلة للذكور والإناث منهم. وقد توصّل البحث إلى نتائج كان معضمها غير متوقع خاصَّة فيما يتعلق بمكانة البرامج الترفيهية بشكل عام، كما أن الفروق في الاهتمام والتفصيل تفاوتت بشكل ملحوظ بين الجنسين.مقالة وصول حر تأثير استخدام وسائل الإعلام والاعتماد عليها على المعلومات والاتجاهات المتعلقة بالصراع العربي - الإسرائيلي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) عبدالرحمن حمود العنادتناولت الرسالة تأثير وسائل الإعلام المباشر والمتداخل على معلومات واتجاهات الرأي العام الأمريكي الخاص بالصراع العربي – الإسرائيلي، كما تناولت تأثير الاستخدام والاعتمادية على النشاط السياسي وقوة التأثير السياسي efficacy والعلاقة بين الاستخدام والاعتمادية ومفاهيم العلاقات العامة الحديثة: نظرية قرونق للجماهير ومفهوم اتساع المنظور.مقالة وصول حر دور المساعدات الحكومية في الإسكان الحضري: أمثلة من المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) غازي بن عبدالواحد مكي المكيشهدت المملكة العربية السعودية خلال السنوات الثلاث عشر الماضية نهضة شاملة وتطوراً سريعاً في شتى المجالات وبصورة خاصة حركة التشييد والبناء التي وصلت إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي تقريباً خاصة في المجمعات الحضرية الكبيرة. وهي نتيجة حتمية للدور والدعم والجهود التي بذلتها الدولة على مختلف المستويات الخاصة منها والعامة لمواصلة مسيرة البناء ودعم حركة التشييد.
وتهدف هذه الدراسة إلى توضيح جهود الدولة في الطفرة العمرانية التي تشهدها البلاد من خلال المساعدات والقروض التي تقدمها الدولة للمواطنين بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
وقد اعتمدت هذه الدراسة على المعلومات الإحصائية التي تم الحصول عليها من بعض المؤسسات والدوائر الحكومية.
ومن ضمن توصيات هذه الدراسة التأكيد على أهمية توافر المعلومات الإحصائية الدقيقة عن الوضع الحالي للمساكن وأعدادها لإبراز الجهود الفعَّالة التي تبذلها الدولة لتطوير هذا القطاع وحتى يتسنى لصانعي القرار من التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية.مقالة وصول حر الجديد في المكتبة السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) علي عبدالعال إسماعيل¬ تشمل هذه القائمة الببليوجرافية ما أمكن حصره من عناوين المؤلفات الحديثة التي قدمتها دور النشر المحلية في شتى فروع العلم والمعرفة. وقد بلغ عدد العناوين التي تمّ حصرها 278 عنواناً موزعة على الموضوعات التالية: الأعمال العامة، علم النفس العام، الدين، العلوم الإجتماعية، اللغة، العلوم البحتة، العلوم التطبيقية، الفنون، الأدب، التاريخ والتراجم، الجغرافيا والرحلات.
وتم ترتيب العانوين ترتيباً ألفبائياً وفقاً للاسم الأخير للمؤلف (اسم العائلة) تحت رأس كل موضوع، وتضمنت البيانات الببليوجرافية لكل مرجع العناصر التالية: اسم المؤلف أو اسم الهيئة المسؤولة عن إعداد الكتاب، عنوان الكتاب شاملاً العنوان الفرعي (إن وجد)، اسم المترجم أو المحقق (إن وجد)، رقم المجلد، رقم الطبعة، مكان النشر، اسم الناشر، تاريخ النشر (الهجري والميلادي)، عدد الصفحات، الأجزاء أو السلسلة.
•الأعمال العامة
الخطيب، عمر
بنك المعلومات. ط2. المجلد الأول. الرياض: المؤلف، 1409هـ/1989م. 302ص.
•علم النفس العام
مكتبة التربية العربي لدول الخليج، الرياض
دليل لمعلمي الأطفال الصغار وغيرهم من العاملين في مجال رعاية وتعليم الطفولة المبكرة. الرياض: مكتبة التربية العربي لدول الخليج، 1408هـ/1988م. 128ص.
وهكذا .....مقالة وصول حر أثر ألف ليلة وليلة على كتاب واشنطن إير فنج الحمراء(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) ليلى عبدالسلام الفارسييعتبر واشنطن إير فنج من أوائل الكتّاب الأمريكيين الذين حصلوا على شهرة أدبية عالمية. إن إسهامه في عالم الأدب لا يمكن تجاهله، فقد كتب أنواعاً عدة من الأدب، منها القصص الرومانسي. وكان اهتمامه بالقصص الرومناسية جزءاً من شخصيته. وفي زيارته الأولى لأسبانيا زادت فترة مكوثه فيها بين (1826-1832) وفي قصر الحمراء نفسه مكث من فترة الزمن وتأثر بروح الشرق وأحاسيسه وألف رواية الحمراء عام 1832م.
عند قراءة كتاب إير فنج الحمراء لا يسع أي قارئ لديه معرفة بألف ليلة وليلة إلاَّ أنَّ يلاحظ التشابه بين الكتابين. وسيحاول هذا البحث أن يثبت أثر ألف ليلة وليلة على الحمراء وذلك بتتبع النواحي المتشابهة بين قِصَص كل من الكتابين. وتنقسم هذه النواحي إلى ثلاثة أوجه: تأثير عام لخصائص الرومانسية الموجودة في ألف ليلة وليلة، وبعض العوامل المتشابهة، ثم التشابه الدقيق بين القصتين بالذات. وبهذا ينتهي البحث إلى إثبات الصلة بين العملين الأدبيين، كما يثبت تأثير الشرق على كتاب واشنطن إير فنج.مقالة وصول حر تبادل الأصوات في نظام الأصوات العربية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) عمر مصلح أرشيدتهدف هذه الدراسة إلى وصف مظاهر الصوائت والمتحركات في الأفعال المستخدمة في إحدى اللهجات البدوية العربية وتحليلها. وتبين أننا نستطيع أن نعلِّل هذا الاختلاف في الصوئت والمتحركات باستخدام ثلاثة قوانين صرفية. كما تهتم هذه الدراسة القوانين الصرفية وفق نظام معيَّن من أجل تعليل أسباب الصوائت والمتحركات في هذه اللهجة.