العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1013
استعراض
6 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر دعم تشارك المعرفة من خلال استخدام تقنيات الويب 2.0 في مكتبات المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت(دار جامعة الملك سعود للنشر, 04/04/1443) مها محمد عقيل سيد علي; حسين فولاذ غلوميهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى استخدام أمناء المكتبات العاملين في مكتبات المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت لأدوات الويب 2.0، مثل المدونات، وشبكات التواصل الاجتماعي لدعم تشارك المعلومات والمعرفة مع الطلاب والمعلمين، لذا فقد قام الباحثان بتصميم استبانة تنقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية: يشتمل الجزء الأول على معلومات عامة. ويتناول الجزء الثاني استخدامات أداتين من أدوات الويب 2.0. ويتناول الجزء الثالث التحديات التي تعيق استخدام أدوات الويب 2.0، وتشمل قضايا الوعي والقضايا الإدارية والشخصية، وتشير النتائج إلى أن معظم المشاركين في الدراسة يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من المدونات، -وعلاوة على ذلك- تم تحديد أربع مشكلات رئيسة تعيق استخدام الويب 2.0، وهي: نقص الوعي والدعم من جانب المسؤولين، ونقص التدريب على استخدام تقنية المعلومات، ونقص القدرة والكفاءة في اللغة الإنجليزية. وعليه فقد أوصى الباحثان بتنمية وعي المستخدمين بأهمية أدوات الويب 2.0 والتقنيات المستحدثة في المكتبات المدرسية، وإقامة دورات خاصة باللغة الإنجليزية لأمناء المكتبات.مقالة وصول حر اتجاهات طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نحو لقاحات كوفيد-19 دراسة ميدانية على عينة من طالبات كلية العلوم الاجتماعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 04/04/1443) أسماء بنت عبد الله التويجريبحثت هذه الدراسة في موضوع اتجاهات طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نحو لقاحات كوفيد-19، وقد هدفت الدراسة إلى: 1-التعرف على أهم المحددات المرتبطة باتجاهات عينة الدراسة نحو تلقي لقاحات كوفيد-19. 2-تحديد اتجاهات عينة الدراسة نحو لقاحات فيروس كوفيد_19. 3-التعرف على أهم معوقات أخذ لقاحات فيروس كوفيد-19 من وجهة نظر عينة الدراسة. وقد اعتمدت الباحثة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وعلى أداة الاستبيان للحصول على البيانات المطلوبة، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة مكونة من (336 طالبة) من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقد خلصت النتائج إلى: أن تأثير الإصابة بفيروس كوفيد-19 كان له أثر واضح في تشكيل الاتجاهات نحو لقاحات الفيروس، وأن هناك أربعة مخاوف من اللقاحات تتمثل في: النتائج الناجمة عن أخذ اللقاحات على المدى الطويل، والتأثير السلبي للقاحات على الصحة العامة، والخوف من الأعراض الجانبية لتلك اللقاحات، كما كشفت النتائج الميدانية أن ثمة توجهاً ايجابياً نحو لقاحات كوفيد-19، وأيضا نحو أخذ اللقاح، وأخيرًا كشفت النتائج عن: أن المعلومات المضللة المنتشرة على شبكات التواصل الاجتماعي تمثل أهم المعوقات التي تواجه عملية أخذ اللقاحات من وجهة نظر أفراد عينة البحث.مقالة وصول حر فاعلية استخدام أنظمة الاستجابة الشخصية (I clickers) في تعليم طالبات التدريب المداني مهارة عملية التقدير في ممارَسة الخدمة الاجتماعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 04/04/1443) خلود بنت برجس العبد الكريمهدَفَت هذه الدراسةُ إلى الكشف عن الفروق المعنوية ذات الدلالة الإحصائية، عند مستوى المعنوية (0,05) بين درجات القياس القَبليّ، والقياس البَعديّ، لمعارف ومهارات الطالبات المتدرِّبات عند استخدام أنظمة الاستجابة الشخصية I clickers)) في تعليم عملية التقدير، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثةُ المنهجَ التجريبيَّ بتصميم المجموعة الواحدة بقياس قَبليّ، وقياس بَعدِيّ، على (12) طالبة من طالبات التدريب الميدانيّ (مستوى سابع- مستوى ثامن) بالمجال التربوي والتأهيلي، تخصُّص الخدمة الاجتماعية. وقد توصَّلَت الدراسةُ إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية في القياس البَعديّ لمعارف الطالبات المتدرِّبات على استخدام أنظمة الاستجابة الشخصية clickers) I)، في تعليم مفهوم عملية التقدير، وكذلك تفوُّق طالبات المجموعة التجريبية في القياس البَعديّ لمهارات الطالبات المتدربات على استخدام أنظمة الاستجابة الشخصية clickers) I) في تعليم مفهوم عملية التقدير؛ ممَّا يُشِير إلى فاعلية استخدام أنظمة الاستجابة الشخصية في تعليم معارف ومهارات الممارَسَة المهنية في الخدمة الاجتماعية مقارنةً بالأساليب التقليديَّة في التدريس القائمة على المحاضرات.مقالة وصول حر إشكالية المعنى، وجمالية الصورة الاستعارية في الترجمة: دراسة دلالية لنماذج مختارة من الاستعارة القرآنية في الترجمات العبرية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 04/04/1443) محمد إبراهيم الغبانيتناول هذا البحث دراسة دلالية، وتحليلًا لخمسة نماذج لاستعارات لغوية مختارة من القرآن الكريم، ومناقشة وتقويم ترجمتها في خمس ترجمات مختلفة منشورة باللغة العبرية، وأثناء الدراسة يقوم الباحث أولاً بدراسة وتحليل بنية ومعنى كل صورة مجازية لكل تعبير استعاري في لغته المصدر (العربية). وثانيًا: سيناقش الباحث ويحلل الترجمة المقابلة للتعبير الاستعاري، وكيفية تعامل المترجم مع الصعوبات اللغوية والثقافية في التعبير الأصل أثناء ترجمته للغة الهدف (العبرية). وهذه الدراسة مهمة جدًا للدراسين في مجالات ترجمة المجاز اللغوي بشكل عام، وللمتخصصين في مجالات الترجمة بين اللغتين العبرية والعربية على وجه التحديد، كونها تساعد في فهم آلية عمل الاستعارات القرآنية لغويًا، وكيفية التعامل معها أثناء الترجمة، وبالأخص عندما يكون الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم غير قابل للترجمة، والدراسة تساعد أيضاً في معرفة كيفية تقويم فهم المترجم للمعنى المجازي، والاستراتيجيات التي استخدمها في معالجة إشكالية بنية الصورة المجازية التي يصعب نقل معناها من لغة لأخرى. ومن النتائج الأخرى التي توصل إليها هذا البحث: أن الترجمات العبرية للاستعارة القرآنية كانت غير ناجحة، أو ضعيفة في أغلب الأحيان؛ بسبب أن المترجمين اعتمدوا على ثقافتهم الدينية الخاصة، وذلك للتغلب على عدم فهمهم للآلية اللغوية المكونة لدلالة الصورة الاستعارية الأصلية، ومعناها.مقالة وصول حر جماليّات الشعر السعودي المعاصر من منظور الجهة البلاغية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 04/04/1443) نجلاء بنت على مطريلقد اجتهد شكري (1997 و2009 و2016) ليقدم نظرية الجهة البلاغية التي تحلل الخطاب، وذلك من خلال تحويل مفهوم الجهة النحوية -بما تحويه من أنساق للتكرار والامتداد والاستمرار والتمام وغير التمام- إلى النظر البلاغي، حيث ندرس الظواهر البلاغية: الاستعارة والتشبيه والكناية والإيقاع وغيرها ضمن منظور جهي زمني نعته بالجهة البلاغية Rhetorical Aspect)) . إن الأساس النظري لأطروحة الجهة البلاغية، يتمثل في المبدأ الآتي: التشاكل آلية أساس لتشييد الجهات البلاغية؛ ذلك أنه تكرار لنواة معنوية بإركام عناصر صوتية، ودلالية، وفضائية في مساق لساني أو بصري، وهذا ما يترتب عنه توليد معظم الصور البلاغية بواسطة التشاكل المتعدد من قبيل الاستعارة، والطباق، والمناقضة وغيرها...، ومن ثم قاربنا الشعرية السعودية: الثبيتي، ومحمد يعقوب، ومحمد حبيبي وغيرهم لاختبار نموذج الجهة البلاغية، وفاعليته المنهاجية في قراءة النص الأدبي قراءة بلاغية معرفية بواسطة مفهومي الجهة والزمن.مقالة وصول حر الإحالة ودورها في التماسك النصي "قصة الحمامة لسعد الدوسري أنموذجًا"(دار جامعة الملك سعود للنشر, 04/04/1443) غالية بنت عبد العزيز بن عبد الرحمن المسندتسعى هذه الدراسة إلى بيان أثر الإحالة في تماسك النص، وشد عراه، وتمتين نسيجه، وإحكام أجزائه؛ لأنها إحدى أدوات الربط الاتساقية في النصوص الأدبية، فهي أمشاج من (الضمائر، وأسماء الإشارة، والأسماء الموصولة، والتعريف...) وتضطلع جميعًا بربط مفاصل النصّ وجمله؛ بصنع شبكة من العلائق والأدوات التي تسيّج النص وتشد عُراه، وتُسْهِم مع غيرها من الأدوات في تحقيق النصية بربط أواصره، بحيث يصبح النص خطابًا كليًّا؛ ولأجل ذلك اخترت قصة (الحمامة) لسعد الدوسري؛ لتكون ميدان التطبيق، وعوّلت في تبيين دور الإحالة على المنهج الوصفي، واتخذت من التحليل أداة للوقوف على مقاصد المبدع وأهدافه التي يرومها من وراء إحالاته، ثم دلفت إلى تعريف النص، وتعريف الإحالة لغة واصطلاحًا، وبينت أنواعها وأدواتها، ثم خلصت إلى المبحث التطبيقي (الإحالة في نسيج الحمامة) فوقفت على الإحالة بالتعريف، والضمير، والموصول، والإشارة، وأظهرت أثرها في تحقيق تماسكها، وتبيان سمة النصية فيها.